أجرى رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، يوم الثلاثاء، تقييما للوضع في مدينة رفح جنوبي غزة مع قادة الفرقة 162.

ورافق رئيس الإركان الإسرائيلي في جولته برفح قائد المنطقة الجنوبية، الميجر جنرال يارون فينكلمان، وقائد الفرقة 162، البريغادير إتسيك كوهين وغيرهما من القادة.

وربط هاليفي زيارته لرفح بما وصفه بـ "يوم الاستقلال" قائلا: "يوم الذكرى كانت له دلالة خاصة، وقد انضمت العديد من العائلات الثكلى، فنتحلى برزانة شديدة في تصرفاتنا، وأنتم تشعرون بذلك هنا.

وأقول لكم إن إحياءه هنا أمر قوي ومؤثر جدًا. دولة إسرائيل تحتفل وتحيي اليوم عيد استقلالها. بينما أنتم تصنعون الاستقلال".

وأضاف:"الآن سنتخذ القرارات للمراحل اللاحقة حيث يدور الحديث، وأحدثكم بكل صراحة، عن صنع الاستقلال. لأنه في نهاية المطاف أقول لكم إن المواطنين أيضًا معنيون بمشاهدة القتال الشرس والمؤثر".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، بدأت إسرائيل هجومها على رفح، حيث لجأ 1.4 مليون نازح، وفقًا للأمم المتحدة. وتشن إسرائيل حملة انتقامية في قطاع غزة منذ أكتوبر، في أعقاب هجوم نفذته حماس في الشهر نفسه.

وأعربت الولايات المتحدة ودول أخرى عن قلقها إزاء تعميق إسرائيل هجومها على رفح، مشيرة إلى مخاوف بشأن سلامة المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في مرمى النيران خلال الحرب الإسرائيلية ضد حماس.

 في حين قالت إسرائيل مرارا وتكرارا إن صراعها هو ضد حماس وإنه لا يستهدف غير المقاتلين، لكن منظمات حقوق الإنسان والإغاثة شددت على تأثير الحملة العسكرية وندرة الموارد على السكان المدنيين الذين تقطعت بهم السبل في قطاع غزة.

 في وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن واشنطن لا يمكنها تأييد التوغل العسكري في رفح في غياب خطة "ذات مصداقية" لحماية المدنيين.

وقال في مقابلة مع "ان بي سي": "في غياب خطة ذات مصداقية لإبعادهم عن طريق الأذى ودعمهم، كان الرئيس واضحاً لبعض الوقت أننا لا نستطيع ولن ندعم عملية عسكرية كبيرة في رفح".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل رفح هرتسي هاليفي عملية رفح إسرائيل رفح أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: إسرائيل تمنع أطباء من أصول فلسطينية الدخول لقطاع غزة

كشفت مذكرات لمنظمة الصحة العالمية، أن الجيش الإسرائيلي يمنع دخول أي طبيب من أصول فلسطينية إلى قطاع غزة.

وأضافت المذكرات الأممية، أن "الطبيب الفلسطيني الأمريكي، جياب سليمان، كان قد وصل إلى الأردن الشهر الماضي، قبل مهمة طبية طارئة إلى غزة، كان من المقرر أن يشرف عليها".

 

بومان: أمريكا تواصل تمويل العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين في غزة البيت الأبيض: بايدن سيبحث مع نتنياهو التطورات في غزة ووقف إطلاق النار

 

وكان سليمان، وهو جراح عظام مولود في ولاية أوهايو الأمريكية، قد قاد بالفعل رحلتين إلى القطاع المحاصر منذ اندلاع الحرب على غزة، وكان يضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل رحلته الثالثة، لكنه تلقى إخطارا في اليوم السابق لموعد عبور الفريق إلى غزة، يفيد بأنه تم منعه من الدخول من قبل منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي، أو"COGAT"، الوكالة الإسرائيلية التي تدير السياسة في الأراضي الفلسطينية وتدفق المساعدات إلى غزة، بحسب القناة.

