شمسان بوست / CNN

هل تعلم أن اللوز، وموطنه الأصلي آسيا الوسطى، يتميز بالعديد من الفوائد الصحيّة التي ستدفعك لتضمينه في نظامك الغذائي؟

قيمة غذائية مذهلة

يحتوي اللوز على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، فضلاً عن أنه غني بالألياف وفيتامين “هـ”، ومضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الالتهابات الخطيرة، والظروف الصحية، مثل سرطان الرئة والتدهور المعرفي المرتبط بالسن.




كما يُعتبر غنيًا بمجموعة من المعادن الأساسية لصحة الإنسان، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لـ”مايو كلينك”، وهي مجموعة طبية وبحثية لا تهدف إلى الربح، مقرها الرئيسي في مدينة روتشيستر بولاية مينيسوتا الأمريكية.

وتشمل ما يلي:


الفولات

يتمتع الفولات بدور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما يساعد الخلايا على النمو وأداء وظائفها بشكل صحي.

ويحدث نقص الفولات لدى الأشخاص المصابين بحالات مرضية معينة؛ مثل الداء البطني، الذي يمنع الأمعاء الدقيقة من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة.

المغنيسيوم

يُساعد القلب، والعضلات، والجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح، كما يساعد في تنظيم العديد من وظائف الجسم، بما فيها إنتاج الطاقة وتقلص العضلات، بالإضافة إلى الحفاظ على الخلايا العصبية والعضلية.


الكالسيوم

وتكمن أهميته في بناء العظام، وتحسين صحة الأسنان، وتنظيم تقلّصات العضلات، وتحسين الدورة الدموية، بحسب ما ذكرته وزارة الصحة السعودية، عبر موقعها الإلكتروني.

الحماية من الأمراض

أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”مكتبة الطب الوطنية” في أمريكا أن استهلاك اللوز بشكل متكرر قد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مختلفة.


وتأتي من بينها:

• السمنة
• ارتفاع ضغط الدم
• السكري
• متلازمة التمثيل الغذائي

وتُعزى جميع هذه الأنشطة إلى نسبة الدهون والمركبات البوليفينولية الموجودة في اللوز.

اللوز في الطعام

ويمكن استخدام اللوز كاملًا أو مطحونًا مثل الزبدة.


ويضيف بدوره طعمًا غنيًا ومقرمشًا للمقبلات، والوجبات الخفيفة، والسلطات، والحلويات. كما يُستخدم لتزيين أطباق مختلفة من الطعام، أبرزها الأرز.

ويُعتبر حليب اللوز أحد البدائل الأكثر شيوعًا لأي وصفة قد تستدعي الحليب. ويحتوي على سعرات حرارية أقل من حليب البقر.

وأوضح الموقع الإلكتروني “Cleveland Clinic” في أمريكا أن السعرات الحرارية في كوب من حليب اللوز غير المُحلّى تتراوح بين 30 و45 سعرة.


كما يحظى اللوز بشعبية كبيرة لأغراض الطهي، وإعداد قهوتك الصباحية المُفضّلة.

ورغم أن المكسرات هي خيار صحي، إلا أن تأثيراتها تُصبح سلبية عندما تُغطى بالطبقة السكرية أو المالحة.


وينصح الموقع الإلكتروني لـ”مايو كلينك” بمراقبة حجم الحصة التي تتناولها، بحيث تتناسب مع خطة السعرات اليومية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الموقع الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

أنشطة إسرائيل العسكرية تلوث البيئة الفلسطينية.. ما قصة قنبلة «هرتسيليا»؟

«قنبلة موقوتة يمكن أن تتسبب في ضرر يومي».. هكذا وصفت بلدية هرتسيليا الإسرائيلية الأوضاع في مجمع نوف يام، الذي قررت دولة الاحتلال وضع حارس عليه بدلا من مكافحة التلوث، في ظل طلب إلغاء الاستئناف المقدم إلى المحكمة العليا، لمعالجة المنطقة التي شهدت العديد من الانفجارات، وفقا لـ«يديعوت أحرونوت».

