لطالما كانت عمليات الاحتيال الاستثماري بمثابة آفة على المشهد المالي لعقود من الزمن، حيث قامت بسحب مليارات الدولارات من المستثمرين المطمئنين.

وتستغل هذه المخططات الاحتيالية ثقة الأفراد وجشعهم وتعدهم بعوائد عالية مع الحد الأدنى من المخاطر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تعرف على مزايا ومخاطر الاستثمار في السنداتتعرف على مزايا ومخاطر .

..list 2 of 2نصائح فوربس للموظفين في أواخر حياتهم المهنية لمواجهة تحديات التقاعدنصائح فوربس للموظفين في أواخر ...end of list

ومع أن الأسواق المالية أصبحت أكثر تعقيدا وترابطا فقد تطور أيضا تعقيد عمليات الاحتيال هذه، مما يجعل من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون المستثمرون يقظين ومطلعين.

1- الاحتيال الاستثماري.. جاذبية وخطر

غالبا ما تعمي جاذبية الأرباح السريعة والكبيرة المستثمرين عن المخاطر الكامنة في مخططات الاستثمار المشكوك فيها، ويمكن أن تتخذ عمليات الاحتيال هذه أشكالا عديدة، بدءا من المخططات الاحتيالية والمخططات الهرمية "التسويق الهرمي وغيره" أو حتى عمليات الضخ والتفريغ وعروض العملات المشفرة الاحتيالية كما سيأتي شرحها في هذا التقرير.

ووفقا للجنة التجارة الفدرالية الأميركية (إف تي سي)، فقد خسر الأميركيون ما يقارب 3.3 مليارات دولار بسبب الاحتيال الاستثماري في عام 2022 وحده، وهو إشارة واضحة للتهديد المنتشر الذي تشكله عمليات الاحتيال هذه.

خسر الأميركيون ما يقارب 3.3 مليارات دولار بسبب الاحتيال الاستثماري في عام 2022 وحده

2- أنواع عمليات الاحتيال الاستثمارية مخططات بونزي

ربما تكون سلسلة بونزي هي النوع الأكثر شهرة من عمليات الاحتيال الاستثماري، حيث تتضمن هذه السلسلة استخدام رأس المال من المستثمرين الجدد لدفع عوائد للمستثمرين السابقين، مما يخلق الوهم بوجود عمل مربح، ومع ذلك فإنها تنهار حتما عندما يجف نبع المستثمرين الجدد.

سلسلة بونزي احتيال يقوم على استخدام رأس المال من المستثمرين الجدد لدفع عوائد للمستثمرين السابقين مما يخلق الوهم بوجود عمل مربح (ميدجيرني)

 

واحدة من أكثر الحالات شهرة هي قضية بيرنارد مادوف الذي أدى مخططه الاحتيالي إلى خسائر بقيمة 65 مليار دولار خلال الأزمة المالية العالمية 2007-2008، مما أثر على آلاف المستثمرين في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة وقتها جاي كلايتون في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" إن "مخطط مادوف كان عبارة عن بيت من ورق، وكان مقدرا له السقوط".

مخططات المضخة والتفريغ

تتلاعب مخططات الضخ والتفريغ بأسعار الأسهم من خلال بيانات كاذبة أو مضللة، حيث يثير المحتالون ضجة بشأن الأسهم، مما يتسبب في ارتفاع سعرها، ثم يبيعون أسهمهم بالأسعار المتضخمة، مما يجعل أسهم مستثمرين آخرين لا قيمة لها.

وشاع هذا التكتيك بشكل متزايد مع ظهور منصات التواصل الاجتماعي، حيث يمكن أن تنتشر المعلومات المضللة بسرعة أكبر.

وقال جون ريد ستارك -وهو خبير في الأمن السيبراني- بمقال لمجلة فوربس "إن إخفاء الهوية على الإنترنت سهّل على المحتالين تنفيذ هذه المخططات".

