كتبت - نور العمروسي:

نظم المجلس القومي للمرأة، ورشة عمل تفاعلية بعنوان "تدريب المدربين لإعداد الدعاة والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية والصحية فى ندوات التوعية المجتمعية من أجل تنمية الأسرة"، وذلك فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، وضمن محور التدخل الثقافى والتوعوى والتعليمى.

وقالت رئيس الإدارة المركزية للتدريب والتنمية بالمجلس إيزيس حافظ ـ في تصريح اليوم ـ إن ورشة العمل تستهدف تدريب مجموعة من المدربين من الدعاة والقادة الدينيين الذين سبق وأن تلقوا تدريبا بالمجلس بهدف نشر الوعي بالقضية السكانية بين المواطنين في المحافظات التي تشملها مبادرة "حياة كريمة".

واستعرضت جهود المجلس في تنفيذ "جلسات الدوار" التي يطلقها المجلس بمحافظات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، موضحة أنها استهدفت خلال العامين الماضيين أكثر من 8 ملايين مستهدف من خلال ٤٤٠٠ قيادة دينية.

وأشارت إلى أنه ينفذ الورشة التي تستمر ثلاثة أيام مجموعة من أكفأ المدربين والخبراء المصريين وسوف يقوم المجلس بمتابعة المتدربين فى المحافظات المختلفة للتأكد من نشر الخبرات لمجموعات أخرى من القادة المحليين، وأثر ذلك على نشر الوعى المجتمعى والارتقاء بصحة المرأة الإنجابية.

من جهته، أوضح الدكتور مجدي خالد خبير الصحة الإنجابية ومدير صندوق الأمم المتحدة السابق أن فعاليات الورشة تناولت حزمة من القضايا المهمة التي تؤثر سلبا على تنمية المجتمع مثل الزيادة السكانية غير المنضبطة والزواج المبكر وختان الإناث.

وأشار إلى أن الفعاليات ركزت على دعوة المجتمع للاستفادة من خدمات الصحة الإنجابية التي توفرها الدولة بالمراكز والوحدات الصحية لكافة المواطنين للارتقاء بصحة المرأة والأسر المصرية .

يذكر أن ورشة العمل تضمنت مناقشة استخدام التواصل الفعال لإعداد وتقديم رسائل صحية مؤثرة، والعنف ضد المرأة والآثار السلبية المترتبة على ذلك، والتعريف بالأمومة الآمنة ورعاية الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية، وبرنامج المقبلين على الزواج، وأهمية المباعدة بين الولادات وتنظيم الأسرة والتحضير لعرض الجلسات التوعوية المصغرة وكيفية تنفيذها عن طريق المدربين والمشاركين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان المجلس القومي للمرأة الوعي بالقضايا السكانية

إقرأ أيضاً:

«البحوث الإسلامية» ينظم حفلًا لتدشين «الدليل الديني للتوعية الأسرية».. الثلاثاء

ينظم مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف غدًا الثلاثاء حفلًا لتدشين (الدليل الديني للتوعية الأسرية)، والذي يأتي في إطار استراتيجية الدولة المصرية لتحقيق الوعي الأسري في المجتمع، وذلك بالتعاون بين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف والمجلس القومي للسكان بوزارة الصحة، والكنيسة المصرية.

 

أمين البحوث الإسلامية : علاقة الإنسان بالكون علاقة تعارف وتكامل الثلاثاء.. «البحوث الإسلامية» يعقد ندوة مجلة الأزهر

 

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيَّاد، إن الدليل يعد الإصدار الأول ومن المقرر أن يتبعه سلسلة من الكتب التي تسعى لمعالجة كل القضايا التي تهم الأسرة وتشكل تحديًا مجتمعيًا قد يعوق كل جهود التنمية، مضيفًا أنه شهد إشرافًا مشتركًا من الجانبين الإسلامي والمسيحي وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب_شيخ الأزهر الشريف، وإشراف فضيلة وكيل الأزهر الدكتور محمد الضويني لتصحيح المفاهيم المغلوطة حول بعض القضايا الأسرية.

الدليل يحتوي على مجموعة من المحاور المهمة التي تحقق الاستقرار المجتمعي

أضاف عيَّاد أن الدليل يحتوي على مجموعة من المحاور المهمة التي تحقق الاستقرار المجتمعي، حيث يهدف المحور الأول إلى بيان مقومات الأسرة السعيدة من خلال بيان أهداف تكوين الأسرة من المنظور الديني والاجتماعي والصحي، أما المحور الثاني: فيأتي للتركيز على مسؤولية الأسرة من خلال الإعداد الديني (الروحي)، والخلقي، والاجتماعي، والعلمي، والاقتصادي، ويركز المحور الثالث على حقوق الزوجين لبيان الحقوق المشتركة بين الزوجين، وحقوق كل منهما على الآخر، إضافة إلى حقوق الأبناء.

 

مجمع البحوث الإسلامية

فيما أوضحت الدكتورة إلهام شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات، أن المحور الرابع يركز على التربية الإيجابية من خلال بيان أسس التربية الإيجابية والتي تتمثل في الاحترام، وتحمل المسؤولية، والتشجيع، واستقلال الشخصية، والحزم، والانتماء، والتعاون، وبيان أن المسؤول عن تلك التربية هم الأسرة، والمعلم، والمجتمع، مشيرًا إلى أن الكتاب ختم بعدة قضايا مجتمعية منها: محو الأمية، والمرأة في العصر الحديث، وحق المرأة في العمل.
وبيَّنت شاهين أن الدليل شهد مرحلة من الإعداد والمراجعة قام عليها فريق من الجانبين الإسلامي والمسيحي وبالتعاون مع المجلس القومي للسكان بوزارة الصحة، للوصول إلى هذا المنتج الذي يمثل دليلًا مهمًا لكل أسرة تبحث عن الاستقرار والطمأنينة في مجتمعها.

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة يطلق حملة احميها من الختان بقرى حياة كريمة في 3 محافظات
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل ببرنامج التنشئة المتوازنة ما بين الطفولة والأبوة
  • «التنمية المحلية»: نعمل على تمكين المرأة وضبط معدلات النمو السكاني
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل لإعداد مدربين في برنامج التنشئة المتوازنة
  • «التنمية المحلية»: تفعيل اللجان السكانية بالأحياء لرفع الوعي في الأسرة المصرية
  • قومي المرأة يهنئ الدكتورة جيهان زكي لتعيينها رئيسًا تنفيذيًا للمتحف الكبير
  • «البحوث الإسلامية» ينظم حفلًا لتدشين «الدليل الديني للتوعية الأسرية».. الثلاثاء
  • لنشر الوعي طلاب من أجل مصر في المعهد المصرفي بجامعة سوهاج
  • لنشر الوعي والتثقيف المالي.. طلاب جامعة سوهاج في زيارة للمعهد المصرفي المصري
  • مكتب التمثيل العمالي بالرياض ينظم ورشة توعوية لأبناء الجالية المصرية