ومنذ عقود تدمر دولة الاحتلال الإسرائيلي التربة الفلسطينية الخصبة، وتحول مزارع الزيتون إلى مناطق خطرة، مضرة للبيئة، في ظل تعتيم إعلامي سواء جراء إجراء تجارب عسكرية، أو من خلال الجرف وقطع الأشجار لبناء المستوطنات.

وكان في 2023، وقع انفجار كبير في الموقع، قدمت بلدية هرتسيليا استئنافًا ضد الدولة، ووزارة الأمن، وزارة المالية، ووزارة حماية البيئة وجهات أخرى، مطالبة بالتعامل مع الموقع الملوث.

الأنشطة العسكرية تحول المنطقة إلى قنبلة موقوتة

والتربة في المنطقة مليئة بالملوثات الخطيرة التي تؤثر على السلامة والصحة، نتيجة للأنشطة العسكرية التي تمت هناك على مدار عقود، ودفن للمتفجرات والمواد الضارة التي انتهت صلاحيتها مع الوقت، ما يجعلها عرضه للانفجار في أي وقت، خصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة في هذا الصيف.

وذكرت الدعوى إلى وجود مخاوف مستندة على أن مواد متفجرة دفنت في الموقع ووصلت إلى نهاية عمرها الآمن وأصبحت غير مستقرة وقابلة للانفجار في أي لحظة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرارة الشديدة التي تسود في الصيف، والملوحة والرطوبة الناتجة عن البحر، كل هذه العوامل قد تسرع من التفاعلات الخطرة للمواد المتفجرة.

المنطقة تشهد انفجارات بسبب التلوث

وكانت العديد من الانفجارات حدثت مؤخرًا في الموقع، ترافقت مع حرائق كبيرة ودخان كثيف، وأنشأت الدولة لجنة مهنية متخصصة للتعامل مع الموقع، واستجابةً للمحكمة العليا، أعلنت الدولة أنه جرى اتخاذ قرار بتخطيط برنامج أمن دائم يُنفذ بواسطة شركة خدمات بيئية ذات جودة، وأفادت وزارة حماية البيئة بأنه جرى تعيين مدير أمن سيعد برنامجًا دائمًا، وفي الوقت نفسه، أنشأت اللجنة نظامًا مؤقتًا للأمان في الموقع.

وتعمل أيضًا شركة خدمات بيئية على موقع لتنفيذ مسح تاريخي للسلامة، فيما أقر المسؤول عن قضايا الاستئناف في محاكم الدولة بأنه بسبب ذلك ينبغي حذف الاستئناف، ما عارضته لدية هرتسيليا معتبرة أن الدولة قامت فقط بتعيين حارس واحد عند مدخل الموقع بدلا من معالجة الأرضـ بالإضافة إلى ذلك، طلبت البلدية من المحكمة العلية العليا إصدار أمر وسيط يأمر الدولة بتحديد الموقع بشكل عاجل ومنهجي ومنع الدخول إليه، حتى صدور حكم.    

 

مقالات مشابهة

  • كيفية تجديد تصريح العمل إلكترونيا
  • مخاطر شرب المياه المثلجة في فصل الصيف.. تحذير لمرضى القلب
  • ماذا تعرف عن دور المعادن الثمينة في دعم الثورة التكنولوجية؟
  • كباشي يحصل على تعهد من رئيس النيجر لصالح الشعب السوداني
  • تهديدات قادة الاحتلال بين الواقع والأمنيات.. ماذا يحصل على جبهة جنوب لبنان؟!
  • 17 عاما خلف القضبان في قضية اغتصاب شنيعة.. "الرجل الخطأ" يحصل على البراءة!
  • الثمن الذي يريده حزب الله
  • البصل مصدر طبيعي للفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية.. دراسات تكشف فوائد عديدة لـ تناوله
  • أنشطة إسرائيل العسكرية تلوث البيئة الفلسطينية.. ما قصة قنبلة «هرتسيليا»؟
  • بنك عُمان العربي يحصل على شهادة الالتزام بأمن المعلومات والبيانات الخاصة ببطاقات الدفع الإلكتروني