المخططات الهرمية

تعتمد المخططات الهرمية على التوظيف المستمر للحفاظ على دفعات للمشاركين الأوائل على عكس مخططات بونزي، تتطلب المخططات الهرمية من المشاركين تجنيد أعضاء جدد الذين بدورهم يقومون بتجنيد المزيد من الأعضاء، وإنشاء هيكل هرمي، وهذه المخططات غير قانونية وغير مستدامة، وتنهار عندما يتباطأ التوظيف.

وتفيد لجنة التجارة الفدرالية بأن المخططات الهرمية غالبا ما تتنكر كبرامج تسويق مشروعة متعددة المستويات (إم إل إم)، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة.

الاحتيال في الرسوم المسبقة

يتضمن الاحتيال في الرسوم المسبقة خداع الضحايا لدفع رسوم مقدمة مقابل خدمات أو استثمارات لا تتحقق أبدا، يعد المحتالون بعوائد كبيرة أو صفقات مربحة مقابل دفعة مقدمة، وبمجرد دفع الرسوم تختفي العوائد الموعودة جنبا إلى جنب مع المحتالين.

وينتشر هذا النوع من الاحتيال بشكل خاص في فرص الاستثمار عبر الإنترنت وعمليات الاحتيال العقاري.

غالبا ما يستخدم المحتالون مواقع ويب ذات مظهر احترافي وشهادات مزيفة لبناء المصداقية

عمليات احتيال العملات المشفرة

خلق ظهور العملات المشفرة جيلا جديدا من عمليات الاحتيال الاستثماري، وتجذب عروض العملات الأولية الاحتيالية (آي سي أو إس) وعمليات تبادل العملات المشفرة المزيفة المستثمرين بوعدهم بعوائد عالية لتختفي مع أموالهم.

وقد حذرت الرئيسة السابقة لمؤسسة تأمين الودائع الفدرالية شيلا بير في مقابلة مع بلومبيرغ من أن "العملات المشفرة هي الغرب المتوحش للتمويل، مع القليل من التنظيم والمخاطر العالية".

3- تعرف على العلامات التحذيرية

يتطلب تحديد عمليات الاحتيال الاستثماري عينا ثاقبة وجرعة صحية من الشك.

وتشمل العلامات الحمراء شائعة الوعود بالعائدات غير الواقعية، وأساليب البيع عالية الضغط، والافتقار إلى الشفافية، وغالبا ما يستخدم المحتالون مواقع ويب ذات مظهر احترافي وشهادات مزيفة لبناء المصداقية.

وتقول جين دو المحللة المالية في "وي إكس زد سيكيوريتيز" إن "المحتالين هم من المتلاعبين الرئيسيين، إنهم يعرفون كيفية استغلال ثقة الناس وجشعهم".

4- تكتيكات مشتركة

يستخدم المحتالون مجموعة متنوعة من الأساليب لخداع المستثمرين، بما في ذلك الهندسة الاجتماعية والمستندات المزيفة، مع إنشاء مخططات متقنة بمواد ذات مظهر احترافي وشهادات متوهجة لبناء المصداقية.

وتقول ماري جونسون المستشارة المالية لبلومبيرغ "إن تعقيد عمليات الاحتيال يتزايد ويصبح أكثر احترافا، لذلك من الضروري التحقق من شرعية أي فرصة استثمارية".

المحتالون يستخدمون مجموعة متنوعة من الأساليب لخداع المستثمرين مع إنشاء مخططات متقنة بمواد ذات مظهر احترافي وشهادات متوهجة لبناء المصداقية (ميدجيرني)

إحدى أهم عمليات الاحتيال هي مخطط بونزي الذي دبره بيرني مادوف، حيث استخدم مادوف منصبه المرموق وعلاقاته المتشعبة في السوق لجذب المستثمرين، كان كل شيء يبدو احترافيا من الخارج لدرجة تبعده عن الشك.