 

منع سليمان من دخول غزة

في السياق ذاته، أفادت مذكرات داخلية من منظمة الصحة العالمية، بأن منع سليمان من دخول غزة جزء من سياسة تم إبلاغها في الآونة الأخيرة للبعثات الطبية المتوجهة إلى غزة عبر إسرائيل، حيث تمنع القيود دخول العاملين في مجال الرعاية الصحية الأمريكيين والعاملين من جنسيات أخرى، إذا كانوا من أصل فلسطيني.

وفي وقت سابق، وصف الدكتور مارك بيرلماتر، من ولاية كارولينا الشمالية، الأحداث الجارية في قطاع غزة بـ"الكارثية"، مؤكدا أن معظم الضحايا المدنيين من الأطفال.

وعندما طلب منه أن يصف ما شهده في غزة، أجاب الدكتور بيرلماتر: "كل الكوارث التي رأيتها مجتمعة، 40 رحلة عمل، و30 عامًا، وزلازل، كل ذلك معا، لا يعادل مستوى الدمار الذي شهدُته ضد المدنيين في أسبوعي الأول في غزة".

 

الضحايا المدنيون هم من الأطفال فقط

وأضاف: "الضحايا المدنيون هم من الأطفال فقط تقريبا، لم أر مثل هذا من قبل قط. لقد رأيت أطفالاً محترقين أكثر مما رأيته في حياتي كلها مجتمعة. لقد رأيت أطفالاً ممزقين في الأسبوع الأول، فقط أجزاء من أجساد مفقودة، أو سحقتها المباني وهي الغالبية العظمى أو بانفجارات القنابل".

وتابع بيرلماتر لوسائل إعلام أمريكية: "لقد انتزعنا شظايا بحجم إبهامي من أطفال في الثامنة من العمر، ثم هناك رصاص القناصة. هناك أطفال أصيبوا بالرصاص مرتين".

وأجاب عن سؤال يقول إن الأطفال في غزة يتعرضون لإطلاق النار من قبل القناصين: "بالتأكيد، لدي طفلان، لدي صور لهما أصيبا برصاصة في الصدر بالضبط، لدرجة أنني لم أستطع وضع سماعة الطبيب على قلبيهما بشكل أكثر دقة، وعلى جانب الرأس مباشرة لدى الطفل نفسه. لا يُصاب طفل صغير برصاصتين عن طريق الخطأ من قبل أفضل قناص في العالم. إنهما طلقتان في مركز الموت تمامًا".

وأردف: "رفضت قوات الجيش الإسرائيلي طلباتنا بإجراء مقابلة أمام الكاميرات، ولكن في رسالة بالبريد الإلكتروني، قال متحدث باسمها، لم ولن يستهدف جيش الدفاع الإسرائيلي الأطفال عمدًا أبدًا"، مضيفًا: "البقاء في منطقة قتال نشطة ينطوي على مخاطر متأصلة"، وشدد على أن "الجيش الإسرائيلي يدعو إلى إجلاء المدنيين من مناطق القتال".

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس ليبيريا بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس المالديف بذكرى الاستقلال
  • الجميّل: الأولوية للتوحد لإنقاذ لبنان بعيداً عن كل الاعتبارات
  • الرئيس السيسي يهنئ رئيس ليبيريا بذكرى يوم الاستقلال
  • خامنئي يؤكد فشل إسرائيل وأمريكا في إركاع حماس
  • رئيس أركان القوات البحرية يبحث تعزيز التعاون مع نظيره الكوري
  • إدانة أمربكية يهودية لجرائم المستعمرة
  • سمير فرج يكشف مخطط إسرائيل لضرب قناة السويس وكيف تم إجهاضه (فيديو)
  • نتانياهو يطرح رؤيته لغزة ما بعد الحرب.. ويتحدث عن تحالف أبراهيم
  • الصحة العالمية: إسرائيل تمنع أطباء من أصول فلسطينية الدخول لقطاع غزة