أكد الشيخ د. عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة للشؤون السياسية بوزارة خارجية مملكة البحرين، أن القمة العربية 33 تلتئم في ظرف استثنائي حرج وتوقيت صعب، بالنظر إلى حجم التحديات التي تواجه العالم العربي، وفي مقدمتها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما آلت إليه الأوضاع الإنسانية المؤلمة في القطاع، ومعاناة الأهالي الأبرياء من عمليات القتل والجوع والحصار، وتدمير البنى التحتية، في ظل ازدواجية المعايير الدولية.


جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين التحضيري لاجتماع وزراء الخارجية العرب تمهيدًا لعقد القمة العربية يوم الخميس المقبل بالعاصمة البحرينية المنامة.مناسبات مهمةوأعرب د. عبدالله بن أحمد آل خليفة عن اعتزاز البحرين، قيادة وشعبًا، باستضافة أعمال القمة العربية في دورتها 33، موجهًا الشكر إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة على رئاستها الناجحة والموفقة للدورة السابقة.#البحرين.. اكتمال الاستعدادات لاستضافة #القمة_العربية الخميس المقبل#اليوم | #القمة_العربية_33 | #قمة_البحرين | #القمة_العربية_في_البحرين
للتفاصيل| https://t.co/asMM4fT2wU pic.twitter.com/bcPWWJ03NP— صحيفة اليوم (@alyaum) May 13, 2024

وقال: إنه من حسن الطالع أن يتزامن انعقاد قمة البحرين مع احتفال المملكة بذكرى "اليوبيل الفضي" لتولي الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين مقاليد الحكم، كما نستعد بعد فترة وجيزة، للاحتفاء بذكرى مرور 70 عامًا على إنشاء الجامعة العربية، وهي مناسبة جليلة للتأكيد على أن مصيرنا مشترك في إطار أمة واحدة.

خطر المليشيات المسلحةولفت د. عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى أن القمة العربية تنعقد في وقت باتت فيه الدولة الوطنية ومؤسساتها الشرعية، مهددة بتقويض أركانها، وغياب حضورها نتيجة نزاعات داخلية، يضاف إلى ذلك خطر المليشيات المسلحة التي زادت من وتيرة الإرهاب، وتهديد الأمن الإقليمي، وهي جزء من التدخلات الخارجية في الشؤون العربية الأمر الذي يتناقض مع كافة المواثيق الدولية.
وأضاف أن بلدان المنطقة لم تكن بمنأى عن تداعيات الأحداث العالمية، وانتشار الأوبئة، التي انعكست سلبًا على معدلات التنمية، وأداء الاقتصادات الوطنية.أبو الغيط: "#قمة_البحرين" تكتسب أهمية كبيرة بواقع التوقيت الدقيق الذي تُعقد فيه" #اليوم | #القمة_العربية_33 | @arableague_gs | @lassecgen
للمزيد: https://t.co/BXk1UKu3ga pic.twitter.com/iboaCSuNwp— صحيفة اليوم (@alyaum) May 13, 2024
القضايا العربية العادلةوأشار المسؤول البحريني إلى أن مملكة البحرين نذرت ذاتها وجهدها من أجل نصرة القضايا العربية العادلة، ولم تتوان يومًا عن القيام بالتزاماتها القومية والدعوة إلى الوحدة والتكاتف مصداقا لقوله تعالى: "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا".
وأفاد بأن القضية الفلسطينية تظل جوهر النزاع في منطقة الشرق الأوسط، والقضية المركزية الأولى، ونتطلع إلى وقف الحرب فورًا على قطاع غزة، وتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني الشقيق، لنيل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة، وفقًا للمبادرة العربية، ومبدأ حل الدولتين.
وفي هذا الصدد، رحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أحقية دولة فلسطين بالعضوية الكاملة في المنظمة الدولية.السلام العادل والشاملوتابع د. عبدالله بن أحمد آل خليفة أن إقرارنا بأن السلام العادل والشامل هو خيارنا الإستراتيجي ينطلق من رؤية واقعية تهدف إلى الحفاظ على الأمن القومي العربي، وأن ينعم الجميع بالاستقرار والازدهار.
كما أن حماية مؤسساتنا الوطنية ضرورة لا بديل عنها لضمان مستقبل شعوبنا، باعتبارها الحصن المنيع لمواجهة الأزمات، وحماية المقدرات ومكافحة الإرهاب.#الجدعان: القمة السابقة صدر عنها العديد من القرارات المهمة التي تصب في مصلحة العمل العربي المشترك، أهمها استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.#اليوم | #القمة_العربية_33 | @MAAljadaan
للمزيد: https://t.co/1CqLbSlGWX pic.twitter.com/iYu6uW7GXM— صحيفة اليوم (@alyaum) May 12, 2024
وشدد على أن قمة البحرين هي رسالة سلام وتضامن، وطاقة أمل وتفاؤل للشعوب العربية، التي تنتظر قرارات ملموسة وناجزة، لتوحيد جهودنا المشتركة تحت مظلة العروبة، والتغلب على التحديات القائمة، ووقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.
وأضاف: نأمل أن تعبر القمة عن استحقاق تاريخي يمثل مرحلة جديدة في مسيرتنا الجامعة، ويلبي التطلعات المأمولة، حتى لا يفقد الشارع العربي إيمانه بفعالية آليات العمل الجماعي.
وأوضح وكيل وزارة الخارجية البحرينية أن قمة البحرين تشكل فرصة مواتية لفتح مسارات جديدة للتكامل العربي، تربط بين السلام والتنمية، وتستند إلى الوعي والمعرفة، وترتقي إلى بناء الشراكات.أخبار متعلقة "الصليب الأحمر" تعلن فتح مستشفى ميداني جديد في رفحملك البحرين يؤكد دعم بلاده ومساندتها لجهود الجامعة العربية