وقد علق رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة جاي كلايتون في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" بقوله "طبيعة عمل مادوف وطريقة حياته وسمعته الجذابة بكونه أحد الأثرياء المعروفين في السوق تجعل كل شيء يبدو أكثر من طبيعي، وفي نهاية المطاف احتال عليهم بمليارات الدولارات".

انهار مخطط مادوف في عام 2008 تاركا وراءه سلسلة من الخراب المالي والحسرة، وقال كلايتون "كانت خيانة مادوف بمثابة دعوة للاستيقاظ للصناعة المالية".

5- نتائج وخيمة للضحايا

يمكن أن يكون تأثير الوقوع ضحية لعملية احتيال استثماري مدمرا، ماليا وعاطفيا، وكثيرا ما يعاني الضحايا من خسائر مالية فادحة، حيث يفقدون مدخراتهم وصناديق التقاعد.

ويمكن أن تكون الخسائر العاطفية بالقدر نفسه من الأهمية، مما يؤدي إلى التوتر والقلق وفقدان الثقة.

ويقول الدكتور جون سميث عالم النفس المتخصص في الصدمات المالية إن "العواقب يمكن أن تكون مدمرة، ماليا ونفسيا، وفي كثير من الحالات بلا سقف، مما يؤدي إلى مآلات وخيمة كالانتحار أو غيره من فقدان السلوك السوي".

ينصح الخبراء المستثمرين بطلب المشورة من المستشارين الماليين الموثوقين وتجنب اتخاذ قرارات متهورة بناء على أساليب البيع عالية الضغط

6- الحماية ضد عمليات الاحتيال

لحماية نفسك من عمليات الاحتيال الاستثمارية يعد البحث الشامل والعناية الواجبة أمرا بالغ الأهمية، ويجب على المستثمرين التحقق من شرعية الفرص عن طريق إجراء فحوصات خلفية للشركات والأفراد.

وتنصح المستشارة المالية ماري جونسون بـ"مراجعة المعلومات من مصادر متعددة"، وتقدم الهيئات التنظيمية في السوق جميع الموارد والدعم للمستثمرين للإبلاغ عن عمليات الاحتيال والتعامل معها.

7- الضمانات الشخصية

يعد تبني عقلية متشككة وتجنب عروض الاستثمار غير المرغوب أهم ما يمكنه أن يمنع العديد من عمليات الاحتيال المحتملة، فيما ينصح الخبراء المستثمرين أيضا بطلب المشورة من المستشارين الماليين الموثوقين وتجنب اتخاذ قرارات متهورة بناء على أساليب البيع عالية الضغط.

8- اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الاحتيال

إذا كنت تشك في تعرضك للاحتيال فمن الضروري اتخاذ إجراء فوري، يمكن أن يساعد إبلاغ السلطات والهيئات التنظيمية عن الأمر في تخفيف بعض الأضرار.

ويمكن للطرق القانونية مثل الدعاوى الجماعية والمساعدة من وكالات حماية المستهلك أن تساعد أيضا في استرداد الأموال المفقودة.

وتقول المحامية ليندا لي "إن التعافي أمر صعب، لكنه ليس مستحيلا مع الدعم القانوني المناسب".

وتشكل عمليات الاحتيال الاستثماري تهديدا كبيرا للأمن المالي، ولكن مع الوعي والتعليم يمكن للأفراد حماية أنفسهم.

إن البقاء على اطلاع واليقظة والحذر خطوات أساسية في حماية الثروة، ومن خلال فهم الأشكال المختلفة لعمليات الاحتيال الاستثماري والتعرف على العلامات التحذيرية يمكنك حماية مستقبلك المالي وتجنب الوقوع ضحية لهذه المخططات الاحتيالية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات تمويل شخصي من عملیات الاحتیال العملات المشفرة هذه المخططات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الدحدوح: صمود شعب غزة مُزلزل وأفشل كل مخططات تغيير الديمغرافيا

قال الصحفي الفلسطيني، وائل الدحدوح، إن الأهالي المتواجدين في قطاع غزة، يتعرّضون إلى أصعب محنة عرفتها البشرية، خلال سنين طويلة من النضال الفلسطيني، مؤكدا أنه استطاع إفشال كافة مخططات تغيير الديمغرافيا.

