كشفت حملة مصيرنا واحد، عن نشر موقع هيئة الاستثمار تحت عنوان الفرص الاستثمارية في قطاع الرعاية الصحية إعلان عن 45 فرصة استثمارية في قطاع الصحة منها تأجير مستشفيات حكومية قائمة وأخرى تحت الإنشاء.

وأدانت الحملة، والتى تضم فى عضويتها عدد من أعضاء المهن الطبية، هذا الإعلان، مطالبة بحذفه والتحقيق في ملابساته حيث أنه لا يتبع الاجراءات القانونية.

وأوضحت الحملة فى بيانها، أن مشروع قانون تأجير المنشآت الصحية الحكومية المقدم من وزير الصحة، لم يتم إقراره من مجلس النواب، وأن إقدام الحكومة على الإعلان عن تأجير هذا العدد من المستشفيات هو تجاهل وتعدي على المجالس التشريعية.

وأكدت الحملة أن تخلي الحكومة عن المنشآت الصحية العامة هو انتهاك للدستور والذي نص في المادة 18 منه على التزام الدولة بالحفاظ على المنشآت الصحية ودعمها وتقديم الخدمات الصحية طبقا لمعايير الجودة وإنفاق ما لا يقل عن 3% من الناتج القومي على الصحة.

وأعلنت الحملة مجددا رفضها القاطع لمشروع قانون تأجير المنشآت الصحية الحكومية، مطالبة بالتحقيق فيما أعلنته وزارة الصحة عن إتمام التأجير الفعلي لعدد 5 مستشفيات عامة وهي مبرة المعادي والعجوزة وهليوبوليس وزايد آل نهيان وأورام دار السلام.

يذكر أن حملة مصيرنا واحد هي حملة تم تدشينها في نوفمبر 2017 لمناقشة القضايا الصحية و المشاركة في وضع حلول لها، و سبق أن شاركت في عدة ملفات هامة مثل "المسئولية الطبية"و "الإعتداء على المستشفيات"و "التوعية بالأمراض النادرة".

اقرأ أيضاًمصيرنا واحد ترفض مشروع قانون وزير الصحة بتأجير المنشآت الصحية الحكومية

بعد حبس 3 أطباء.. «مصيرنا واحد» تطالب بسرعة صدور قانون المسئولية الطبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة الخدمات الصحية حملة مصيرنا واحد تأجير المستشفيات تاجير المستشفيات العامة المنشآت الصحیة مصیرنا واحد

إقرأ أيضاً:

الرقابة الصحية تناقش توسيع نطاق الاعتماد وشهادات التميز للمنشآت المعتمدة

نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، جلستها العلمية الأولى بعنوان "توسيع نطاق الاعتماد نحو التميز" ضمن مشاركتها بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث والمعرض الطبي الإفريقي "صحة أفريقيا" Africa Health ExCon 2024

وتناولت الجلسة سبل توسيع نطاق الجودة والسلامة في المنشآت الصحية، واستعراض معايير GAHAR، بمشاركة د.سيد العقدة، الدكتورة ميهي التحيوي أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، ونخبة من الخبراء في مجال الجودة.

وأكد العقدة، أن التحدي أمام المنشأة الصحية لا يكمن في الحصول على الاعتماد وانما "استدامة تطبيق معايير الجودة وضمان فعاليتها" هو التحدي الحقيقي مشيرا الى أن تصميم نظم الجودة حاليا تشهد تطورا كبيرا فيما يتعلق بمنع وعرقلة حدوث الأخطاء البشرية من الأساس لأنها أمر وارد الحدوث حتى وإن قلت نسبته لأدنى مستوياتها.

لافتا إلى الحاجة الفعلية إلى تحول المنشآت الصحية إلى منشآت صحية خضراء ومستدامة لحماية البيئة وأن ذلك يتطلب اقتناع قيادات المنشأة بأهمية الفكر الأخضر Green Thinking وتفعيل هذا الفكر في إدارة وتصميم المنشأة الصحية وأوضح أن دليل متطلبات التميز للمنشآت الصحية الخضراء المستدامة الصادر عن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية GAHAR بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، يشمل 10 متطلبات تتضمن قدرة المنشأة على قياس وإدارة 8 عناصر أساسية هي: القيادة الفعالة والقادرة علي التخطيط لبيئة خضراء، وكفاءة استخدام الطاقة والتحول التدريجي نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، والإدارة الآمنة للمواد الكيميائية، وإدارة مخلفات الرعاية الصحية، وسلامة واستدامة وصحة الغذاء، و تصميم المباني والمنشآت الصحية وفقاً لأكواد البناء الخضراء والمستدامة، وتعزيز خيارات الشراء الخضراء والأخلاقية، والحفاظ على استدامة الموارد المائية.

