قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الشراكة مع القطاع الخاص مهمة جدا، وهو توجه الدولة لكن شراكة بحوكمة، موضحا أن في مصر والعالم، له علاقة بالاقتصاد، والقيادة السياسية حريصة على تطوير التعليم الفني.

جاء ذلك خلال مناقشة الوزير لرسالة الباحث أحمد محمد أحمد، بعنوان التخطيط لتنمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم، لتعميم نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية، في ضوء خبرات بعض الدول، بحضور الدكتور محمد رفعت حسنين مشرفا وعضوا، والدكتور أشرف بهجات عضوا، والدكتورة عائشة عبد الفتاح الدجدج مشرفة وعضوا.

وأشار إلى أن الصورة الذهنية للتعليم الفني تغيرت كثيرا، بدليل أن الطلاب يلتحقون به بمجموع درجات أكبر من التعليم العام، وهناك قوائم انتظار في بعض المدارس الفنية، والطلاب محجوزين للعمل قبل تخرجهم من المدارس الفنية، كما أن مسار هؤلاء الطلاب بالمدارس الفنية مفتوح للالتحاق بالجامعات التكنولوجية، دون إجراء معادلة.

جامعة القاهرة 

أضاف وزير التربية والتعليم، أن هناك خطة استراتيجية للتعليم الفني في مصر 2024,2029، للوزارة، موضحا أنه تم إنشاء هيئة إتقان لاعتماد برامج التعليم الفني، كما أن هناك أكاديمية لاعتماد معلمي التعليم الفني، واعتماد نظام الجدارات المهنية فى 1300 مدرسة، يتم تطبيق نظام الجدارات حاليا فيها، وهى تحليل المهمة التي سيتخرج الطالب للعمل فيها، وأصحاب الأعمال يشاركون في تقييم الطلاب في الجانب العملي، وبالتالي التعليم الفني يتطور بشكل كبير.

وتابع «حجازي»، أن هناك جدارة مستديمة مثل التعلم مدى الحياة ثم المهارات المهنية، وهي الجانب العملى والمكون المعرفي، ومشكلتنا أن الطالب كان في السابق يحصل على الدبلوم، ولم يكن يلتحق بعمل، ومن هنا جاءت فكرة الجدارات المهنية، ويجري توفير الخامات المطلوبة للدراسة في المدارس التي تطبق الجدارات المهنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي جامعة القاهرة الجامعات الجامعات الحكومية التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

نصيحة وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نصائح لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. 

بدء تقديم الاعتذارات عن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024 غدًا تطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة الجديدة

ونصح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للطلاب بتوخي الحذر عند الإجابة على امتحانات الثانوية العامة 2024 بنماذج البابل شيت والتأكد من رقم السؤال واختيار الإجابة التي يراها صحيحة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إجابة الطالب في ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 لا يفيد لأنه لن يلتفت إليها في عملية التصحيح وقد تهدر وقت الامتحان. 

ونصح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب بمشاهدة الفيديو التوضيحي لطرق الإجابة على البابل شيت وكتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024.

تدقيق البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024 بشكل صحيح لحفظ حقوق الطالب، خاصة بنقل رقم نموذج ورقة الأسئلة لأنه في حال كتب نموذج أ وهو حاصل على نموذج ب فإنه سيتم التصحيح على أ ويضيع حقه. 

ووجه الوزير الطلاب بالحرص الشديد عند كتابة البيانات  والتأكيد من تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وذلك بمتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان أيضا.

كما وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالإطلاع على الفيديو التوضيحي الذى أعدته الوزارة للإرشادات العامة التي يجب على الطلاب اتباعها لكتابة البيانات وطريقة الاجابة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 / 2024.

موعد انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024 بدءا من يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 للمواد غير المضافة للمجموع ويوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 للمواد الأساسية المضافة للمجموع. 

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 نحو 745 ألفًا و86 طالبا وطالبة. 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية. 

وتوضع امتحانات الثانوية العامة 2024 في أربعة نماذج لكل مادة تضم نفس الأسئلة ولكن بترتيب مختلف فقط بالنسبة للأسئلة الموضوعية فقط.

مقالات مشابهة

  • تداول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 في اليوم الأخير
  • انتهاء امتحانات الدبلومات الفنية 2024 التحريرية غدًا
  • التعليم تكرم الطلاب المبدعين الفائزين في مسابقتي "التصوير والتصميم الفني والأشغال الفنية"
  • التعليم تكرم الطلاب الفائزين في مسابقتي "التصوير والتصميم والأشغال الفنية"
  • التربية والتعليم تكرم الطلاب الفائزين في مسابقتي "التصوير والتصميم الفني"
  • التعليم تبدأ تصحيح امتحانات الدبلومات الفنية 2024
  • وكيل "تعليم الغربية" يتابع سير امتحانات الدبلومات الفنية بجميع الإدارات
  • التعليم: لا شكاوى من امتحانات الدبلومات الفنية 2024
  • إجراء عاجل من التعليم بشأن تدريس المواد المثلية للطلاب في المدرسة الألمانية
  • نصيحة وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024