قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن أزمة غزة تخيم على أعمال القمة العربية في المنامة ولها الأولوية.

متحدث فتح: الاحتلال مسؤول عن إغلاق معبر رفح وتعطيل وصول المساعدات الدولية من قمة أنشاص إلى البحرين .. فلسطين القضية المركزية للعرب دعم وأولوية ومركزية القضية الفلسطينية يتم تناولها في الإطار المعتاد 

وأضاف خلال لقاء خاص على شاشة "القاهرة الإخبارية" تقدمه الإعلامية أمل الحناوي: "دعم وأولوية ومركزية القضية الفلسطينية يتم تناولها في الإطار المعتاد وفي إطار القرارات التي ستصدر عن القمة، سواء فيما يتعلق بأهمية تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية والتزام الدول العربية بالسلام كخيار استراتيجي، وضرورة الحفاظ على القدس، والعمل على الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية المسيحية".

مناقشة القضايا الأخرى ذات الاهتمام في المنطقة

وتابع: "كذلك ستناقش القضايا الأخرى ذات الاهتمام في منطقة تموج بالأزمات سواء الأزمة في السودان وليبيا والوضع في سوريا، وكلها قضايا تهم القادة العرب وستكون محل تداول فيما بينهم، واعتماد القرارات التي تتناول هذه القضايا".

وتنطلق فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33 غدًا الخميس في مملكة البحرين، والتي تأتي هذا العام وسط أجواء مضطربة وأحداث ساخنة يشهدها العالم خلال الفترة الأخيرة على رأسها الحرب في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي والتي باتت محل اهتمام لدول العالم نتيجة ما ينتهكه الإحتلال الاسرائيلي من مجازر وجرائم وإبادة جماعية في فلسطين والتي راح ضحيتها الآلاف من الشهداء منذ بدء الحرب.

كما تأتي قمة البحرين في ضوء التوترات التي يشهدها الشرق الأوسط  فضًلا عن الصراعات الدولية منها الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على العديد من اقتصادات دول العالم.
وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن قمة البحرين:
تنطلق فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33 في المنامة بالبحرين غدًا الخميس.
تنطلق القمة برئاسة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح على مائدة مباحثات الزعماء العرب خلال القمة 8 بنود رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية، ومجالات التعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية.
كما يتضمن مشروع جدول أعمال القمة ملفات عدة من بينها التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وآخر المستجدات في الملف اليمني.
وأعدَّ المجلس الاقتصادي والاجتماعي ملفاً من 12 بنداً على رأسها "خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين"، وهو البند الذي أُدرج على جدول الأعمال بناءً على مذكرة المندوبية الدائمة لدولة فلسطين نهاية ديسمبر الماضي، وغيرها من الملفات.
وقد أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة دعم بلاده ومساندتها لكل الجهود التي تقوم بها جامعة الدول العربية؛ إيمانًا بدورها الفاعل في تعزيز منظومة العمل العربي المشترك والحفاظ على وحدة الصف وتعزيز التضامن بين الأشقاء
وقد جاء ذلك خلال لقاء عاهل البحرين مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي يزور المنامة حاليًا للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الـ33، حيث أطلع أبو الغيط الملك حمد، على الاستعدادات والتحضيرات النهائية الجارية لانعقاد القمة العربية والقضايا والمواضيع المدرجة على جدول أعمالها والترتيبات التي اتخذت لضمان نجاحها.
وتناقش البنود الأخيرة على جدول الأعمال مشروع إعلان البيان الختامي لقمة البحرين، إضافةً إلى تحديد موعد القمة المقبلة ومكان انعقادها، إضافةً إلى ما يستجد من أعمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سامح شكري بوابة الوفد القمة العربية 33 البحرين غزة القمة العربیة فی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

أصوات المرضى  تتصدر المشهد في مؤتمر دبي

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- قام المرضى بإدارة المناقشات خلال القمة العالمية التي استمرت لمدة يومين في دبي، والتي نظمتها شركة (أكسيوس إنترناشيونال)، حيث تم بلورة أهمية تعزيز دور المرضى وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار.

في قمة صوت المريض العالمية التي نظمتها أكسيوس إنترناشيونال في دبي يومي 24 و25آيار/ مايو 2024، والتي تهدف إلى تعزيز رحلة الرعاية الصحية للمريض من خلال دراسة وتحليل تجارب المرضى والتحديات التي يواجهونها في رحلتهم العلاجية، برز المرضى في هذه القمة الافتتاحية كقادة للتغيير من خلال إدارتهم للنقاش وطرح الأسئلة الحاسمة واستكشاف الفرص المختلفة، بالإضافة إلى تشجيعهم على المشاركات الفعالة..