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس المنامة مملكة البحرين القمة العربية 33 العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اجتماع وزراء الخارجية العرب القمة العربیة 33 قمة البحرین

إقرأ أيضاً:

ملك البحرين يبحث مع رئيسة الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي علاقات الصداقة والتعاون

بحث العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الخميس، مع رئيسة الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة القائمة بين البلدين.

وأشاد الملك حمد بن عيسى، خلال زيارته الى مقر الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها لروسيا الاتحادية، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية (بنا)، بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه هذه العلاقات المتنامية في جميع المجالات وبخاصة على المستوى البرلماني والديمقراطي وتبادل الزيارات والتجارب والخبرات فيما يخص العمل البرلماني والتشريعي.

وأعرب العاهل البحريني عن ارتياحه وسعادته للنتائج الطيبة التي حققتها زيارته الناجحة لروسيا الاتحادية ومباحثاته مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية والتي سيكون لها انعكاسات إيجابية على تعزيز الشراكة التاريخية الوطيدة مع روسيا.

وأشاد الملك حمد بن عيسى خلال اللقاء بتطور المسيرة البرلمانية في البحرين و بالإنجازات والمكتسبات المهمة التي حققتها السلطة التشريعية في مختلف أوجه الحياة لكل ما فيه رفعة المملكة وتقدم شعبها.

كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية موضع الاهتمام المشترك.

من جانبها، أعربت رئيسة الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي عن شكرها وتقديرها للعاهل البحريني على زيارته الكريمة لمقر الجمعية، مثنيةً على دوره في توطيد العلاقات الثنائية الطيبة والارتقاء بأوجه التعاون المشترك مع روسيا الاتحادية في جميع الميادين.

اقرأ أيضاًطيران الاحتلال يشن غارة جوية تستهدف منزلا في حي الشيخ رضوان

مقالات مشابهة

  • ملك البحرين يبحث مع رئيسة الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي علاقات الصداقة والتعاون
  • ملك البحرين وحاكم تتارستان يؤكدان أهمية التعاون الروسي البحريني
  • وزير الخارجية البحريني يؤكد أهمية زيارة الملك حمد بن عيسى إلى روسيا
  • وزير الخارجية البحريني يؤكد على أهمية زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى روسيا
  • ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يصل إلى موسكو
  • ملك البحرين يزور روسيا الاتحادية اليوم
  • ملك البحرين يزور موسكو اليوم للقاء بوتين
  • ما أهلية البحرين لقمة عربية؟!
  • لنصرة فلسطين.. البرلمان العربي يشيد بكلمة ولي العهد أمام قمة البحرين
  • العسومي: القضية الفلسطينية حاضرة دائمًا في كل تحركات البرلمان العربي