قالت صحيفتا "وول ستريت جورنال" الأميركية و"نيزافيسيمايا" الروسية إن العلاقات بين مصر وإسرائيل تتعرض لأخطر تهديد لها منذ إبرام اتفاقيات كامب ديفيد بين البلدين قبل 45 عاما.

وقالت وول ستريت جورنال إن هجوم رفح يلحق ضررا بالسلام بين مصر وإسرائيل، وإن القاهرة تدرس خفض علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل والانضمام إلى قضية محكمة العدل الدولية التي تتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لوموند تدعو لتغيير طريقة التعامل مع القضية الفلسطينية وحماية إسرائيل من نفسهالوموند تدعو لتغيير طريقة ...list 2 of 2مجلة أميركية: صحيفة إسرائيلية تقدم حقائق قد يفضل القراء تجنبهامجلة أميركية: صحيفة إسرائيلية ...end of list

وعلقت بأن الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بالتراجع عن اتفاقيات كامب ديفيد "المهمة للغاية بالنسبة للأمن القومي الإسرائيلي والأمن القومي المصري".

وأشارت إلى أن مصر رفضت إعادة فتح حدودها مع غزة بعد أن استولت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر.

من جهتها أوردت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية أن مصر قررت تقليص الاتصالات مع إسرائيل بسبب النية الأكيدة لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تنفيذ عملية برية في مدينة رفح الواقعة على الحدود مع مصر.

ويوضح الكاتب بالصحيفة إيغور سوبوتين أن القاهرة ترى أن الأعمال الهجومية تشكل تهديدا لمعاهدة السلام مع إسرائيل، وقررت إلغاء اجتماعات كانت مقررة مع تل أبيب.

وأضاف أن الأزمة الدبلوماسية بين الجارتين ناجمة عن قلق القاهرة من إمكانية تكثيف قوات الدفاع الإسرائيلية عملياتها العسكرية على طول الحدود المصرية.

إحدى العلامات

وأشار إلى أن إحدى العلامات على الخلافات بين البلدين إعلان مصر قرارها بالانضمام إلى دعوى قضائية ضد إسرائيل سبق أن رفعتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية.

وذكر سوبوتين أن وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان صحفي إن سبب هذه الخطوة هو "تدرج ووحشية العدوان الإسرائيلي".

واتهمت القاهرة السلطات الإسرائيلية بارتكاب "انتهاكات ممنهجة لحقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الهجمات على المدنيين وتدمير البنية التحتية في قطاع غزة"، فضلا عن الاستعداد لإجبار الفلسطينيين على الهجرة، الأمر الذي أدى بالفعل إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة.

ومع ذلك، قال الكاتب إن القاهرة أوضحت أنها تنوي الحفاظ على معاهدة السلام مع الإسرائيليين، مشيرا إلى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد أن معاهدة كامب ديفيد قرار إستراتيجي اتخذته القاهرة منذ أكثر من 40 عاما ويمثل الأساس للحفاظ على الأمن والسلام في المنطقة.

وأضاف شكري أن الاتفاق الثنائي له آلياته الخاصة الموضوعة للتعامل مع أي انتهاكات محتملة في حالة ظهور مثل هذا المشكلة وأن الجانب المصري يميل إلى النظر إلى هذه الاتفاقيات في ضوء ذلك.

أسوأ أزمة ثنائية

ونقلت الصحيفة عن ابن شقيق الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات، الذي يحمل نفس الاسم، قوله إن النزاع الحالي هو أسوأ أزمة ثنائية بين البلدين منذ ذلك إبرام معاهدة كامب ديفيد عام 1979.

وقال السادات أيضا، وهو عضو سابق في البرلمان المصري، إن هناك الآن نقص في الثقة، ونوع من الشك من كلا الجانبين.

ونقلت "وول ستريت" عن مسؤولين مصريين قولهم إن المواجهة الحالية مع إسرائيل بدأت عندما أخطرت إسرائيل مصر "قبل ساعات فقط" من بدء العملية العسكرية الأسبوع الماضي التي سيطر فيها الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر.

ومضت الصحيفة تقول إن الرسالة المفاجئة، التي تم نقلها بشكل غير متوقع إلى مسؤولي المخابرات المصرية، جاءت في 6 مايو/أيار، بعد أشهر من المفاوضات الدقيقة بين الجيش الإسرائيلي ومسؤولي المخابرات المصرية حول الهجوم.

جيش الاحتلال يقتحم معبر رفح من الجهة الفلسطينية ويرفع العلم الإسرائيلي (مواقع التواصل الإجتماعي) إسرائيل لم تلتزم

وذكرت أن إسرائيل أبلغت مصر في وقت سابق عن خططها بشأن رفح، مؤكدة للقاهرة أن معبر رفح، وهو نقطة دخول رئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة المحاصرة، لن تتأثر وأن الفلسطينيين هناك سيمنحون "أسابيع لإخلاء المنطقة بأمان"، لكن إسرائيل لم تلتزم بذلك.

وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق. ولم ترد وزارة الخارجية الإسرائيلية أيضا على طلب للتعليق. وقال نتنياهو إن السيطرة على معبر رفح ضرورية لوقف التهريب من قبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية رفح زادت من الضغط على "العلاقة المتوترة للغاية" بين مصر وإسرائيل، مضيفة أن مصر تُعد وسيطا رئيسيا في المحادثات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل.

لا خطط لتعليقها

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول مصري قوله إنه لا توجد خطط حاليا لتعليق العلاقات أو التخلص من كامب ديفيد، "ولكن طالما بقيت القوات الإسرائيلية عند معبر رفح، فإن مصر لن ترسل شاحنة واحدة إلى غزة.”

وقالت إن الحرب في غزة أثارت ضغوطا اقتصادية وسياسية على مصر، ومخاوف من نزوح جماعي للفلسطينيين إليها، كما أدى استيلاء إسرائيل على معبر رفح إلى إضعاف نفوذ مصر على حماس، وإزالة الوسيلة الرئيسية لإظهار تضامنها مع الفلسطينيين، خاصة وأن منع دخول المساعدات إلى غزة أمر سيء للغاية بالنسبة للقاهرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ترجمات کامب دیفید مع إسرائیل معبر رفح إلى أن

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: صور ضحايا الهجوم على رفح مفجعة وتفطر القلب

عبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي مساء أمس الثلاثاء عن خشية حقيقية لدى الإدارة الأميركية من أن تصبح إسرائيل أكثر عزلة بسبب الطريقة التي تدير بها عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي في واشنطن إن الغارة الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي غزة أدت إلى مقتل عشرات من الأبرياء بينهم أطفال والصور الواردة من هناك مفجعة وتفطر القلب، ورحب بإعلان الجيش الإسرائيلي فتح تحقيق كامل في الهجوم.

وأشار إلى أن واشنطن تواصلت مع الجيش الإسرائيلي للحصول على المزيد من المعلومات عن هجوم رفح، مشددا على ضرورة اتخاذ إسرائيل كل التدابير لحماية الأبرياء.

اقرأ أيضاًالعالمبعد ساعات من مجزرة الخيام.. الاحتلال الإسرائيلي يقصف تجمعات النازحين برفح

واعتبر كيربي أن الهجوم الإسرائيلي لا يعتبر تجاوزا للخط الأحمر، وأشار إلى أن واشنطن لم تر بعد خطة لحماية المدنيين في رفح ولا تعتقد أن هناك ما يبرر شن هجوم بري كبير في رفح، منوها بهذا الصدد إلى أن الإسرائيليين أكدوا أن عمليتهم محدودة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تؤيد فرض عقوبات على “المحكمة الجنائية الدولية” في حال إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين في إسرائيل، كما لا تعتقد أن المحكمة لها اختصاص قضائي بذلك.

تصريحات كيربي تأتي في ظل مواصلة قوات الاحتلال قصفها مناطق عدة في غزة، وتأكيدات وزارة الصحة في القطاع ولجنة الطوارئ في رفح بارتكاب الاحتلال مجزرة جديدة اليوم بحق نازحين في مواصي رفح، راح ضحيتها أكثر من 20 شهيدا وعشرات الجرحى، بعد يوم من “مجزرة الخيام” في المدينة التي راح ضحيتها 45 شهيدا.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: صور ضحايا الهجوم على رفح مفجعة وتفطر القلب
  • التيار الناصري المصري يدين المواقف المخزية للأنظمة العربية تجاه مجازر الاحتلال في غزة ويدعو إلى إسقاط “كامب ديفيد”
  • قصواء الخلالي: اتفاقية كامب ديفيد لا تعني نهاية الصراع العربي الإسرائيلي
  • إسرائيل ترد على محكمة العدل الدولية بتكثيف الهجوم على رفح
  • الأونروا: صعوبات كبيرة في الوصول إلى زملائنا برفح
  • هل حادث استشهاد الجندي المصري ينهي اتفاقية كامب ديفيد.. سمير فرج يعلق (فيديو)
  • خبير عسكري مصري: الصراع الحقيقي الذي يهدد إسرائيل هو مع مصر
  • السعودية تطالب بموقف دولي ضد "مجازر إسرائيل"
  • أيمن الرقب: رفض مصر سيطرة إسرائيل على معبر رفح الفلسطيني سبب الهجوم عليها
  • إعلام عبري رسمي يدعي استعداد إسرائيل لسحب جيشها من معبر رفح