بغداد اليوم - بغداد

مع استمرار عدم توافق القوى السنية على مرشح واحد لرئاسة البرلمان، تستمر قوى الإطار التنسيقي بعدم اعلان دعمها لمرشح دون اخر، ومع اقتراب موعد انتخاب رئيس البرلمان السبت المقبل، يبدو ان الاطار يتجه الى استراتيجية الجولات الثلاث، الا ان الثالثة ستكون الحاسمة للثانية، اي من سيحصل على اعلى الأصوات في الجولة الثانية سيهيء نفسه للتتويج النهائي في الثالثة.

منظمة بدر، بزعامة هادي العامري أكدت، اليوم الخميس (16 ايار 2024)، ان الأغلبية داخل مجلس النواب داعمة للنائب عن محافظة الانبار سالم العيساوي لتولي رئاسة البرلمان، في تصريح لا يتوافق مع المواقف المعلنة الاخرى.

وقال القيادي في المنظمة أبو ميثاق المساري، لـ"بغداد اليوم"، ان "اغلبية النواب من الكتل السياسية كافة (الشيعية، السنية، الكردية)، داعمة لتولي النائب عن محافظة الانبار سالم العيساوي لتولي رئاسة البرلمان خلال المرحلة المقبلة، وحظوظه مازالت هي الأعلى رغم اعلان دعم المشهداني من قبل حزب تقدم".

وأضاف المساري اننا "نتوقع ان جولة الانتخاب الأولى لن يحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة، لكن في الجولة الثانية سوف تحسم الأمور لصالح سالم العيساوي، وسوف يحقق الأغلبية، فهناك دعم سياسي وبرلماني كبير له ولا توجد عليه أي تحفظات او شبهات".

ويأتي تصريح المساري مخالفًا لبعض التصريحات من قبل قوى سياسية داخل الاطار التنسيقي التي تؤكد حصول المشهداني على دعم وتحول معظم اراء الاطار التنسيقي بعد اعلان ائتلاف دولة القانون دعمه للمشهداني.

ويستعد البرلمان لعقد جلسة يوم السبت المقبل لانتخاب رئيس البرلمان، فيما يعد محمود المشهداني وسالم العيساوي ابرز المرشحين للمنصب.

وتصطف قوى تقدم والصدارة خلف المشهداني، فيما يتقاسم العزم والحسم والسيادة دعم العيساوي، مع انقسام قوى الاطار التنسيقي دون مواقف واضحة لدعم أي من المرشحين الاثنين، حيث تحرص قوى الاطار على عدم ابداء رأي صريح لدعم اسم دون اخر.

واصرت قوى الاطار طوال الايام السابقة على ضرورة توافق القوى السنية على اسم واحد ليتم دعمه صريحا من قبل قوى الاطار والقوى السياسية الاخرى، الا انه يبدو حتى الان، ان القوى السنية مستمرة على الاستقطاب الثنائي، الامر الذي جعل رأي قوى الاطار غير واضح بدعم مرشح دون اخر.

ولذلك يبدو ان الاطار يتجه لستراتيجية "الجولات الثلاث"، وذلك بترك باب التصويت حرًا للنواب دون توجيه مركزي، ليتعرف على من يحصل على اعلى الاصوات في الجولة الثانية المكملة للجولة الاولى التي اقيمت قبل اشهر، ومن ثم التوجه الجماعي في الجولة الثالثة للتصويت على الاسم الذي سيحصل على اعلى الاصوات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قوى الاطار فی الجولة

إقرأ أيضاً:

عقب فيديو الصفعة المثير للجدل..عمرو دياب يعرّض ليلى علوي لموقف محرج بسبب "القبلة الثانية" (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاحتماعي مقطع فيديو يظهر تعرض الفنانة المصرية ليلى علوي لموقف محرج بسبب تصرف الفنان عمرو دياب معها على المسرح بحفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي.

إقرأ المزيد "إلى القضاء".. محامي عمرو دياب يكشف عن تعرض فنان آخر للشد من "الشاب المصفوع" بحفل الزفاف

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإخبارية مقطع الفيديو، حيث ظهرت ليلى علوي وهي ترقص على المسرح بجانب عمرو دياب الذي قام باحتضانها وتقبيلها.

في حين تجاهل عمرو دياب ليلى علوي عندما مالت عليه لتبادله "قبلة ثانية"، وذهب دون الاكتراث لها.

وأثار هذا المقطع تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل، خاصة أن "الهضبة" كان قد أثار غضبا كبيرا، عقب انتشار مشاهد له وهو يصفع معجبا حاول التقاط صورة "سلفي" معه في نفس الزفاف.

وقال أحدهم معلقا: "يمشي ويصفع بيده وتصرفاته"، وأضاف آخر: "يا خي مو هذي أخلاق الفنان عمرو دياب..من لبس النظارات وصبغ الشعر وكل شوي بموال".

يمشي ويصفع بيده وتصرفاته????????

— هيفـاء ???????? (@Hafooooofy) June 8, 2024

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • معركة البرلمان: هل تبتلع القوى الشيعية أحلام السنة؟
  • احتضنها على المسرح وقبّلها.. موقف محرج لـ‘‘عمرو دياب’’ وفنانة شهيرة.. وليلى علوي تخرج عن صمتها (فيديو)
  • قيادات الإطار التنسيقي تتجمع في القصر الرئاسي ببغداد
  • ائتلاف المالكي:حل عقدة تشكيل حكومة ديالى بأحترام الاستحقاقات السياسية
  • الحلبوسي والمندلاوي.. صفقة سياسية مشبوهة أم خطوة نحو الاستقرار؟
  • التجارة تضبط 374 مخالفة ضمن الجولات التفتيشية في المدينة المنورة
  • عقب فيديو الصفعة المثير للجدل..عمرو دياب يعرّض ليلى علوي لموقف محرج بسبب "القبلة الثانية" (فيديو)
  • عاجل - ماكرون يكشف عن سبب حل البرلمان الفرنسي
  • عاجل | ماكرون يعلن حل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو
  • عاجل - ماكرون يعلن حل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو