تنوي عمدة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، فرض رسومات وإتاوات جديدة على عدد من الرخص والشواهد للراغبين في تهيئة محلاتهم المهنية أو التجارية.

وحسب مصادر، تسعى الرميلي إلى تحسين مردودية مداخيل بعض الفصول الجبائية بغية الرفع من مداخيل الجماعة، عبر فرض رسومات جديدة.

وذلك عبر تعديل القرار الجبائي رقم 01/2018 المحدد لنسب الرسوم والحقوق والواجبات المستحقة لفائدة ميزانية جماعة الدار البيضاء.

واستندت العمدة على المادة 92 من القانون التنظيمي رقم .14 113 المتعلق بالجماعات التي تخول للمجالس الجماعية صلاحية تحديد سعر الرسوم وتعرفة الواجبات والأتاوى والحقوق المختلفة.

وتتجه الجماعة إلى فرض رسوم على عدد من الرخص والشواهد، من بينها « شواهد مطابقة التصاميم »، بغية تهيئة المحلات لغرض تجاري، صناعي، أو مهني، حيث تقترح الجماعة مبلغا جزافيا يقدر بخمسة آلاف درهم.

وتؤدى عن تسليم « وصل التصريح » بمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو حرفي غير منظم 2000 درهم كمبلغ جزافي، وإذن بمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو حرفي غير منظم يقدر بـ 3000 درهم.

أما الذين يرغبون في رخصة إعادة تهيئة عقار لغرض قاعات الأفراح، عليهم تأدية المبلغ المقترح الجزافي في هذا الباب خمسين ألف درهم.

جميع هذه المبالغ سيتم مناقشتها ضمن جدول أعمال لجنة الميزانية والشؤون المالية يوم غد الثلاثاء بمقر الجماعة.

كلمات دلالية الترامواي جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الترامواي جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

تقريرRue20 يعجل بحل إشكالية المطرح العشوائي بجماعة تسلطانت

زنقة 20 ا مراكش: محمد المفرك

مباشرة بعدة نشر موقع Rue20 لخبر تواجد مطرح عشوائي للنفايات بجماعة تسلطانت بات يهدد حياه الساكنة تفاعلت السلطات المحلية بذات الجماعة بإزلة النفايات المتواجدة في مطرح العشوائي ونقلها عبر شاحنات كبيرة صوب المطرح البلدي.

هذا وأكد متتبعون للشأن المحلي بجماعة تسلطانت بإقليم مراكش أن ساكنة الجماعة تعيش على وقع أزمة بيئية غير مسبوقة، بفعل خرق الشركة المفوض لها قطاع النظافة، للقوانين الجاري بها العمل، ورمي النفايات في أرض حولتها الشركة بتعاون مع بعض المستشارين الجماعيين، إلى مطرح للنفايات بات محل قلق للساكنة.

وتساءل مهتمون بالشأن المحلي عن دور المجلس الجماعي ورئيسته والنائب المفوض له قطاع النظافة، أمام تسلط الشركة وتحويل أرض لمطرح عشوائي للنفايات، وذلك حتى تخفق من مصاريف النقل والبنزين، وذلك على حساب معاناة الساكنة التي باتت تنتظر قرارا من السلطات المحلية لتنهي هذه الكارثة البيئية، التي تحدث بالمنطقة.

وتأتي أزمة مطرح النفايات، على ضوء جملة من الإشكالات التي تعيشها أغنى جماعة بجهة مراكش آسفي، بفعل التدبير الأحادي للرئيسة وغياب توافق سياسي بين الفرقاء السياسيين، الأمر الذي أدى لبلوكاج سياسي بالجماعة.

وفي وتصريح لموقع Rue20 قال مولاي يوسف المسكيني المستشار الجماعي بجماعة تسلطانت عن حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبي، أن أزمة مطرح النفايات قد تتحول في أي لحظة لكارثة بيئية بالمنطقة، مستنكرا ما تقوم به الشركة بالمنطقة عوض أن تساهم في التنمية تساهم في كارثة بيئية محدقة، وذلك أمام مرأى الرئيسة والنائب المفوض له القطاع، الذين لزما الصمت ضد تغول الشركة.

وطالب المسكيني السلطات المحلية، في شخص باشا وقائد قيادة تسلطانت، ووالي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، فريد شوراق، بالتدخل العاجل لجبر الضرر والانهاء مع العشوائية، التي تسير بها الجماعة، وإنقاذ الساكنة والمنطقة من كارثة بيئية مفتعلة، من لدن الشركة المفوض لها قطاع النظافة.

مقالات مشابهة

  • إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وساوباولو
  • برلماني يشكو إلى وزير الداخلية زوج عمدة الدار البيضاء
  • نقابيون يطالبون بتأميم شركة نفطية في المغرب لإنقاذها من التصفية
  • تقريرRue20 يعجل بحل إشكالية المطرح العشوائي بجماعة تسلطانت
  • سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024.. يبدأ من 125 جنيهًا
  • مدرب بوركينا فاسو يتحدث عن مواجهة منتخب مصر اليوم
  • "ذا هيل": محاولة بايدن لوقف إطلاق النار أسفرت عن مزيد من الانقسام في الرأي العام الإسرائيلي
  • مجلس عمالة الدار البيضاء يواصل اجتماعاته دون رئيسه القابع في السجن قبيل التصويت على خلفه
  • أمن الدار البيضاء يوقف شخص خطير بتهمة التخدير وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة
  • شواطئ طنجة تفتح ذراعيها لاستقبال المصطافين