وأكد العقدة أهمية البدء من حيث انتهى الآخرون واستفادة المنشآت التي ترغب في التحول لمنشآت صحية خضراء من التجارب الناجحة في هذا الصدد على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، مشيرا إلى التجربة الناجحة لمستشفى شفاء الأورمان التي حصلت على شهادة التميز من المستوى الذهبي وكيف أثر مراقبة مستويات الانبعاثات الكربونية Carbon Footprint على الأداء الكلي للمنشأة ودور الممارسات والإجراءات المستدامة والصديقة للبيئة في تحسين الجودة البيئية للمستشفيات وتعزيز صحة المرضى والعاملين بالمستشفيات.

ومن جانبها، استعرضت د.ميهي التحيوي، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، دور الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل والمسئولة عن اصدار وتطبيق معايير الجودة الوطنية للخدمات الصحية والمعتمدة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "اسكوا ISQUA" بما يتماشى مع نص القانون رقم 2 لسنة 2018 والتي تعد شرطا أساسيا لانضمام المنشآت الصحية تحت مظلة المنظومة الجديدة.

وأضافت، أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية نجحت في الحصول على الاعتماد الدولي لعدد 7 إصدارات من معايير اعتماد المنشآت الصحية يتناول كل اصدار منها نوع من المنشآت الصحية وذلك بنسب نجاح تتراوح بين 96% -99%، والتي تتناسب مع طبيعة كل منشأة، وتهدف إلى توفير خدمات صحية وفقا لأعلى معايير الجودة العالمية وبما يضمن راحة وسلامة المريض وأسرته مع مراقبة استدامة الالتزام بتطبيق المعايير بالمنشآت المعتمدة.

كما شارك بالجلسة النقاشية التي أدارها د.جاسر جاد الكريم، مسئول النظم الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية-مصر، نخبة من خبراء الصحية والجودة المحليين والدوليين وهم: الدكتور ناصر لوزة، مدير مستشفى بهمان ورئيس لجنة تطوير معايير الصحة النفسية، الدكتور متولي محمد، رئيس لجنة التصميم الصحي الآمن بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتورة نجلاء عرفة، مسئول التغذية بمكتب اليونيسف، الدكتور أسعد رياض، المدير الإقليمي لهيئة TEMOS، عميد مهندس أحمد صلاح، مستشار رئيس هيئة الشراء الموحد.

وتناولت الجلسة مناقشة بعض المحاور الهامة بالقطاع الصحي ومنها المنشآت الخضراء في إفريقيا، وتعزيز مخرجات صحة الأم والطفل، ودعم السياحة العلاجية والاستشفائية، وتوحيد معايير الشراء والاستخدام للأجهزة الطبية، وعرض التجربة المصرية في تصميم المنشآت الصحية الآمنة، وأخيرا المنشآت الصحية النفسية الأكثر أمانا.

.

مقالات مشابهة

  • عرض «استراتيجيات قيادة التمريض» بالمعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي
  • توسيع نطاق الاعتماد وشهادات التميز للمنشآت الصحية المعتمدة
  • هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: نستهدف توسيع نطاق الاعتماد وشهادات التميز
  • الرقابة الصحية تناقش توسيع نطاق الاعتماد وشهادات التميز للمنشآت المعتمدة
  • شرطة الشارقة تنظم الحملة المرورية «صيف بلا حوادث»
  • انطلاق الحملة الإعلامية لمكافحة "البعوضة الزاعجة" في شمال الباطنة
  • حملة إعلامية لمكافحة البعوضة الزاعجة بشمال الباطنة
  • "صحية الشورى" تناقش مع وكيل "الصحة" مشروع "قانون الصحة العامة"
  • غلق جزئي لمصنع لحوم في حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • 15 ألف سيدة تستفيدن من خدمات حملة «حقك تنظمي» بالشرقية