أجرى رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، يوم الثلاثاء، تقييما للوضع في مدينة رفح جنوبي غزة مع قادة الفرقة 162.

ورافق رئيس الإركان الإسرائيلي في جولته برفح قائد المنطقة الجنوبية، الميجر جنرال يارون فينكلمان، وقائد الفرقة 162، البريغادير إتسيك كوهين وغيرهما من القادة.

وربط هاليفي زيارته لرفح بما وصفه بـ "يوم الاستقلال" قائلا: "يوم الذكرى كانت له دلالة خاصة، وقد انضمت العديد من العائلات الثكلى، فنتحلى برزانة شديدة في تصرفاتنا، وأنتم تشعرون بذلك هنا.

وأقول لكم إن إحياءه هنا أمر قوي ومؤثر جدًا. دولة إسرائيل تحتفل وتحيي اليوم عيد استقلالها. بينما أنتم تصنعون الاستقلال".

وأضاف:"الآن سنتخذ القرارات للمراحل اللاحقة حيث يدور الحديث، وأحدثكم بكل صراحة، عن صنع الاستقلال. لأنه في نهاية المطاف أقول لكم إن المواطنين أيضًا معنيون بمشاهدة القتال الشرس والمؤثر".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، بدأت إسرائيل هجومها على رفح، حيث لجأ 1.4 مليون نازح، وفقًا للأمم المتحدة. وتشن إسرائيل حملة انتقامية في قطاع غزة منذ أكتوبر، في أعقاب هجوم نفذته حماس في الشهر نفسه.

وأعربت الولايات المتحدة ودول أخرى عن قلقها إزاء تعميق إسرائيل هجومها على رفح، مشيرة إلى مخاوف بشأن سلامة المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في مرمى النيران خلال الحرب الإسرائيلية ضد حماس.

 في حين قالت إسرائيل مرارا وتكرارا إن صراعها هو ضد حماس وإنه لا يستهدف غير المقاتلين، لكن منظمات حقوق الإنسان والإغاثة شددت على تأثير الحملة العسكرية وندرة الموارد على السكان المدنيين الذين تقطعت بهم السبل في قطاع غزة.

 في وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن واشنطن لا يمكنها تأييد التوغل العسكري في رفح في غياب خطة "ذات مصداقية" لحماية المدنيين.

وقال في مقابلة مع "ان بي سي": "في غياب خطة ذات مصداقية لإبعادهم عن طريق الأذى ودعمهم، كان الرئيس واضحاً لبعض الوقت أننا لا نستطيع ولن ندعم عملية عسكرية كبيرة في رفح".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل رفح هرتسي هاليفي عملية رفح إسرائيل رفح أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

"سرايا القدس" تعرض مقطع فيديو لأسير إسرائيلي في غزة (فيديو)

عرضت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، مقطع فيديو لأسير إسرائيلي في غزة، يدعى ألكسندر توربانوف.

وظهر الأسير ألكسندر توربانوف في مقطع الفيديو وهو يتوجه "إلى مواطني إسرائيل والمتظاهرين" قائلا: "في الأيام القليلة القادمة ستسمعون مني الحقيقة، بخصوص ما جرى لي ولعشرات الأسرى في غزة، أطلب منكم أن تنتظروا بصبر".

ونشر الإعلام الحربي في "سرايا القدس" مقطع الفيديو بتعليق: "ألكسندر يتحدث قريبا".

 

إقرأ المزيد نتنياهو يعتبر مجزرة رفح "خطأ كارثيا" ويقول: مطالب السنوار استسلامية وخطر على وجود إسرائيل

جدير بالذكر أن هيئة البث الإسرائيلية ذكرت مساء أمس الاثنين أن تل أبيب ستسلم مقترحها لصفقة تبادل أسرى مع "حماس" للوسطاء اليوم الثلاثاء بشكل رسمي، دون الكشف عن تفاصيله.

وبحسب الهيئة، صادق كابينيت الحرب على المقترح ليلة السبت، إلا أنها أشارت إلى المخاوف من أن الهجوم على رفح سيشكل عقبة على صعيد استئناف المفاوضات بشأن الهدنة.