لم يقتصر التركيز على الحالة الصحية للمريض فقط، بل شمل إبراز المرضى كخبراء في قاعة المؤتمر. لقد ألقت قيادتهم وأفكارهم الضوء على الأثر التحويلي لمشاركة المرضى، مما جعلهم ركائز أساسية في السعي نحو تحقيق النتائج المثلى في الرعاية الصحية.

شارك في القمة العديد من الخبراء والضيوف البارزين  من بينهم البروفيسور حميد الشامسي، مدير معهد السرطان في برجيل ورئيس جمعية الإمارات للأورام، والدكتورة عايدة العوضي، استشاري الأورام في الخدمات الصحية أبوظبي، والدكتورة موزة الشرهان، والدكتورة موزة المرشولي، استشاري أمراض الدم بمستشفى توام بالإمارات، والدكتور محمود ماراشي، استشاري أمراض الدم بمستشفى دبي، والدكتورة أسماء سلطان العلماء، رئيس مجموعة الهيموفيليا بالإمارات، بالإضافة إلى نخبة من الأطباء واختصاصيي الرعاية الصحية من مختلف التخصصات.

بالإضافة إلى ذلك، شاركت بعض المنظمات المرموقة مثل الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد، جمعية الأمراض النادرة، والاتحاد العالمي للمرضى، بأفكارهم وخبراتهم القيمة في المناقشات المتعددة.

ألقت منى الحربي، سفيرة جمعية التصلب المتعدد الوطنية في الإمارات، كلمة خلال فعاليات المؤتمر، حيث ركزت على أن القمة منحتها منصة لمشاركة رحلتها كمريضة. وأدارت نقاشات هامة بهدف تشجيع جميع المشاركين على التفكير بصوت عالٍ لتطوير الحلول التي تساعد في تحسين الرعاية الصحية..

و قال الدكتور: أنس نوفل المدير المشارك في أكسيوس انترناشيونال (المرضى اولا.. فهم قادة القرارات المستقبلية و كما جعلناهم مركزا لما نقدمه فانه يتوجب علينا ان نشركهم و نمنحهم الصلاحية لتكون اصواتهم ذات تاثير في المناقشات التي تهدف لتعزيز التعاون مع كل العاملين في نظام الرعاية الصحية و خارجه)

 

و اضافت ملاك عمار رئيسة التمّيز التشغيلي والتعاون على مستوى العالم في أكسيوس (لقد كنا في  في أكسيوس انترناشيونال و ما زلنا روادا في العمل من أجل الوصول للحلول دائماً و تشهد هذه الفعالية على التزامنا. نهدف دائما لتغيير النظرة للمرضى على انهم مقيدين بامراضهم بل هم ناس يمرون برحلات رعاية صحية متنوعة. حالاتهم الصحية لا تحد من قدرتهم على تولي القيادة و احداث تغيير و قد استغلت هذه المبادرة لضمان ان اصواتهم سوف تشكل جزءا لا يتجزأ من اي قرار سيتخذ في مجال الرعاية الصحية.)

بهذه المناسبة قامت أكسيوس انترناشيونال واتحاد المرضى العالمي بتوقيع مذكرة تفاهم لتأسيس إطارا عاما للتعاون المشترك و التي تهدف لتنسيق الانشطة و العمل الجماعي لتعزيز وصول المرضى للرعاية الصحية مع التركيز على الابتكار و التعاون الاستراتيجي الفعال للتعامل مع كافة التحديات.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: لن يتحقق الأمن لشعب فلسطين طالما ظل محروما من حقوقه المشروعة
  • صورة: غزة تتصدر أجندة القمة الثلاثية في البحر الميت
  • وزير خارجية البحرين: المنامة ملتزمة بدعم برامج المساعدات المقدمة إلى غزة
  • السعودية تستضيف ألف حاج فلسطيني من ذوي شهداء العدوان على غزة
  • أصوات المرضى  تتصدر المشهد في مؤتمر دبي
  • لافروف: البريكس تدفعها رياح التغييرات.. وتزايد عدد الدول المهتمة بالانضمام إليها
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع دول تجمع بريكس
  • شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية
  • فيدان: مقاومة الاحتلال بفلسطين باتت صراعًا بين المستضعفين والظالمين
  • المجلس الوزاري لدول "التعاون": ملكية ثروات حقل الدرة مشتركة بين السعودية والكويت فقط