‌وأكد وائل الدحدوح، في كلمة له، خلال حضوره بدار المحامي، بتونس العاصمة، أن نقل صورة ما يجري في قطاع غزة، يحتاج إلى جيوش من عدسات الكاميرا والصحفيين، وحتى المواطنين، لتسليط الضوء على ما يحصل على الميدان.

وأشار الدحدوح، الذي بات رمزا للصحفي المُناضل، فيما بات يُسمّى بـ"أبو الشهداء"، إلى أنه "لا توجد كلمات يمكن أن تصف أو تقدّم الصورة الحقيقية لما يجري على الأرض، في غزة".

‌كذلك، تحدث الصحفي الفلسطيني، عن معاناة الفلسطينيين، بالقول: "لدينا عشرات الآلاف من الجرحى والمعتقلين والشهداء مع تهجير قسري يومي نعيشه"، متابعا: "لكم أن تتخيلوا الألم، عندما يصبح أقصى حلم فلسطيني الحصول على خيمة بها حمام".


في مقابل ذلك، شدّد الدحدوح على أن "صمود الناس فاق كل التوقعات، وهناك صورة مشرّفة جدا، وهي قوة الناس على الصمود والصبر"، موضّحا: "عائلة بأكملها تستشهد ويبقى منها طفل وحيد تجده يرفع إشارة النصر ويغني لفلسطين وهذا يزلزلنا من الداخل ويعطينا القوة حتى نواصل".

إلى ذلك، استرسل الدحدوح بالقول: "كانوا يخططون على أنهم سوف ينفذون مخططات صعبة، وصعبة جدا عبر تغيير الديمغرافيا في هذه المنطقة، ولكن صمود الناس في غزة أفشل كل هذه المخططات".


وأشار الدحدوح إلى أن "حرب غزة الأخيرة تختلف عن كل الحروب، فكل ما حصل في السابق من دمار ومعاناة هو مجرد تهيئة ولكن الناس مازالوا أقوياء ويتحلون بالصبر والتشبث بالحياة".

‌وختم الدحدوح، كلمته مبرزا أن "السر في الصمود هو الإيمان بقضاء الله وقدره وهو ما ثبتنا، بفضل الله نواجه كل الأهوال".


‌تجدر الإشارة إلى أن الصحفي الدحدوح في زيارة لأيام بتونس، وقد استقبله الرئيس قيس سعيد بقصر قرطاج، كما حضر بمقر نقابة الصحفيين، ليتم الخميس، تكريمه بدار المحامي.


ومن المرتقب أن يكون له اجتماع شعبي، الجمعة، بقصر المؤتمرات بالعاصمة مع اجتماعات شعبية بمحافظتي صفاقس (جنوبا) وبنزرت (شمالا)، في آخر الأسبوع الجاري، وعديد اللقاءات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • اعتقال السيدة الأولى السابقة في زامبيا بتهمة الاحتيال
  • بني مطر يعلنون النفير العام ضد مخططات الحوثيين
  • "ميتا" تغلق مئات الحسابات الشخصية الإسرائيلية المزيفة
  • جماهير يورو 2024 في ورطة بسبب القمصان المزيفة
  • الدحدوح: صمود شعب غزة مُزلزل وأفشل كل مخططات تغيير الديمغرافيا
  • مساع من إسكان وتعمير الدبيبة لتحديث المخططات العمرانية في عدة مدن
  • سائح خليجي يكتشف أن الأموال التي معه مزيفة أثناء زيارته لتركيا .. فيديو
  • البريهي يرأس اجتماعا لمناقشة مخططات مشروع حماية تعز من كوارث السيول
  • الإسكان تبحث برنامج تحديث المخططات العمرانية لعدة مدن
  • إطلاق مشروع لرقمنة الطلب في البورصة الأحد المقبل