دمشق-سانا

اعتمدت لجنة تحديد الأصناف في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم سلالة مبشرة من القطن طويل التيلة المقاوم للأمراض، وبفترة إنتاجية قصيرة لا تتجاوز الـ 150 يوماً.

وأوضح وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن هذا الصنف الذي يحمل اسم “قطن1” لأنه أول سلالة طويلة التيلة، ويعتمد لأول مرة في سورية، هو من الأصناف الجيدة المبشرة التي يمكن زراعتها حالياً في محافظتي حماة وحلب، معتبراً أن إدخاله إلى الحقول أمر في غاية الأهمية، كخطوة في طريق العودة لإنتاج احتياجاتنا من القطن وتأمين مستلزمات الصناعة والتوقف عن الاستيراد.

وبين الوزير قطنا أن زراعة هذا الصنف ستأتي دعماً للمساحات المزروعة بالقطن، وسيكون له ممارسات زراعية خاصة والانتقال للمكننة الزراعية المتكاملة لزراعته، بهدف تشجيع الفلاحين على زراعة هذا المحصول والتوسع به في المحافظات، لافتاً إلى أن الأصناف السورية جيدة ومتميزة بمواصفاتها التكنولوجية والقياسية وملائمتها للبيئات المحلية.

وأكد المهندس قطنا دور البحوث العلمية الزراعية في استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية، وأكثر تكيفاً مع التغيرات المناخية وخاصة الجفاف وملائمة للبيئة، مع ضرورة الاستمرار بالبحوث والدراسات لاعتماد أصناف جديدة وبديلة لإدخالها في مناطق الزراعة ولاسيما الشرقية، انطلاقاً من أهمية البحث العلمي كأساس لتطوير القطاع الزراعي وضمان استمراريته، وتحسين الإنتاجية وزيادة المردودية.

وحول خطط الوزارة في دعم زراعة هذه السلالة من القطن والنهوض بهذا المحصول عموماً، تحدث المهندس قطنا عن وضع خطة وبرنامج فني لاستكمال التجارب والتوسع بها والاتجاه لأصناف توائم منطقة حوض الفرات، استجابة لتوجهات الوزارة في زراعة القطن بالاعتماد على مشروعات الري الحكومية والمياه السطحية، ومنع زراعته على الآبار نظراً لاستهلاكه الكبير للمياه.

ورأى المهندس قطنا أن اعتماد هذه السلالة يضاف لإنجازات الوزارة الأخرى، والتي استطاعت خلال الأربع سنوات الأخيرة اعتماد سلالة من الماعز وصنفين من القمح وصنفين من الشعير.

بدوره بين مدير الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتور موفق جبور أن هذا الصنف يعادل الأقطان المصرية، وهو الأول على مستوى سورية حالياً الذي يعتمد مواصفات نوعية ممتازة، حيث تم التركيز على الصفات النوعية، إضافة إلى موضوع الإنتاجية.

من جهتها أوضحت الدكتورة جميلة درباس من إدارة بحوث القطن أن هذه السلالة تتميز بعمرها القصير وصفاتها التكنولوجية المميزة التي تكسبها ميزة سعرية عالية.

غصوب عبود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من القطن

إقرأ أيضاً:

السفارة السورية في قبرص تنظم فعالية بعنوان “رغماً عن الإرهاب.. سورية ستبقى مهد الحضارات”

نيقوسيا-سانا

نظمت السفارة السورية في قبرص فعالية ثقافية في المركز الثقافي في نيقوسيا بعنوان “رغماً عن الإرهاب.. سورية ستبقى مهد الحضارات”، تضمنت حفل استقبال ومعرض صور عن سورية.

وتم خلال الفعالية عرض الفيلم السوري “قسم كرياكوس” الحائز على أكثر من 20 جائزة في مهرجانات دولية، ويعرض للمرة الأولى خارج سورية، ويتحدث عما تعرضت له مدينة حلب من تخريب متعمد من قبل الإرهابيين، إضافة إلى فيلم “دم النخيل” المقتبس من قصة حقيقية أيضاً عن مدينة تدمر الأثرية والتاريخية، وحجم الأضرار التي نجمت عن تدمير الإرهابيين لآثارها وتضحيات الجيش العربي السوري لتحريرها وطرد الإرهاب منها.

وفي كلمة ترحيبية مع بداية الفعالية، أكد رئيس البعثة عمار عوض أن هذه الأفلام مقتبسة من أحداث حقيقية لأبطال سوريين دافعوا عن هوية وذاكرة الشعب السوري بوجه الإرهاب الذي طال الإرث الإنساني في مدينة حلب، مشدداً على أن عرض الفيلمين يمثل فرصة لتعريف الشعب القبرصي والأوروبي بحقيقة ما جرى منذ بداية الحرب الإرهابية والاقتصادية على سورية.

ولفت عوض إلى الجهود التي قامت بها الحكومة السورية لمواجهة كل التحديات ولا سيما الاحتلال والوجود غير الشرعي للقوات الأمريكية والتركية إضافة إلى استمرارها بمكافحة الإرهاب والتخفيف من الآثار الكارثية للتدابير القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري من قبل الدول الغربية.

حضر الفعالية سفراء ورؤساء بعثات دول عربية وأجنبية وأعضاء من السلك الدبلوماسي، وممثلو الكنائس الأرثوذكسية والأرمنية في قبرص، وممثلو عدد من الأحزاب واتحادات العمال والمنظمات غير الحكومية القبرصية، وحشد كبير من أبناء الجالية السورية في قبرص.

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يتابع أنشطة مديرية الزراعة لتعزيز الإنتاجية والاستدامة
  • أبوصدام يكشف مطالب الفلاحين من وزير زراعة
  • نقيب الفلاحين: عايزين وزير زراعة يدعم الفلاح معنويا
  • وكيل زراعة الغربية يناقش استعدادات الموسم الصيفى وتطبيق الدورة الزراعية لمحصول الأرز
  • السفارة السورية في قبرص تنظم فعالية بعنوان “رغماً عن الإرهاب.. سورية ستبقى مهد الحضارات”
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية
  • وزارة الزراعة تُوسّع شبكة منافذها لتوفير السلع بأسعار مخفضة
  • رئيس زراعة الشيوخ يدعو أوزبكستان للتوسع في الاستثمار بمصر
  • معرض خير مزارعنا لأهلينا. دجاج مخفض وسلع بأسعار مخفضة
  • شديدة العدوى.. اكتشاف سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في استراليا