الأسبوع:
2024-06-12@04:46:07 GMT

بعد وفاة الرئيس الإيراني.. من سيحكم البلاد؟

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

بعد وفاة الرئيس الإيراني.. من سيحكم البلاد؟

الرئيس الايراني.. تصدر اسم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، محرك البحث جوجل، وذلك بعد حادث تحطم المروحية التي كانت تقله وفريقه في محافظة أذربيجان الشرقية شمال شرق إيران.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية تفاصيل حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني.

حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني

أعلن رئيس الهلال الأحمر الإيراني، العثور على حطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيس، والوفد المرافق له في محافظة أذربيجان الشرقية شمال شرق إيران.

وكانت 3 طائرات هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني وحاشيته بعد انتهاء مراسم افتتاح سد قيز قلعة سي للعودة إلى العاصمة طهران، إلا أن إحداها اضطُرت للقيام بهبوط اضطراري بسبب الأحوال الجوية، تمكنت طائرتا هليكوبتر تقلان عددًا من الوزراء من الوصول إلى إيران ومن بينهم وزيرا الطاقة والمواصلات ومسؤولون آخرين.

وقال أحمد وحيدي، وزير الداخلية الإيراني، إنه وبعد افتتاح سد قيز قلعه سي كان رئيسي والوفد المرافق له في طريق العودة بعدة مروحيات واضطرت إحداها إلى القيام بهبوط اضطراري صعب بسبب سوء الأحوال الجوية والوضع في المنطقة.

فرق الإنقاذ تتوجه لمكان تحطم مروحية الرئيس الإيراني

من جانبها، قالت وكالة إرنا الإيرانية، إنه جرى «تحديد الإحداثيات الجغرافية لطائرة الرئيس إبراهيم رئيسي عبر الرصد الجوي، وفرق الإنقاذ في الطريق إليها»، وفي وقت سابق، قالت وكالة الأناضول إن مسيَّرة تركية رصدت مصدر حرارة يُعتقد أنه حطام الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس الإيراني وشاركتِ الإحداثيات مع السلطات في طهران.

بينما قال الهلال الأحمر الإيراني إن «عناصرنا تتوجه لموقع وأن فرق الإنقاذ اشتمَّت فيه رائحة وقود»، وذلك قبل أن يُعلن لاحقًا رئيس الهلال الأحمر الإيراني، بيرحسين كوليفاند، أنه يتواجد بالمنطقة.

حادث مروحية الرئيس الإيرانيالتليفزيون الإيراني يعلن تحطم مروحية الرئيس

وفي وقت سابق، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، تعرُّض مروحية تقل الرئيس وعددًا من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، في افتتاح سد على حدود البلدين.

ونشرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء مقطع فيديو قالت إنه كان آخر ظهور للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قبيل وقوع الحادثة وتحطم مروحيته في ظروف غامضة في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غرب إيران.

وأوضحت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية وعدد من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني، مشيرة إلى أن أحد مرافقي الرئيس الإيراني أفاد بأن الآمال الكبيرة في انتهاء الحادث دون خسائر في الأرواح، وتابع الإعلام الإيراني، بأن مجموعة كبيرة من فرق الإغاثة تقوم بأعمال بحث عن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني، مضيفة أن الظروف الجوية القاسية والضباب الكثيف تجعل جهود فرق الإنقاذ صعبة.

ومن جانبه، صرح علي بهادري جهرمي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، اليوم الاثنين، أن أعضاء في مجلس الوزراء غادروا إلى مدينة «تبريز»، لمتابعة عمليات البحث عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي.

الخارجية الأمريكية تعلق على حادث الرئيس الإيراني

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب تقارير عن احتمال هبوط اضطراري لمروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته ووفد مرافق له.

