المسلة:
2024-06-06@06:22:16 GMT

وفاة الفنان العراقي عبد الستار البصري

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

وفاة الفنان العراقي عبد الستار البصري

12 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عزت لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام النيابية، أبناء الشعب العراقي والأوساط الفنية برحيل الفنان القدير عبد الستار البصري في إحدى مستشفيات بغداد بعد صراع مع المرض.

وقال رئيس السن للجنة فاروق حنا عتو والأعضاء: بأسف بالغ تلقينا نبأ رحيل الفنان الكبير عبد الستار البصري الذي كان له الأثر الواضح في الشاشة العراقية من خلال اعماله الفنية في المسرح والتلفزيون والسينما والمسلسلات الاذاعية، والحاصل على جوائز عربية وعالمية لتجسيده جميع الأدوار الفنية في الاعمال التي مثلها.

وولد الفنان الراحل البصري في البصرة عام 1947 بمحلة البجاري بالعشر، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها، وترك البصرة ودراسة القانون، وتوجه إلى بغداد ودرس في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد عام 1967، وتخرج منها في العام الدراسي 1971-1972 من قسم المسرح ليلتحق بالفرقة الوطنية للتمثيل عام 1974.

وقدم العديد من الأعمال في المسرح السينما والتلفزيون العراقي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الفن التشكيلي العماني.. عبق الحضارة وحيوية المعاصرة

 

أنوار علي الفارسية
الحضارة شريك أصيل لتقدم الفنون العُمانية، فجميع الحرف والصناعات التقليدية جزء أساسي من التراث الشعبي في ثقافتنا المادية مختزلة في الفنون لما لها من دلالات مرتبطة بأصل تاريخ الشعوب وتنبع أهميتها كونها جزء من حياتنا فاتجه العديد من الفنانين العمانيين إلى تأكيد التوثيق بطريقة عفوية غير مقصودة في أعمالهم مستخدمين دلالات مختلفة في شتى المجالات.

فالحضارة عند هيجل لا يدرسها بشكل منفصل عن الفن  فالطابع الجدلي لرؤية الجمال حتم وضع الفن مع الحضارة  كمظهر من مظاهر الثقافة  لأنها تحدد جدلية الإنسان ووضعة الاجتماعي فيصبح الفن تعبيراً عن الجوانب الأنطولوجية لمرحلة الوعي الإنساني ومراحل تطوره  فلا يمكن تحليل العمل ودراسته بمعزل عن الثقافة والتاريخ والحضارة.
ولعل ما يستوقف لبرهة أمام الأعمال الفنية العمانية للفنانين في المعارض بمدى مقاربتها بين الموروث الحضاري واتجاهات الفنون العالمية، فما تحتضنه من دلالات رمزية يضيف  لغة تشكيلية وفلسفة متأصلة بتاريخ المجتمع وموروثاته الشعبية، وكون أن الفنان العماني غير منعزل عن الحياة فقد اشترك على مر العصور كعامل موثق، فالفن وليد الفطرة يكون صادق التعبير معبراً عن الأفكار في هيئة لوحة تصويرية، منبثقة من المعتقدات وأسلوب الحياة التي تشكلت من العادات والتقاليد والقيم، فجسد بعض الدلالات الرمزية المرتبطة ارتباطاً مباشراً بالحضارة  كجزء أساسي في عمله الفني، ومما يظهر في المعارض الفنية الحالية مدى إلمام  الفنان العماني بأنماط التراث والتعرف على فنونة وعناصره أصبح هدفاً علمياً قابل للتطوير والاستحداث قبل أن يكون انطباعاً للذكريات، فالأصول المرتبطة بثقافة وفكر عصر غطى جزء كبير من تأويل الأعمال الفنية بشتى مجالاتها وفتح ستار الغموض لتفسير المعنى، فالإرث الشعبي رمز أصيل ناتج من محصلة جهود متأصلة من العمل الدؤوب من قبل الأسلاف وجب علينا إلقاء الضوء عليه لترسيخ قيم الانتماء والاعتزاز ومن ثم توريثها للأجيال القادمة وإعداد رؤى معاصرة منبثقة من أسس متينة لتواكب لغة العصر الحالي.


لوحة الفنانة العمانية عالية الفارسي


لوحة الفنان العماني يوسف النحوي

مقالات مشابهة

  • سميحة أيوب عن بدايتها الفنية: كانوا مستهيفيني وبيقولوا عليا بنت جميلة وخلاص
  • في ذكرى وفاته..تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ محمد نجم
  • الموت يُؤلم الوسط الفنيّ اللبنانيّ.. وفاة صاحب أغنيّة على خدك حبة لولو وداعاً منعم فريحة
  • مقتل شخص على يد امه وشقيقه في بغداد
  • نقابة الفنانين: نصب الأصبع يخلو من القيمة الفنية ولا ينتمي لثفافة الرافدين
  • هل أنصفت الموازنة الجميع …جدل بين التصفيق والانتقاد
  • المصرف العراقي للتجارة يحذر من صفحات مزورة تحمل اسمه وشعاره
  • الأمن العراقي يداهم مراكز تجميل ووشم في المنصور
  • الفن التشكيلي العماني.. عبق الحضارة وحيوية المعاصرة
  • انخفاض أسعار الذهب في بغداد