انتقدت الإعلامية قصواء الخلالي، ادعاءات إسرائيل المتكررة والكاذبة عن مصر، مؤكدة أن الادعاءات الإسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد الاحتلال بمحكمة العدل الدولية، باطلة وغير صحيحة.

إسرائيل: لابيد يطالب غانتس بإعلان استقالته من حكومة نتنياهو إسرائيل: وحدة الكوماندوز التابعة لـ"حزب الله" على الحدود وتتمتع بقدرات كبيرة

وقالت خلال تقديم برنامجها “في المساء مع قصواء” الذي يعرض على فضائية “سي بي سي”، السبت: “إسرائيل عدونا الأول وكل ممارسات الضغط على مصر خلال الفترة الأخيرة كانت تُطلقها الأذرع الإعلامية الصهيونية”.

وتابعت: “من صنع إسرائيل هو من صنع داعش”، مؤكدة أنها أساس البلاء في المنطقة، ومصر مستعدة دائمًا لكل السيناريوهات بشأن تطورات القضية الفلسطينية

وأشارت إلى أن جيش مصر لحماية أمنها القومي، مؤكدة ان العدو رقم 1 هو الكيان الصهيوني، مضيفة أن اختزال القضية الفلسطينية  في حماس ظلم للشعب الفلسطيني ، لافتة إلى أن حركة حماس حركة مقاومة ندعمها ما زالت تقاتل المحتل وتقاومه.

مصر تنضم لجنوب إفريقيا في دعوى العدل الدولية

وانضمت مصر إلى جنوب أفريقيا في الدعوى المقدمة ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية، فيما طالبت جنوب إفريقيا أن تأمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة وأن تنسحب انسحابا كليا فوريا من جميع أراضي القطاع.

واتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتصعيد "الإبادة" التي ترتكبها في غزة، داعية المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع الفلسطيني.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا "كانت جنوب إفريقيا تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، في وقف عملية الإبادة هذه حفاظا على فلسطين وشعبها".

وأضاف “لكن بدلا من ذلك، استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة”.

أضافت جنوب إفريقيا، في مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن أفعال إسرائيل في رفح جزء من المرحلة الأخيرة التي تدمر فيها غزة تدميرا كاملا، داعية المحكمة لأن تفعل شيئا لتأكيد سلطتها وسلطة القانون الدولي.

وأضافت جنوب أفريقيا أن "إسرائيل لا يمكنها منع التحقيقات بشأن غزة"، منوهة إلى أن "الحق في الدفاع عن النفس لا يمنح إسرائيل الحق في استخدام عنف لا محدود أو يبرر المجاعة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل مصر قصواء الخلالي الوفد بوابة الوفد العدل الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

ليبيا تترافع ضد دولة الاحتلال في يوليو المقبل، والجهاني يتوقع صدور مذكرات بحق قادتها

أكد ممثل ليبيا لدى المحكمتين الجنائية والعدل الدوليتين أحمد الجهاني قبول الأخيرة طلب ليبيا الانضمام إلى الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا، وفي انتظار تقديم المرافعة الشفوية مكتوبة في الـ10 من يوليو والتي ستطرح بشكل كامل على القضاة.

وقال الجهاني في مداخلة مع الأحرار إن ليبيا انضمت إلى جنوب إفريقيا، في مقابل الدعم المادي ومحاميي الدفاع الموكلين للجانب الإسرائيلي للدفاع عما يرتكبونه من جرائم، لافتا إلى أن المحكمة قبلت انضمام الدول الأخرى والتي كان آخرها دولة المكسيك.

وذكر الجهاني أن تخوف الدول الداعمة لدولة الاحتلال يكمن في إصدار محكمة العدل الدولية حكما ضدها باعتبارها تابعة بشكل مباشر للأمم المتحدة، بخلاف المحكمة الجنائية الدولية التي تعد أغلب الدول ليست عضوا فيها، وبالتالي غير ملزمة بأي أحكام أو قرارات من قبلها.

وأضاف الجهاني أن محكمة العدل الدولية تمتلك سلطة القرار في وضع الدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي في موقف المحرج حال صدور الحكم بوقف العدوان.

وقال الجهاني إن هناك حكمين صادرين من المحكمتين بحق دولة الاحتلال الإسرائيلي أولها يتعلق بالوقف الفوري لإطلاق النار والإبادة الجماعية على قطاع غزة والسماح بإيصال المساعادت والآخر يتعلق بمذكرات القبض بحق أشخاص تابعين لدولة الاحتلال.

وأكد الجهاني أن مذكرات الاعتقال لم تصدر بعد من المحكمة الجنائية الدولية، مشيرا إلى أن المدعي العام كريم خان طالب الدائرة التمهيدية بالمحكمة بإصدار مذكرات اعتقال ضد الرئيس “نتنياهو” ووزير دفاعه.

وعن الإبادة الجماعية في رفح، وصف الجهاني الجرم الذي قامت به دولة الاحتلال بـ”الممنهج والموثّق بالأدلة”، مضيفا أن توثيق الأدلة بالصوت والصورة يثبت إجرام دولة الاحتلال وموثق، دون أي حاجة للجنة تقصي الحقائق للعمل على كشف صحة الإبادة، متوقعا أن تصدر مذكرات الاعتقال في حق المطلوبين.

وعبر الجهاني عن آماله في أن تصدر العدل الدولية الحكم بحق الجرائم والأشخاص باعتبار أنه لا استئناف في أحكامها فهو نهائي وتلتزم به الأمم المتحدة وفقا للاتفاقيات.

وذكر الجهاني أن طلب المدعي العام من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال قد يساعد محكمة العدل الدولية في الحكم بشكل أسرع، خاصة فيما يتعلق بجرائم الإبادة الجماعية.

المصدر: ليبيا الأحرار

أحمد الجهانيدولة الاحتلالفلسطين Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • تشيلي تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • هذه الدولة تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • دولة جديدة تنضم لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • عاجل.. رئيس تشيلي يعلن انضمام بلاده لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم إلي جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية"
  • قصواء الخلالي: خطاب بايدن عن حرب غزة استهدف الداخل الإسرائيلي في المقام الأول
  • نواب هولنديون يطالبون بمحاسبة إسرائيل بعد تجاوزها مع «العدل الدولية»
  • ليبيا تترافع ضد دولة الاحتلال في يوليو المقبل، والجهاني يتوقع صدور مذكرات بحق قادتها