وذكرت وكالة «رويترز» نقلت عن التلفزيون الإيراني، بأن مروحية في قافلة كانت تقل الرئيس الإيراني تعرضت لحادث، مشيرة إلى أن التقارير الأولية تشير إلى حادث هبوط صعب للمروحية التي كانت تقل إبراهيم رئيسي.

مستقبل إيران بعد وفاة الرئيس الإيراني

على صعيد آخر، قال عباس أصلاني، أستاذ العلاقات الدولية، إن محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني هو الذي سوف يخلف الرئيس إبراهيم رئيسي.

وأوضح أصلاني أن رئيس البرلمان سيشكل مجلسا لتسيير أمور الدولة، في حين ستحضر السلطة القضائية لإجراء الانتخابات، متوقعا أن يحدث ذلك جوا سياسيا جديدا بالبلاد يجعل القوى السياسية المعتدلة تمني النفس بالفوز في الانتخابات.

مجلس صيانة الدستور في إيران

وأكد مجلس صيانة الدستور في إيران، أن النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة بعد موافقة المرشد الأعلى، ستتشكل لجنة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات.

اقرأ أيضاًنائب الرئيس الإيراني يؤكد مقتل إبراهيم رئيسي

وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في حادث تحطم مروحيتهما

وكالة أنباء إيرانية تعلن تحديد مكان تحطُّم طائرة الرئيس الإيراني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حادث إيران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الرئيس الإيراني ايران إبراهيم رئيسي رئيسي رئيس ايران ابراهيم رئيسي طائرة الرئيس الايراني سقوط طائرة الرئيس الايراني سقوط طائرة الرئيس الإيراني سقوط طائرة الرئيس الايرانية وفاة الرئيس الايراني اذربيجان الشرقية مروحیة الرئیس الإیرانی تقل الرئیس الإیرانی تحطم مروحیة الرئیس إبراهیم رئیسی التی کانت تقل إبراهیم رئیس فرق الإنقاذ حادث تحطم

إقرأ أيضاً:

عاجل:- وفاة نائب رئيس مالاوي في حادث تحطم طائرة مأساوي

أعلنت الحكومة في مالاوي وفاة نائب رئيس البلاد، الدكتور ساولوس تشيليما، مع 9 ركاب آخرين، بينهم زوجته، في حادث تحطم طائرة في سلسلة جبال تشيكانجاوا.

تفاصيل الحادث

وفقًا لمكتب الرئيس ومجلس الوزراء في مالاوي، غادرت الطائرة العاصمة ليلونجوي بعد الساعة التاسعة صباحًا بقليل يوم الاثنين، وكان من المفترض أن تهبط في مطار مزوزو الدولي شمالي البلاد بعد الساعة العاشرة صباحًا، لكن الطائرة لم تصل إلى وجهتها.

 تصريح الرئيس

في خطاب متلفز للأمة، قال الرئيس لازاروس تشاكويرا إن الطائرة لم تتمكن من الهبوط في المطار بسبب ضعف الرؤية. 

وصدرت تعليمات للطائرة بالعودة إلى العاصمة، لكن بعد وقت قصير من ذلك، فقدت مراقبة الحركة الجوية الاتصال بالطائرة واختفت من شاشات الرادار.

 بيان رسمي

أوضح البيان أن الطائرة التابعة لقوة دفاع مالاوي خرجت عن الرادار بعد مغادرتها العاصمة ليلونجوي، وكان من المقرر أن تهبط في مطار مزوزو الدولي، إلا أن الطائرة تحطمت قبل الوصول إلى وجهتها، مما أسفر عن وفاة جميع الركاب.

مقالات مشابهة

  • بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)
  • واجهت نفس مصير إبراهيم رئيسي.. تفاصيل اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي
  • كان يعتزم الترشح للرئاسة.. وفاة نائب رئيس ملاوي في حادث تحطم طائرة
  • عاجل:- وفاة نائب رئيس مالاوي في حادث تحطم طائرة مأساوي
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • إيران تعلن عن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية بعد استبعاد أحمدي نجاد
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور