تستأنف مجموعة العمل الموضوعاتية حول التدابير الكفيلة بضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق الوطنية عملها يوم الاثنين 20 ماي، وليس اليوم الاثنين حسب ما هو معلن عنه في موقع مجلس النواب.

وقال مصدر من مجموعة العمل الموضوعاتية، في تصريح لموقع « اليوم 24″،  إن تقرير المجموعة جاهز ويتضمن عدة توصيات تتعلق بتفادي ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية ويكشف عن الأسباب التي تقف وراء ارتفاع الأسعار ».

وظلت الاجتماعات التي عقدتها المجموعة في الفترة السابقة « ذات طبيعة تقنية » مع عدد من الفاعلين المتدخلين في مجال ضبط الأسعار، من أبرزهم مجلس المنافسة ووزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة وصندوق النقد الدولي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكان مكتب مجلس النواب بعد توصله بطلب من فرق ومجموعة المعارضة وافق على إحداث المجموعة الموضوعاتية لضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق الوطنية.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على احداث مجموعات العمل الموضوعاتية بقرار من مكتبه بمبادرة من رئيسه أو بطلب من رئيس فريق أو مجموعة نيابية.

ويشترط لإحداث هذه المجموعات أن تتعلق المهمة المسندة إليها باختصاص لجنتين أو أكثر من اللجان الدائمة، أو القيام بدراسات وأبحاث وإعداد تقارير لا يعود الاختصاص فيها لدور اللجان الدائمة التشريعي والرقابي.

ويحال التقرير الذي أعدته المجموعة الموضوعاتية على مكتب مجلس النواب الذي له الصلاحية في اتخاذ القرار المناسب في مآلها. فيما إذا قرر مكتب المجلس عرض التقرير على الجلسة العامة يتوجب تعميمه على جميع أعضائه على الأقل 48 ساعة قبل مناقشتها في الجلسة العامة.

وتتألف المجموعات الموضوعاتية المؤقتة من ممثل عن كل فريق ومجموعة نيابية، ويراعي في تشكيلها مبدأ المناصفة والتخصص والخبرة. كما يسند مكتب المجلس رئاسة المجموعة إلى أحد أعضائها على أساس التمثيل النسبي.

كلمات دلالية ارتفاع الاسعار لجنة موضوعاتية مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ارتفاع الاسعار مجلس النواب أسعار المواد الاستهلاکیة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُضاعف أسعار الشحن إلى الولايات المتحدة

الجديد برس:

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن أسعار الشحن إلى الولايات المتحدة شهدت زيادة جديدة منذ نهاية أبريل الماضي، وكبدت المستوردين الأمريكيين وتجار التجزئة المزيد من التكاليف، بسبب استمرار تحويل مسارات السفن المرتبطة بالولايات المتحدة بعيداً عن البحر الأحمر لتجنب هجمات قوات صنعاء.

وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقرير نشرته أمس الإثنين أن “عمليات تحويل السفن من البحر الأحمر أسهمت في رفع أسعار شحن الحاويات بنسبة 30٪ تقريباً في الأسبوعين الماضيين، مع ارتفاع التكاليف بالنسبة للمستوردين بشكل أكبر”.

ونقل التقرير عن دينيس تساركيريس، صاحب مطاعم سياحية في فلوريدا قوله: “كان هناك ارتفاع في أسعار السفن والتأخيرات الطويلة.. نحن نقوم بتحميل أكبر قدر ممكن من البضائع مع استمرار ارتفاع الأسعار”.

وأوضح تساركيريس أنه يستورد السلع الجافة مثل الملح والفاصوليا والمعكرونة والتوابل إلى جانب زيت الزيتون والنبيذ والمشروبات، مشيراً إلى أن “الإبحار النموذجي كان يستغرق مدة أربعة أسابيع والآن من سبعة إلى ثمانية أسابيع ويكلف 30٪ أكثر”.

وبحسب التقرير فإن “كل صندوق يتم شحنه من الصين إلى كاليفورنيا، أصبح يكلف 4.500 دولار الآن، بعد أن كان يكلف 3.100 دولار في نهاية أبريل”.

ونقل التقرير عن مسؤولين تنفيذيين في قطاع الشحن بالولايات المتحدة إن “العملاء الأصغر مثل تساكيريس يشعرون بالفزع من الأزمة المستمرة في غزة وارتفاع أسعار التصنيع”.

ونقل عن بيتر ساند كبير المحللين في منصة الشحن (إكسينيتا) قوله: “يمكن للمستوردين الكبار مثل (أمازون) و (وول مارت) الانتظار مع طلباتهم لبقية العام مع عقود طويلة الأجل مغلقة في وقت سابق من هذا العام عندما كانت أسعار الشحن منخفضة للغاية، ولكن مع بقاء طلب المستهلكين في الولايات المتحدة قوياً واستمرار تعذر الوصول إلى البحر الأحمر، فإن تكاليف النقل بالنسبة لتجار التجزئة ستستمر بلا شك في الارتفاع”.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تعاود الارتفاع بعد خسائر لثلاث جلسات
  • بعد ثلاث جلسات من الخسارة.. أسعار النفط تعاود الارتفاع
  • الطالبي يشارك في اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط
  • جنفي جبالي يؤكد لرئيس البرلماني الدولى أهمية استعادة التعاون الشامل في حوض النيل
  • رئيس مجلس النواب يؤكد اعتزاز مصر بهويتها الأفريقية
  • حنفي الجبالي يلتقي رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي
  • حنفي جبالي يلتقي رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي
  • أسعار الأسماك في عدن أغلى من صنعاء رغم وجود بحر.. لماذا هذا الارتفاع الجنوني؟
  • هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُضاعف أسعار الشحن إلى الولايات المتحدة
  • رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري