أدان مرصد حقوق الإنسان التابع لمنظمة شباب من أجل دارفور “مشاد” بشدة القصف العشوائي بالمدفعية الثقيلة الذي نفذته مليشيات الدعم السريع المتمردة على المناطق السكنية في مدينة ألفاشر يوم الجمعة الماضي. واعتبر “مشاد” أن ما قامت به المليشيا يُعتبر جريمة حرب بكل معاييرها، رغم التحذيرات الدولية والإقليمية والوطنية من عدم الهجوم على مدينة الفاشر، التي تُعتبر مأوىًا لمئات الآلاف من النازحين القدامى والجدد، ومقرًا للمدنيين الباحثين عن الحماية والموارد الأساسية.

وأشار المرصد إلى أن الهجوم خلَّف أكثر من 10 قتلى وأكثر من 170 جريحًا، بينهم 4 أطفال و90 امرأة.

وحذر المرصد من تكرار الهجمات على مدينة الفاشر، محذرًا من تفاقم الأوضاع الإنسانية والمزيد من الموجات الجديدة للنزوح بين السكان والنازحين.

كما ناشد المرصد المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع المليشيا الإرهابية من استهداف المدنيين والنازحين، مؤكدًا على ضرورة حماية هؤلاء الأشخاص الذين فقدوا مأواهم بسبب التهجير القسري.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مدير وزارة الصحة شمال دارفور ينفي خروج مستشفى الفاشر عن العمل

نفى مدير وزارة الصحة الدكتور إبراهيم خاطر، في ولاية شمال دارفور السودانية، الأربعاء، أن يكون المستشفى الرئيسي في مدينة الفاشر قد خرج عن العمل.

 

بعد قتل 9 أشخاص..عودة الهدوء إلى جنوب السودان

 

وقال - في تصريحات خاصة لـ«وكالة أنباء العالم العربي» - إن المستشفى الجنوبي، وهو المستشفى الرئيسي في المدينة، «لم يخرج عن العمل، وما زال يقدّم خدماته للمرضى والمصابين بصورة طبيعيّة، لكن هناك مخاوف من المرضى والزوّار، بسبب القصف الذي يتعرّض له المستشفى».

 

توقّف العمل في المستشفى

وكانت تقارير قد تحدّثت في وقت سابق، عن توقّف العمل في المستشفى، الذي لجأ إليه مئات الجرحى والمصابين جرّاء المعارك المستمرة بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» في المدينة، منذ نحو شهر.

غير أن خاطر وصف ما ورد في تلك التقارير بأنّه «كلام غير صحيح وشائعة»، قائلاً: «إن المستشفى الجنوبي يعمل كما كان»، لكنه أشار في الوقت ذاته «إلى أن المستشفى تعرّض للقصف عدّة مرات، لكن بعزيمة الطواقم الطبيّة والعمّال والموظفين، وجمهور الفاشر، ولجنة إسناد الصحّة بقيادة الولاية، والشركاء الآخرين من المنظّمات الوطنيّة والعالميّة، لم يتوقّف العمل نهائياً».

 

وأضاف: «نتوقع كل السيناريوهات، ونضعها في الاعتبار، لأنّ العدو (في إشارة إلى قوّات الدعم السريع) هدفه الأول شلّ حركة المواطن، بالقصف المتكرّر للأسواق والأحياء الآمنة ومحطات المياه والمراكز الصحيّة وكلّ الخدمات... لكن هناك إصراراً وعزيمة لتقديم الخدمات، بما نمتلكه من موارد بشريّة وماديّة».

 

جهّزنا عدداً من المشافي

وأردف قائلاً: «إذا توقّف العمل في المستشفى، فلدينا مجموعة من الخطط البديلة، إذ جهّزنا عدداً من المشافي والمراكز الصحيّة؛ نحن نُقاتل بالسلاح الذي نمتلكه ونعرفه، وهذه رسالتنا لكلّ مَن يظن أن القصف يُرهب الكوادر والطواقم الصحيّة... التزامنا باستمرار العمل هو التزام وطني وأخلاقي، لن نحيد عنه إلى آخر رمق».

وذكر خاطر أن الوضع الصحي في مدينة الفاشر «مستقرّ نسبياً، وأي شخص وصل إلى المستشفى يستطيع أن يُقابل الأطباء، مع توفير خدمات المعامل والإشعاع والتنويم والعمليات الجراحية العامة والباطنية، وحتى الأسنان وخدمات الأطفال والنساء والولادة».

 

وتفرض قوّات «الدعم السريع» حصاراً مُحكماً على مدينة الفاشر، في مسعى للسيطرة عليها، بعد أن أحكمت قبضتها على 4 من أصل 5 ولايات في إقليم دارفور.

 

كانت وزارة الخارجيّة السودانية قد قالت، يوم الثلاثاء الماضي، إن قوات الجيش أسقطت 20 طنّاً من الأدوية المُنقذة للحياة والمستلزمات الطبيّة في ولاية شمال دارفور «في إطار اضطلاع الحكومة بمسؤولياتها، للتخفيف من صعوبة الأوضاع الإنسانية في الولاية».

 

التزام الصندوق القومي

ونقلت الوزارة عن وزير الصحّة المكلّف، هيثم إبراهيم، تأكيده «التزام الصندوق القومي للإمدادات الطبية بإيصال الأدوية والمستلزمات الطبية إلى جميع مناطق البلاد».

 

اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» بشكل مفاجئ منتصف أبريل (نيسان) من العام الماضي، بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين، في حين كانت الأطراف العسكرية والمدنيّة تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً.

 

مقالات مشابهة

  • إدانة عربية وأممية لمجزرة ود النورة في السودان
  • البرهان: الرد على «جرائم المليشيا» بحق قتلى ود النورة سيكون قاسياً
  • قوات الدعم السريع تجدد قصف الفاشر ودعوات حقوقية لوضع حد للصراع
  • تجددت الاشتباكات.. أطباء بلا حدود تكشف إحصائيات جديدة للقتلى و الجرحى بالفاشر
  • قتلى وجرحى في الفاشر بتجدد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • قتلى وجرحى في معارك محتدمة بين الجيش والدعم السريع بالفاشر
  • مدير وزارة الصحة شمال دارفور ينفي خروج مستشفى الفاشر عن العمل
  • خلاص الفاشر في اعناقنا
  • الإبادة الجماعية تلوح في الأفق مرة أخرى في دارفور
  • الجيش السوداني يسقط 20 طنا من المستلزمات الطبية فوق ولاية شمال دارفور