تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، إن القارئ لتاريخ مصر يدرك أن الحضارة كلها قامت على حسن إدارة مياه النيل، والتكنورلوجيا والتطور في أساليب الري بدأ من خلال مصر.
وأكد -خلال كلمته في افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة- أن حصة مصر من مياه النيل ثابتة، وهي 55 مليار متر مكعب من المياه ولدينا عجز أكثر من 20 مليار متر مكعب.


ويعد جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة أحد أكبر الكيانات في العالم وأحد أهم المشروعات القومية الكبرى التي دشنتها الدولة في مجالات وأنشطة التنمية على صعيد مشروعات الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية.
ثم تدرجت نجاحات جهاز مستقبل مصر في مشروعات الاستصلاح الزراعي حتى استطاع ترك بصماته في صحاري مصر الشاسعة ووصل إلى ما يقارب 800 ألف فدان من الأراضي المستصلحة بنهاية عام 2023.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري موسم الحصاد مستقبل مصر للتنمية

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مبادرة حوض النيل بشكلها الحالي لا تقدم قصة نجاح

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والرى بإيريك تارديو نائب رئيس منظمة المياه العالمية، والأمين العام للشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار (INBO).

جاء ذلك على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه، والمنعقد بإندونيسيا.

وأكد «سويلم» أن عدم وجود إدارة مستدامة وتعاونية لمياه الأنهار المشتركة يمكن أن يؤدي إلى خلافات وتوترات بين الدول المشاطئة، والتي يمكن أن تصبح أكثر حده في المناطق غير المستقرة، ما قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية عديدة.

وأضاف: وبالتالي فإن الأمر يتطلب تعزيز التعاون بين كافة دول الحوض ومراعاة مصالح الجميع وليس فقط دول المنبع على حساب دول المصب، موضحًا أن التعاون يتطلب رغبة سياسية حقيقية وإرادة لا تتزعزع تلتزم بمراعاة مصالح كافة الأطراف.

قياس نجاح منظمات الانهار يكون بعملها طبقًا للقواعد الدولية

ولفت إلى أن قياس نجاح منظمات الأنهار يكون بعملها طبقًا للقواعد الدولية المتعارف عليها، وأن تكون شاملة لجميع الدول، وأن تأخذ فى الاعتبار مصالح كافة الدول، لافتا إلى أن مبادرة حوض النيل بشكلها الحالى لا تقدم قصة نجاح، حيث تعتمد حاليا على مبادئ غير تعاونية بعدما انحرفت المبادرة عن مبدأها الأساسي في اتخاذ القرار بالإجماع.

وشدد على حرص مصر على التعاون مع الشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار ضمن أنشطة منظمة المياه العالمية بما يعزز من تبادل الخبرات الجيدة وقصص النجاح عبر أحواض الأنهار والمناطق المختلفة وتعزيز أداء المنظمات الإقليمية الفاعلة حول العالم فى مجال إدارة المياه المشتركة.

مقالات مشابهة

  • مستقبل مصر ونهضتها
  • وزير الري: 2.2 مليار شخص على مستوى العالم لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب النظيفة
  • الحكومة توافق على تخصيص قطعتي أرض لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة
  • وزير الري: 2.20 مليار شخص يفتقدون لمياه الشرب النظيفة
  • وزير الري: منظمات أحواض الأنهار يجب أن تضم كل الدول المتشاطئة على النهر
  • وزير الري يؤكد أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • باحث مصري يتحدث عن مخطط إثيوبي خطير على مياه النيل
  • وزير الري: مبادرة حوض النيل بشكلها الحالي لا تقدم قصة نجاح
  • «قضية المياه فى مصر وطرق مواجهتها».. ندوة إعلامية بـ«النيل للإعلام» بزفتى
  • وزير الري: الجزائر سخرت إمكانيات هائلة لمواجهة شح المياه