RT Arabic:
2024-05-23@14:58:37 GMT

هجوم إسرائيلي كبير على مصر

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

هجوم إسرائيلي كبير على مصر

في خطوة أشعلت التوترات الدبلوماسية بين مصر وإسرائيل، أعلنت القاهرة دعمها لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، والتي تتهمها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

مسؤولون إسرائيليون يوجهون اتهامات إلى مصر بانتهاك "التفاهمات الأخيرة" حول رفح

وأثار قرار مصر بدعم مطالب جنوب إفريقيا الدهشة في إسرائيل، حيث وصفه مصدر دبلوماسي إسرائيلي لقناة "i24NEWS" بأنه "خيانة"، بحسب قوله.

وقال المصدر لـ"i24NEWS": "بعد كل ما فعلناه لهم في سيناء، قام نتنياهو بخرق ملحق اتفاق السلام بشكل كامل وبالمقابل يطعنوننا في الظهر"، على حد تعبيره.

وحسب ما ذكرت القناة العبرية، ينبع الخلاف من العمليات العسكرية الإسرائيلية على طول الحدود بين مصر وغزة، حيث أعربت القاهرة عن قلقها من أن هذه الأعمال قد تعرض معاهدة السلام بين البلدين للخطر.

وحذرت مصر إسرائيل مرارا وتكرارا من تداعيات وجودها العسكري في شبه جزيرة سيناء.

ودافعت وزارة الخارجية المصرية عن قرارها، مستشهدة بالعدوان الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة كسبب لدعمها الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا.

وسلط بيان الوزارة الضوء على "الممارسات الإسرائيلية الممنهجة" ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك استهداف المدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع.

علاوة على ذلك، اتخذت مصر إجراءات ردا على العمليات الإسرائيلية في رفح، مثل إغلاق معبر رفح ورفض التنسيق مع تل أبيب بشأن دخول المساعدات من معبر رفح إلى قطاع غزة.

ورأت "I24" أن اصطفاف مصر مع التحدي القانوني الذي تواجهه جنوب إفريقيا يسلط الضوء على تحول في الديناميكيات الدبلوماسية، حيث تقف القاهرة الآن ضد إسرائيل على الساحة الدولية.

المصدر: "I24"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم اتفاق السلام مع إسرائيل الاستيطان الإسرائيلي الحرب على غزة القاهرة القضية الفلسطينية تل أبيب تويتر طوفان الأقصى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة محكمة العدل الدولية جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

السويد: نرفض أي هجوم إسرائيلي على قوافل المساعدات إلى غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، اليوم الثلاثاء، على ضرورة الإفراج عن المحتجزين في غزة، وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع.

وأكد بيلستروم خلال لقائه بنظيره الأردني، أيمن الصفدي، في العاصمة الأردنية عمّان، رفض بلاده أي هجوم إسرائيلي على قوافل المساعدات إلى قطاع غزة، لافتًا إلى أن السويد تتبنى إجراءات تستهدف فرض عقوبات على المستوطنين في الضفة الغربية، وذلك حسبما نقلت "القاهرة الإخبارية".

كما طالب الوزير السويدي بضرورة "تنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وعلى إسرائيل التزام القوانين الدولية وفتح المعابر للسماح بإدخال المساعدات".

وثمن توبياس بيلستروم الجهود الأردنية المبذولة لتهدئة الأوضاع في غزة، مطالبًا بوقف الصراع في غزة.

مقالات مشابهة

  • تعليق إسرائيلي حاد على قرار محكمة العدل بشأن غزة قبيل صدوره
  • القاهرة الإخبارية: تخوف إسرائيلي كبير من الملاحقات القضائية الدولية لحكومة الاحتلال
  • العدل الدولية تصدر غداً قرارها بشأن طلب جنوب إفريقيا وقف الاحتلال إطلاق النار في قطاع غزة
  • العدل الدولية تفصل غدا بطلب جنوب إفريقيا لإصدار أمر بوقف الهجوم على رفح
  • الإبادة وهجوم رفح.. العدل الدولية تحدد موعد الحكم ضد إسرائيل
  • محكمة العدل الدولية وحماية الفلسطينيين مُجددًا
  • خبير سياسي: مصر ستمد جنوب إفريقيا بمعلومات عن غزة لمقاضاة إسرائيل
  • وزير إسرائيلي: مشكلة غزة أن مصر لم تسمح للفلسطينيين بدخول أراضيها
  • السويد: نرفض أي هجوم إسرائيلي على قوافل المساعدات إلى غزة
  • جنوب إفريقيا ترحب بالمطالبة بإصدار أوامر اعتقال لقادة إسرائيل