المناطق_متابعات

اتهمت جنوب إفريقيا، الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتصعيد “الإبادة” التي ترتكبها في غزة، داعيةً المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع الفلسطيني.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا، “كانت جنوب إفريقيا تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، في وقف عملية الإبادة هذه حفاظا على فلسطين وشعبها”، مضيفا “لكن بدلاً من ذلك، استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة”.

أخبار قد تهمك رئيس أركان الجيش الجزائري: نرفض التدخلات الأجنبية في إفريقيا 15 أغسطس 2023 - 4:11 مساءً “الأغذية العالمي” يحذر من تداعيات الأزمة السودانية على السلم والاستقرار في إفريقيا 24 يوليو 2023 - 11:57 صباحًا

وتابع: “الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مستمرة بخطى سريعة وقد وصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة”.

من جهته قال محامٍ عن جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية إن الهجوم الإسرائيلي في رفح هو “الخطوة الأخيرة” في تدمير غزة، وحث القضاة على حماية الشعب الفلسطيني. وقال فوغان لوي للمحكمة “هذه هي الخطوة الأخيرة في تدمير غزة وشعبها الفلسطيني”، في إشارة إلى الهجوم البري الذي بدأ قبل زهاء عشرة أيام.

وقد افتتحت المحكمة التابعة للأمم المتحدة، الخميس، جلسات استماع تستمر يومين للنظر في طلب من جنوب إفريقيا للضغط على إسرائيل لوقف عمليتها العسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، حيث لجأ أكثر من نصف سكان غزة.

وهذه هي المرة الرابعة التي تطلب فيها جنوب إفريقيا من محكمة العدل اتخاذ إجراءات طارئة منذ بدء بريتوريا إجراءات تقول فيها إن العمل العسكري الإسرائيلي في الحرب ضد حماس بقطاع غزة يرقى إلى مستوى “الإبادة الجماعية”.

ينص الطلب الأخير على أن الأوامر الأولية السابقة الصادرة عن المحكمة، ومقرها لاهاي، “لم تكن كافية للتصدي لهجوم عسكري وحشي على الملجأ الوحيد المتبقي لسكان غزة”.

من جهتها صورت إسرائيل رفح على أنها “آخر معقل” لحماس، وتجاهلت تحذيرات الولايات المتحدة وحلفاء آخرين بأن أي عملية عسكرية كبيرة هناك “ستكون كارثية على المدنيين”.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالانسحاب من رفح، واتخاذ تدابير لازمة لضمان وصول مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحافيين إلى قطاع غزة من دون عوائق، وتقديم تقرير خلال أسبوع واحد حول كيفية تلبية هذه المطالب وفقا لـ “العربية”.

وخلال جلسات استماع سابقة هذا العام، نفت إسرائيل بشدة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، وقالت إنها تفعل كل ما في وسعها لتجنب المدنيين، وتستهدف مقاتلي حماس فقط. وتقول إن تكتيك حماس المتمثل في التمركز في المناطق المدنية يجعل من الصعب تجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وأمرت المحكمة إسرائيل في يناير الماضي ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأعمال إبادة جماعية في غزة، لكن المحكمة لم تصل إلى حد “إصدار أمر” بإنهاء الهجوم العسكري، الذي أدى لتدمير القطاع الفلسطيني.

وقالت المحكمة في أمر ثانٍ، صدر في مارس، إنه يجب على إسرائيل اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة، ويتضمن ذلك فتح المزيد من المعابر البرية للسماح بدخول الغذاء والماء والوقود والإمدادات الأخرى.

ونزح معظم سكان غزة، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي.

