فيينا-سانا

حذرت الأمم المتحدة اليوم من أن الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية ما زال منتشراً بشكل كبير، مشددة على ضرورة اهتمام الحكومات بجميع الأنواع البرية بدلاً من التركيز فقط على أنواع معروفة.

ونقلت وكالة رويترز عن تقرير حول “جرائم الحياة البرية العالمية” صدر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة: إن “المضبوطات المبلغ عنها في عامي 2020 و2021 كانت نحو نصف ما كانت عليه في التقارير السابقة، إلا أن هذا الانخفاض يعزى إلى الاضطرابات المرتبطة بجائحة “كوفيد-19″ وليس إلى الانخفاض الفعلي في عمليات الاتجار”.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في بيان حول التقرير: إن “الاتجار في الحياة البرية بشكل عام لم ينخفض بشكل كبير على مدى عقدين من الزمن”، داعياً إلى “اتخاذ تدابير تشمل إنفاذ وتطبيق القوانين بشكل أفضل من بينها قوانين مكافحة الفساد”.

وأضاف التقرير: إن “الاتجار في الحياة البرية يشمل الآلاف من الأنواع المهددة بالانقراض، إلا أن القليل منها مثل الفيلة والنمور ووحيد القرن هو ما يلفت الاهتمام غالباً”.

وأشار إلى أن “جرائم الحياة البرية مثل الجمع غير القانوني للنباتات النضرة وبساتين الفاكهة النادرة والاتجار في أنواع كثيرة من الزواحف والأسماك والطيور والثدييات ساهمت بشكل كبير في انقراض هذه الأنواع محلياً وعالمياً”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الحیاة البریة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

«الموانئ والجمارك» تفتتح أول محطة ثابتة لرصد جودة الهواء في جبل علي

 أعلنت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، عن إطلاق أول محطة ثابتة لرصد جودة الهواء في منطقة جبل علي، تزامناً مع اليوم العالمي للبيئة، وذلك في إطار جهودها لتبني وتنفيذ المبادرات والمشاريع الخاصة باستراتيجية جودة الحياة حتى العام 2033، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي. 
وأكد سعادة ناصر النيادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، خلال حفل افتتاح المحطة في منطقة جبل علي، بحضور سعادة عبدالله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام، موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)، لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وسعادة عبدالله الهاشمي، الرئيس التنفيذي للعمليات، المجمّعات والمناطق الحرة، دي بي ورلد، لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وكبار مسؤولي المؤسسة، أن الارتقاء بجودة الحياة والحفاظ على استدامة البيئة من أهم الأولويات الاستراتيجية للمؤسسة التي أشار إلى سعيها الدؤوب لتبنّي الحلول الذكية والتقنيات المبتكرة لدعم التنمية المستدامة واتباع أفضل الممارسات بما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي بالتوازي مع جهود حماية البيئة وضمان استدامة الموارد الطبيعية. كما أكد النيادي، أن المحطة تم بناؤها على مساحة 16 مترا مربعا وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليون درهم، وبتصميم متطور يضم 11 جهاز استشعار لقياس 101 نوع من الغازات الملوثة للهواء، حيث تم اختيار بناء المحطة في منطقة جبل علي بهدف تحسين جودة الهواء في إمارة دبي بشكل عام، وفي المناطق التي تشرف عليها مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بشكل خاص، لضمان بيئة أعمال نظيفة وصحية للجميع من خلال مراقبة جودة الهواء وتقييمها بشكل دائم. وقال ناصر النيادي، إن هذه الخطوة تؤكد على أهمية الحفاظ على البيئة كمحور أساسي في استراتيجيات التنمية المستقبلية للمؤسسة والتي تأتي أيضاً في إطار جهود الإمارة لتحقيق الاستدامة البيئية وتوفير بيئة صحية ومستدامة للمواطنين والمقيمين، إذ يعكس إنشاء هذه المحطة التزام دبي بتحقيق التوازن بين التطور الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية، ويعزز مكانتها مدينةً رائدةً عالمياً في مجال جودة الحياة والبيئة المستدامة، منوهاً بالدور الفاعل للمؤسسة في تنفيذ المبادرات والمشاريع الخاصة باستراتيجية جودة الحياة 2033 في دبي، وذلك في إطار دعم مسيرة التنمية الشاملة في الإمارة، والمساهمة في تحقيق الأهداف الطموحة التي تضمنتها «أجندة دبي الاقتصادية D33».

( خطوة نوعية )
وأكد المهندس عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير- «تراخيص»، أن افتتاح المحطة يعد خطوة نوعية نحو تعزيز الجهود المبذولة لحماية البيئة والصحة العامة في منطقة جبل علي وإمارة دبي على وجه العموم، ودعم التنمية المستدامة من خلال الرصد المستمر لجودة الهواء وتوفير البيانات اللازمة لدعم قرارات وتوجهات الدولة الداعمة إلى تعزيز مساهمة جودة الهواء في بيئة آمنة وصحية لتحسين جودة الحياة. 
ولفت بالهول إلى أن المحطة الثابتة تأتي بتصميم متطور وتم بناؤها من هيكل فولاذي بألواح عازلة، ومجهزة بأحدث الأجهزة لتحليل ملوثات الهواء بشكل مستمر، حيث تحتوي على أجهزة استشعار لقياس الغازات الملوثة للهواء، بالإضافة إلى أنظمة متقدمة لجمع واستخلاص البيانات، وأجهزة لنقل المعلومات عبر خطوط الاتصال إلى مكتب مركزي متخصص باستقبال ومعالجة البيانات وإصدار التقارير. 
وأكد الرئيس التنفيذي لتراخيص أن المحطة ستسهم بشكل كبير في مراقبة التأثيرات البيئية، ورصد تأثيرات النشاط الصناعي واللوجستي على جودة الهواء في المنطقة، وضمان تطبيق المعايير المعتمدة لدولة الإمارات المتعلقة بجودة الهواء المحيط حيث تتيح المحطة إمكانية تحديد الملوثات الضارة في الهواء، مما يساعد في اتخاذ إجراءات وقائية لحماية صحة السكان والعمال في منطقة جبل علي والمناطق المحيطة بها. وعن دور المحطة في دعم السياسات البيئية، قال بالهول: توفر المحطة بيانات دقيقة وتقارير دورية تسهم في تطبيق وتطوير السياسات البيئية المحلية والوطنية، بما في ذلك التشريعات والتدابير اللازمة للحفاظ على جودة الهواء، كما يمكن استخدام البيانات المستخلصة من المحطة لتقييم تأثير أنشطة الشركات والصناعات على البيئة، وتحديد الإجراءات اللازمة للامتثال للمعايير البيئية وتقليل التأثيرات الضارة.

أخبار ذات صلة %105 نمو عدد رخص شركات تزويد السفن بالوقود في دبي المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • متحدث باسم الأمم المتحدة: الحوثيون احتجزوا 11 من موظفينا ونسعى لإطلاق سراحهم جميعا بشكل آمن وغير مشروط في أقرب وقت ممكن
  • زرافة تنتشل طفلة من أهلها أثناء رحلة سفاري بالسيارة .. فيديو
  • بيضة واحدة كفيلة بخفض الإصابة بمرض منتشر
  • الأمم المتحدة تحذر: نصف سكان غزة يواجهون مجاعة كارثية
  • الأمم المتحدة تحذر.. نصف سكان غزة يواجهون مجاعة كارثية
  • «الموانئ والجمارك» تفتتح أول محطة ثابتة لرصد جودة الهواء في جبل علي
  • استطلاع رأي يكشف انعدام ثقة الألمان والفرنسيين والبريطانيين بقدرة واشنطن على حماية أمن أوروبا
  • «موانئ دبي» تفتتح أول محطة ثابتة لرصد جودة الهواء في جبل علي
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • دراسة آليات زيادة إنتاجية أسماك الطباق