المناطق_مكة

أطلقت جمعية سقيا الماء بمنطقة مكة المكرمة مشروع “سقيا الحاج” لحج هذا العام 1445هـ بهدف توفير 12 مليون عبوة ماء مبردة لضيوف الرحمن، وذلك في المشاعر المقدّسة، وفي منافذ الحرم، ومواقيت الإحرام، والمطارات، وميناء جدة الإسلامي، وفي محطات النقل التي يمر بها الحجاج في طريقهم إلى الحرم المكي الشريف.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية عائض بن عبدالله بن درهم، أن هذا المشروع يتم تنفيذه بإشراف لجنة السقاية والرفادة، وشركة كدانة للتنمية والتطوير إحدى شركات الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مضيفًا أن مشروع “سقيا الحاج ” هو أحد مشاريع الجمعية النوعية التي تحظى بدعم أهل الخير والإحسان خلال موسم الحج وعشر ذي الحجة، كما يأتي امتداداً للنجاحات التي حقّقتها الجمعية على مدى الأعوام الماضية.

أخبار قد تهمك “سقيا الماء” الخيرية بمنطقة مكة المكرمة تنظم مبادرة “حياتي أمانة” 31 مايو 2023 - 12:02 مساءً “سقيا الماء” تنفذ برامج لــ4 ملايين مستفيد خلال شهر رمضان المبارك 2 مايو 2023 - 1:49 صباحًا

وبين أن الجمعية ستشارك هذا العام من خلال توفير 17 برادة سعة كلٍ منها 40 قدماً ذات التبريد العالي تتنقل في المشاعر المقدسة بالتنسيق مع لجنة السقاية والرفادة وتلبي البرادة الواحدة حاجة 60 ألف حاج، ويتم تعبئتها على مدار الساعة، وتوزيعها عبر فرق عمل تطوعية مؤهلة خدمة لضيوف الرحمن وعملاً بحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “أفضل الصدقة سقي الماء”، مشيرًا إلى أن الجمعية قدمت منذ مطلع العام الميلادي الحالي وحتى الآن 166 مبادرة تطوعية، شارك في تنفيذها 1114 متطوعاً ومتطوعة، يمثلون 11 فريقاً تطوعياً نفذوا خلالها 7879 ساعة تطوعية، في حين بلغ العائد الاقتصادي من التطوع 179113 ألف ريال.

يُذكر أن جمعية سقيا الماء بمنطقة مكة المكرمة قدمت خدمات السقيا خلال الثلث الأول من العام الميلادي الحالي، حيث بلغ عدد المستفيدين من المشاريع الخاصة بالمعتمرين وزوار بيت الله الحرام ومواقيت الإحرام :9,138,243، فيما بلغ عدد المستفيدين من البرامج العامة كسقيا الأيتام والأربطة والمقابر ومغاسل الأموات والمساجد والجمعيات الخيرية وغيرها عدد 6,976,602 مستفيد.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جمعية سقيا الماء سقيا الماء مکة المکرمة سقیا الماء

إقرأ أيضاً:

شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين

اختتمت “الجمعية الخليجية لقسطرة القلب” اليوم نسختها الثالثة من “البرنامج التعليمي الطبي” الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط “لمناقشة أخر المستجدات المتعلقة بصمامات القلب”. تم خلال المؤتمر الذي عُقد من 31 مايو إلى 1 يونيو وأقيم في فندق كونراد في دبي، مناقشة أحدث ما توصل إليه العلم فيما يتعلق بعلاجات أمراض القلب والشرايين وعمليات القسطرة القلبية وأحدث الأبحاث التي توصل إليها العلماء من حول العالم. ويهدف هذا الحدث إلى نشر الوعي بأهمية جراحات القلب والقسطرة والتي تعد السبب الرئيسي للوفيات عالمياً.

شهد الحدث الذي أشرف على إعداده شركة أيكوم جروب، حضور أكثر من 650 مشارك ومتحدث من أطباء القلب التداخليين، وجراحي القلب، والفنيين، والممرضات من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وحول العالم. إشتمل البرنامج على 7  جلسات محورية و4 عمليات بث مباشر لحالات معقدة و7 ورش عمل. كما وتم إعتماد هذا المؤتمر من قبل المجلس الأوروبي للإعتماد في أمراض القلب في أمراض القلب (EBAC) بما يعادل 12 ساعة من التعليم الطبي المستمر للاعتمادات الخارجية.

وصرح الدكتور فواز المطيري، رئيس الجمعية وإستشاري أمراض القلب والقسطرة بمركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب بمستشفى الحرس الوطني بالرياض قائلا”: “إن أهم المبادرات التي تركز عليها الجمعية إستقطاب فئة الأطباء الشباب وتهدف إلى توفير مجموعة من المنح لتلك الفئة في كافة فعالياتنا لاسيما من الهند وباكستان والعراق والسعودية ومصر وإيران وسيريلانكا وتركيا.”

وأضاف المطيري، “لقد شكلت ورش عمل المحاكاة المتخصصة للتدخل القلبي والهيكلي وزرع الصمام الأبهري عبر القسطرة (TAVI) وجراحة القلب، مادة علمية قيمة للحاضرين إذ وفرت لهم فرص التدرب عليها لإستخدامها وممارستها خلال المؤتمر الذي شهد إقبالاً واسعا في نسخة هذا العام.”

كما قام مجلس أدارة الجمعية مجموعة من الفعاليات لتكريم عدد من أبرز الأطباء لاسيما اللجنة العلمية القائمة على وضع هذا البرنامج وساهمت في هذا المؤتمر وهم نخبة من أبرز الخبراء: الدكتورة سندس سمرقندي والدكتور سالم عسيري والدكتور محمد الرشيدان (المملكة العربية السعودية)، والدكتور أحمد الشطي (الكويت)، والدكتور عبدالرحمن النابت (قطر)، والدكتور عارف النورياني والدكتور فهد باصليب (الإمارات)، والدكتور حسام نور (البحرين)، والدكتور محمد المخيني (عُمان) و أيضا تم تكريم الشركات الداعمة للمؤتمر.

هذا وتعقد الجمعية مؤتمرها السنوي لهذا العام في الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر في فندق انتركونتيننتال فستيفال سيتي، دبي. وسيتم عرض المشاركات من قبل عدد من المختصين جنباً الى جنب خلال البث المباشر للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.


مقالات مشابهة

  • “الشؤون الإسلامية”: قُرابة 100,000 مستفيد من المناشط الدعوية خلال 3 أيام بمكة المكرمة
  • “كدانة” تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج
  • مركز السلم المجتمعي ينظم ورشة عمل بعنوان: “دور المرأة في تحقيق السلم والأمن المجتمعي”
  • الشؤون الإسلامية”: قُرابة الـ 100,000 مستفيد من المناشط الدعوية خلال 3 أيام بمكة المكرمة
  • فرع “البيئة والمياه والزراعة” بمكة يقف على جاهزية مسالخ العاصمة المقدسة
  • شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين
  • “كدانة” تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم حج 1445
  • “الشؤون الإسلامية” تعلن جاهزية مساجد الحجوزات بمكة المكرمة لاستقبال ضيوف الرحمن
  • “البيئة” تفسح 856,438 ألف رأس من الماشية خلال 20 يومًا لتلبية الطلب خلال موسم حج 1445
  • «عمومية الإمارات لرعاية الموهوبين» تناقش استراتيجية الجمعية وخطط 2024