وبدأت جنوب إفريقيا إجراءاتها في ديسمبر الماضي، وترى أن حملتها القانونية متجذرة في قضايا أساسية تتعلق بهويتها. فكثيراً ما قارن الحزب الحاكم، المؤتمر الوطني الإفريقي، سياسات إسرائيل في غزة والضفة الغربية المحتلة بتاريخها في ظل نظام الفصل العنصري لحكم الأقلية البيضاء.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إفريقيا جنوب إفریقیا فی غزة

إقرأ أيضاً:

ليبيا تترافع ضد دولة الاحتلال في يوليو المقبل، والجهاني يتوقع صدور مذكرات بحق قادتها

أكد ممثل ليبيا لدى المحكمتين الجنائية والعدل الدوليتين أحمد الجهاني قبول الأخيرة طلب ليبيا الانضمام إلى الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا، وفي انتظار تقديم المرافعة الشفوية مكتوبة في الـ10 من يوليو والتي ستطرح بشكل كامل على القضاة.

وقال الجهاني في مداخلة مع الأحرار إن ليبيا انضمت إلى جنوب إفريقيا، في مقابل الدعم المادي ومحاميي الدفاع الموكلين للجانب الإسرائيلي للدفاع عما يرتكبونه من جرائم، لافتا إلى أن المحكمة قبلت انضمام الدول الأخرى والتي كان آخرها دولة المكسيك.

وذكر الجهاني أن تخوف الدول الداعمة لدولة الاحتلال يكمن في إصدار محكمة العدل الدولية حكما ضدها باعتبارها تابعة بشكل مباشر للأمم المتحدة، بخلاف المحكمة الجنائية الدولية التي تعد أغلب الدول ليست عضوا فيها، وبالتالي غير ملزمة بأي أحكام أو قرارات من قبلها.

وأضاف الجهاني أن محكمة العدل الدولية تمتلك سلطة القرار في وضع الدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي في موقف المحرج حال صدور الحكم بوقف العدوان.

وقال الجهاني إن هناك حكمين صادرين من المحكمتين بحق دولة الاحتلال الإسرائيلي أولها يتعلق بالوقف الفوري لإطلاق النار والإبادة الجماعية على قطاع غزة والسماح بإيصال المساعادت والآخر يتعلق بمذكرات القبض بحق أشخاص تابعين لدولة الاحتلال.

وأكد الجهاني أن مذكرات الاعتقال لم تصدر بعد من المحكمة الجنائية الدولية، مشيرا إلى أن المدعي العام كريم خان طالب الدائرة التمهيدية بالمحكمة بإصدار مذكرات اعتقال ضد الرئيس “نتنياهو” ووزير دفاعه.

وعن الإبادة الجماعية في رفح، وصف الجهاني الجرم الذي قامت به دولة الاحتلال بـ”الممنهج والموثّق بالأدلة”، مضيفا أن توثيق الأدلة بالصوت والصورة يثبت إجرام دولة الاحتلال وموثق، دون أي حاجة للجنة تقصي الحقائق للعمل على كشف صحة الإبادة، متوقعا أن تصدر مذكرات الاعتقال في حق المطلوبين.

وعبر الجهاني عن آماله في أن تصدر العدل الدولية الحكم بحق الجرائم والأشخاص باعتبار أنه لا استئناف في أحكامها فهو نهائي وتلتزم به الأمم المتحدة وفقا للاتفاقيات.

وذكر الجهاني أن طلب المدعي العام من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال قد يساعد محكمة العدل الدولية في الحكم بشكل أسرع، خاصة فيما يتعلق بجرائم الإبادة الجماعية.

المصدر: ليبيا الأحرار

أحمد الجهانيدولة الاحتلالفلسطين Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • رئيس محكمة الأمم مناصر لفلسطين من عائلة لبنانية سنية (بورتريه)
  • نواب هولنديون يطالبون بمحاسبة إسرائيل بعد تجاوزها مع «العدل الدولية»
  • «قانون غزو لاهاي».. ثغرة «بايدن» لحماية إسرائيل من قرارات الجنائية الدولية
  • ليبيا تترافع ضد دولة الاحتلال في يوليو المقبل، والجهاني يتوقع صدور مذكرات بحق قادتها
  • المكسيك تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية
  • المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال
  • جنوب أفريقيا: نطالب مجلس الأمن بتفعيل قرار محكمة العدل بشأن دعوانا ضد إسرائيل
  • المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. والخارجية الفلسطينية ترحب
  • بعد مصر.. المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • المكسيك تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية