لجريدة عمان:
2024-07-27@02:24:25 GMT

مناقشة الحيازات غير القانونية بالوسطى

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

مناقشة الحيازات غير القانونية بالوسطى

استعرض المجلس البلدي بمحافظة الوسطى في اجتماعه اليوم برئاسة سعادة الشيخ أحمد بن مسلم الكثيري محافظ الوسطى رئيس المجلس جملة من الموضوعات منها مخطط بهجة التجاري وتخصيص موقع ميدان سباق الهجن بقرية العجائز بولاية هيماء، كما تم استعراض موضوع الحيازات غير القانونية وتأثيرها على نمط التخطيط ، واطلع على الردود الواردة والمواضيع المستجدة واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

البرلمان العراقي يرجئ مناقشة تعديل مثير للجدل لقانون الأحوال الشخصية

أرجأ مجلس النواب العراقي، الأربعاء، مناقشة مقترح مثير للجدل يقضي بتعديل قانون الأحوال الشخصية وبما يسمح للمواطنين اللجوء إلى رجال الدين الشيعة والسنة للتقاضي في شؤون الزواج والطلاق والميراث.

وقال المجلس في بيان نشر على موقعه الرسمي إن "القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المقدم من اللجنتين القانونية، والمرأة والأسرة والطفولة أرجئ بناء على طلب نيابي مقدم لرئاسة المجلس".

وتصاعدت حدة الجدل في العراق منذ الكشف عن تفاصيل التعديل، الذي قدمه عضو مجلس النواب العراقي رائد المالكي، حيث شنت منظمات مدنية وناشطون حقوقيون حملات خلال الأيام القليلة الماضية للدفع باتجاه رفض المقترح.

ووفقا لمراسل "الحرة" يسمح التعديل كذلك بتزويج الفتيات دون تحديد أعمارهن، وهو أمر وضعه قانونيون في خانة شرعنة زواج القاصرات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يدور فيها الجدل بشأن إجراء تعديلات على قانون الأحوال الشخصية أو إلغائه، ففي عام 2014 آثار مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري الذي تقدم به وزير العدل آنذاك حسن الشمري جدلا واسعا وسخطا من منظمات المجتمع المدني، واعتبرته انتهاكا خطيرا لحقوق الطفولة لإنه يجيز تزويج الطفلة تحت سن تسعة أعوام.

ويحدد مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري قواعد الميراث والزواج والطلاق والنفقة، ويرى المدافعون عن القانون أنه لا يفعل سوى تنظيم الممارسات اليومية لاتباع المذهب الجعفري.

لكن معارضيه الذين يمثلون تيارات مدنية يعتبرون المشروع خطوة إلى الوراء وانتهاكا لحقوق المرأة في العراق ويشعرون بالقلق من أن يزيد الاحتقان الطائفي في بلاد تشهد توترات سنية شيعية متواصلة.

وفي عام 2017 اقترح نواب شيعة تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي الذي يحظر الزواج قبل سن 18 عاما ويمنع خصوصا رجال الدين من مصادرة حق الأهل بالتوجه إلى محاكم الدولة.

ونص التعديل في حينه وتنص على أنه "يجوز إبرام عقد الزواج لأتباع المذهبين (الشيعي والسني) كل وفق مذهبه، من قِبَل من يجيز فقهاء ذلك المذهب إبرامه للعقد".

وقوبل المقترح بجدل وغضب واسعيين من قبل منظمات المجتمع المدني مما اضطر القائمين على الخطوة على التراجع.

يشار إلى أن الفقرة الأولى من المادة السابعة من قانون الأحوال الشخصية الحالي والصادر في عام 1959، تشترط بلوغ الزوجين 18 عاما لعقد القران أو 15 عاما مع إذن من القاضي، بحسب "البلوغ الشرعي والقابلية البدنية".

مقالات مشابهة

  • مصر في 24 ساعة| مناقشة ملف الحبس الاحتياطي بالحوار الوطني.. واجتماع روما بشأن غزة
  • عاجل من مجلس أمناء الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي
  • القابضة للغازات تناقش تذليل العقبات والإسراع فى تنمية حقول الشركة الفرعونية ببورسعيد
  • مناقشة 20 ورقه بحثية بالمؤتمر العلمي الأول بكلية الطب بسوهاج
  • «المؤتمر» يُثني على مناقشة قضية الدعم في جلسات الحوار الوطني: خطوة إيجابية 
  • مناقشة تعزيز جوانب التعاون بين هيئة المواصفات والغرفة التجارية بأمانة العاصمة 
  • البرلمان العراقي يرجئ مناقشة تعديل مثير للجدل لقانون الأحوال الشخصية
  • صنعاء.. مناقشة مستوى تنفيذ مشاريع خطة مشاريع البناء الاجتماعي بالمحافظة
  • تونس تنشر قوة عسكرية في إفريقيا الوسطى قوامها 75 فردا
  • مناقشة تعزيز علاقات التعاون مع العراق