البلاد – الرياض

انطلقت أمس الأحد فعاليات” المعرض السعودي للاختراع والابتكار” الذي تنظمه الإدارة العامة للأنشطة بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وافتتحه نائب محافظ المؤسسة الدكتور عادل بن حمد الزنيدي، بالكلية التقنية التطبيقية بالرياض.

وسبق الافتتاح إطلاق بوابة استقبال الطلبات للمشاركة في المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني عن طريق منصة مخصصة، تقدم من خلالها أكثر من 150 مبتكراً ومبتكرة بمنتجات ومشاريع بها نموذج أولي، وبوستر تفصيلي للمشروع من مختلف المنشآت التدريبية بمختلف مناطق المملكة.

وتتنوع مجالات المعرض، ما بين الطاقة، والزراعة والمياه، والصحة، والسلامة، وملوثات البيئة وطرق الحماية، والصناعة، والمناخ والطقس، والغذاء، والكوارث الطبيعية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والنقل وخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبينت الادارة العامة أنه تم ترشيح أكثر من 81 ابتكاراً للمرحلة الأولية، وتم فرز المرشحين واختيار 40 ابتكاراً للمنافسة في المرحلة النهائية، كما أكدت أن خبراء التحكيم سيقومون بإجراء التحكيم النهائي، ويبلغ عدد الميداليات المخصصة 18 ميدالية؛ 6 منها ذهبية و6 فضية و6 برونزية، وسيقدم المعرض مسابقة تبلغ جوائزها أكثر من 120 ألف ريال في عدد من المجالات المتنوعة، ومن المقرر ترشيح الفائزين للمشاركات الخارجية والدولية لتمثيل المملكة خارجياً.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

المملكة تحقق الفضية الأولى في أولمبياد آسيا ‏‎والباسيفيك للمعلوماتية 2024

حصدت المملكة، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم، على ميدالية فضية في أولمبياد آسيا ‏‎والباسيفيك للمعلوماتية 2024 APIO الذي نظمته جمهورية الصين الشعبية عن بُعد، بمشاركة 286 طالباً، يمثلون 36 دولة، خلال الفترة من 18 إلى 19 مايو.

وحقق الطالب أديب سالم الشهري، من الصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم الشرقية الميدالية الفضية، التي تعد الفضية الأولى لمنتخب المعلوماتية السعودي في هذه المسابقة، حيث سبق له تحقيق 3 برونزيات في المشاركات السابقة، وتعد من المسابقات الصعبة التي تعتمد عليها العديد من الدول، لاختيار الفريق المشارك في مسابقة الأولمبياد الدولي للمعلوماتية.

وخضع «الشهري» لتدريب مكثف سبق مشاركته في أولمبياد آسيا والباسفيك للمعلوماتية، بلغ 2168 ساعة تدريبية في "موهبة" على يد نخبة من الخبراء السعوديين والأجانب.

وتعد هذه المشاركة الرابعة للمنتخب السعودي للمعلوماتية في أولمبياد آسيا والباسيفيك، حيث رفعت السعودية رصيدها من جوائز الأولمبياد إلى 5 جوائز بعد الفوز بالميدالية الفضية في الدورة الحالية.

وباركت الأمين العام لـ"موهبة" الدكتورة آمال الهزاع فوز المنتخب السعودي للمعلوماتية بالفضية الأولى في أولمبياد آسيا والباسيفيك للمعلوماتية، مشيرة إلى أن الحكومة الرشيدة تحاول استباق المتغيرات العالمية، وتوفير الفرص والمهارات قبل وقتها، وأضحت المملكة قبلة وملتقى يجمع المواهب من أنحاء العالم كافة.

وأضافت أن "موهبة" تعمل على تطوير مهارات الموهوبين السعوديين في مجال المعلوماتية والبرمجة، وتفتح لهم باباً واسعاً، ليصبحوا قادة المستقبل في هذا المجال، لتكرس المملكة موقعها بصفتها مصدر إلهام للعالم، خاصة أنهم يتميزون بالإبداع والابتكار، لافتة إلى أن الفريق السعودي المشارك أُعد ليكون على مستوى مكانة المملكة.

كانت المسابقة أقيمت عن بعد، وانطلقت دورتها الأولى في عام 2007، وكانت أولى مشاركات المملكة في عام 2021، ويتعرض الطلاب المشاركون خلالها إلى 3 مهام برمجية ذات طبيعة خوارزمية، يتطلب حلها بلغة ++C في غضون 5 ساعات.

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى على أرض المملكة.. انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة غدًا
  • المملكة تحقق الفضية الأولى في أولمبياد آسيا ‏‎والباسيفيك للمعلوماتية 2024
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق معرض “هايتك” للاتصالات بمشاركات محلية ودولية
  • تعابير.. معرض تشكيلي يجمع أعمال أكثر من 100 فنان وفنانة سعودية
  • مثمناً دعم سمو ولي العهد.. رئيس «سدايا»: المملكة رائدة عالمياً في«الابتكار المسؤول»
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بيلدكس بمدينة المعارض
  • غداً.. نائب وزير الإسكان يدشن أعمال المعرض والمؤتمر الدولي للبناء والبناء المستدام
  • المملكة تستضيف الاجتماع السنوي الـ13 لمجلس البحوث العالمي
  • ندوة  الرياض الاقتصادية الرابعة تسلط الضوء على الاستثمارات الرياضية الضخمة وأثرها على الاقتصاد السعودي
  • إسدال الستار على فعاليات النسخة الـ 33 من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024