أبوظبي: «الخليج»

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي الرائد للبحث العلمي، وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة بأبوظبي، الاثنين، عن إطلاق الإصدار الثاني من نموذجه اللغوي الكبير باسم «فالكون 2» وهو مجموعة جديدة تضم نسختين متطورتين، أولاهما النسخة «فالكون 2 11 بي»، نموذج لغوي كبير أكثر كفاءة، ومدرب على 5.

5 تريليون رمز، والنسخة الثانية «فالكون 2 11 بي في إل إم»، بقدرات الرؤية إلى اللغة التي تتيح إمكانية تحويل المدخلات المرئية إلى مُخرجات نصية.

وتم تزويد كلا الطرازين بخاصية التشغيل متعدد اللغات، وتم اختبار «فالكون 2 11 بي» وقدم أداء يفوق أداء نموذج لاما 3 الجديد من شركة ميتا بـ 8 مليار معامل متغير، والأهم من ذلك أن الإصدارين كلاهما مفتوح المصدر، لتمكين المطورين في جميع أنحاء العالم من الاستخدام والوصول غير المحدود، ومن المقرر قريباً التوسع وتطوير الجيل القادم من نماذج فالكون 2 لتوفير مجموعة من الأحجام والنطاقات المتنوعة، كما سيتم تعزيز هذه النماذج بقدرات التعلم الآلي المتقدمة.

وتم ترتيب جميع نماذج الذكاء الاصطناعي الصادرة عن معهد الابتكار التكنولوجي ضمن أعلى التصنيفات حول العالم، وتعد من أفضل النماذج اللغوية مفتوحة المصدر. ومن المتوقع أن تمنح نماذج فالكون 2 11 بي الجديدة والمتطورة القدرة على تلبية الاحتياجات السوقية بشكل أكبر، لا سيما في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي المتطور باستمرار.

وقال فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ومستشار شؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة لصاحب السمو رئيس الدولة: «نؤكد مجدداً التزامنا تجاه تطوير النماذج مفتوحة المصدر، وبما يتماشى مع أهداف مؤسسة فالكون وترقبوا قريباً تطوير نماذج جديدة متعددة الوسائط ودخولها إلى السوق بأحجام مختلفة».

فيما صرّح الدكتور حكيم حسيد، المدير التنفيذي ورئيس قسم الأبحاث بالإنابة، في وحدة الذكاء الاصطناعي في المعهد: «يدرك المطورون الفوائد الجمّة التي سيحصلون عليها من النماذج اللغوية المرنة وصغيرة الحجم، فضلاً عن دورها في الحد من متطلبات الطاقة الحاسوبية وتلبية معايير وأسس الاستدامة، وأن قدرات (فالكون 2) الجديدة في تحديد الصور المرئية وتحويلها إلى نصوص مكتوبة تفتح آفاقاً جديدة في استخدام الذكاء الاصطناعي، وتعزز تجربة المستخدمين في هذا المجال».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات معهد الابتكار التكنولوجي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

إنتل تكشف رقائق الكترونية جديدة ستقود ثورة الذكاء الاصطناعي

تايبيه ـ "أ.ف.ب": كشفت شركة "إنتل" العملاقة في صناعة الرقائق الإلكترونية النقاب اليوم الثلاثاء عن تقنيات قالت إنها ستقود ثورة الذكاء الاصطناعي، في خطوة تحمل لهجة تحدٍّ في ظل المنافسة القوية من شركات "نفيديا" و"إيه إم دي" و"كوالكوم". وسيطرت "إنتل" لعقود على سوق الرقائق التي تُستخدم في مختلف المنتجات، بدءاً من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وصولاً إلى مراكز البيانات. لكن في السنوات الأخيرة، حقق منافسوها، وخصوصاً شركة "نفيديا"، تقدّماً في معالجات الذكاء الاصطناعي المتخصصة. وخلال كلمة في معرض "كومبيوتكس" المُقام في تايوان، قدّم الرئيس التنفيذي بات جيلسنجر أحدث معالجات "زيون 6" Xeon 6 للخوادم من "إنتل"، وتطرّق إلى تفاصيل إضافية عن شرائح "لونر ليك" Lunar Lake من الجيل التالي لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. وقال جيلسنجر "إن الذكاء الاصطناعي يقود أحد أكثر عصور الابتكار أهميةً شهدها القطاع على الإطلاق".

وتابع إنّ "سحر سيليكون يعمل مرة جديدة على تمكين التطورات الهائلة في مجال الحوسبة التي ستدفع حدود الإمكانات البشرية وتزوّد الاقتصاد العالمي بالطاقة للسنوات المقبلة".

وأشار إلى أنّ "أحدث منتجات إنتل توفر أفضل مزيج متاح من الأداء وفعالية الطاقة والتكاليف المقبولة". وأكّد أن أنظمة "غاودي" من "إنتل"، المستخدمة في الذكاء الاصطناعي المتقدم مثل نماذج التدريب، هي بثلث تكلفة ما تقدّمه الشركات المنافسة. وجاء عرض جيلسنجر بعد خطابات ألقاها كل من رئيس "نفيديا" جنسن هوانغ، والمديرة العامة لشركة "ايه ام دي" ليزا سو، وكريستيانو أمون من شركة "كوالكوم"، كانت مليئة بالمزاعم والمزاعم المضادة بشأن أفضل منتجات للذكاء الاصطناعي. وقدمّ سو وأمون عروضاً تفصيلية عن رقائق شركتيهما لأجهزة الكمبيوتر المعززة بالذكاء الاصطناعي. وكانت شركة "مايكروسوفت" كشفت النقاب هذا الشهر عن أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي "كوبايلوت بلاس"، تحتوي على ميزات ذكاء اصطناعي مُدمجة مباشرة في "ويندوز"، نظام التشغيل الرائد عالمياً للشركة.

مقالات مشابهة

  • الأنظار تتجه إلى أبل وإدماجها الذكاء الاصطناعي في أجهزتها
  • ميتا تطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة للشركات
  • مايكروسوفت تطلق أدوات جديدة لتسريع الابتكار في الذكاء الاصطناعي
  • واتساب يطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة للشركات
  • DuckDuckGo ينغمس في بركة الدردشة الآلية بالذكاء الاصطناعي
  • سيسكو توسع محفظة مراكز البيانات بحلول جديدة
  • زاخاروفا تشير إلى مخاطر نماذج الذكاء الاصطناعي المبنية على البيانات الغربية
  • دراسة جديدة لـ”تريندز” تستعرض مخاطر تلوث الذكاء الاصطناعي
  • "اقتصاديات الذكاء الاصطناعي في الزراعة المصرية" ورشة عمل ينظمها مركز البحوث الزراعية
  • إنتل تكشف رقائق الكترونية جديدة ستقود ثورة الذكاء الاصطناعي