وأفادت "القناة 12" الاسرائيلية عن توافق حصل بين وزراء مجلس الحرب والأجهزة الأمنية على وقف هجوم رفح ومنح الأولوية لصفقة التبادل، وأن نتنياهو يعترض على وقف العملية في رفح وإعطاء فرصة لصفقة تبادل رغم إجماع وزراء مجلس الحرب ورؤساء الأجهزة الأمنية على هذا.

وكانت حركة "حماس" قد أعلنت أن وقف الحرب على غزة، هو نقطة البداية لأي مفاوضات بشأن التهدئة وعقد صفقة تبادل للأسرى.

وقال القيادي في الحركة أسامة حمدان إن "حماس" لم تتلق أي شيء من الوسطاء حول ما يتم تداوله بشأن المفاوضات، وأضاف أنه لا وجود "لأي شيء جدي" بهذا الخصوص.

وأشار حمدان خلال مؤتمر صحفي في بيروت إلى القصف الذي استهدف نازحين في رفح، قائلا إن ذلك يشكل تحديا إسرائيليا لقرارات محكمة العدل الدولية الأخيرة.

ووفق تقرير هيئة البث، فإنه "ليس من الواضح كيف ستستأنف المفاوضات المقررة للأسبوع الجاري، في ظل الاعتقاد الإسرائيلي أنها ستتأثر بالأحداث في رفح، سواء على صعيد موقف حركة حماس أو مواقف الوسطاء".

ونقلت القناة عن دبلوماسي أجنبي (لم تسمه) قوله إن "المخاوف التي حذرنا منها بشأن الهجوم في رفح باتت أمرا واقعا"، فيما أفاد مصدر آخر أنه "طالما لم توقف إسرائيل عملياتها العسكرية في رفح، فإن المحادثات لن تتوصل إلى حل".

إقرأ المزيد تلميحات ومخاوف في إسرائيل من تهريب الأسرى إلى مصر

ووفقا لهيئة البث فإن رئيس الموساد دافيد برنياع، اجتمع في باريس يوم الجمعة بمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ورئيس الوزراء القطري، وقدم "مقترحا جديدا لصفقة تبادل أسرى صاغه فريق التفاوض الإسرائيلي".

وأضافت نقلا عن "مصدر مطلع"، أنه تم الاتفاق في نهاية الاجتماع على "استئناف مفاوضات الصفقة" الأسبوع الجاري، فيما لم يصدر تأكيد بخصوص ذلك من قطر أو الجانب الأمريكي.

وبحسب الهيئة، فإن رئيس الموساد استعرض المقترح الإسرائيلي أمام كابينيت الحرب مساء الأحد، والذي صادق عليه في جلسة شهدت غياب المسؤول عن ملف الأسرى من قبل الجيش نيتسان ألون في ظل استيائه من إدارة المفاوضات.

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: نتنياهو لن يتزحزح عن كرسي الحكم حتى الانتخابات القادمة (فيديو)
  • “سي إن إن”: "إسرائيل" استخدمت قنابل أمريكية في هجومها على خيام النازحين برفح
  • عاجل | مصادر دبلوماسية للجزيرة: الجزائر توزع مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن يطالب إسرائيل بوقف هجومها على رفح فورا
  • "سرايا القدس" تعرض مقطع فيديو لأسير إسرائيلي في غزة (فيديو)
  • المشهداني يطالب بلجنة تحقيق بجلسة انتخاب رئيس البرلمان ويتحدث عن خطأ الفرز
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع مع إسرائيل لتفسير هجومها على رفح
  • البيت الأبيض: على إسرائيل اتخاذ الاحتياطات لحماية المدنيين
  • غندور يرد على وصفه بـ”الفلول والكوز” ويتحدث عن خطأ القوات المسلحة وصناديق الإقتراع “فيديو”
  • إندونيسيا ترحب بأمر محكمة العدل الدولية لإسرائيل بوقف هجومها على رفح الفلسطينية
  • فيديو: مظاهرات في جورجيا في عيد الاستقلال ضد قانون "العملاء الأجانب" المثير للجدل