عقدت أمانة حزب مصر أكتوبر بمحافظة الغربية، برئاسة أحمد الشرقاوى أمين الحزب وعضو اللجنة العليا للحزب بالمركزية، ندوة تثقيفية بعنوان "كيفية بناء الوعى المجتمعى" بالتنسيق مع أمانة الوعى المجتمعى والتنمية المستدامة برئاسة طارق أمين، وأدارها محمد عطية المتحدث الإعلامي للأمانة، وحاضر فيها الدكتور أيمن الكومى أستاذ علم النفس الاجتماعى والصحة النفسية بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، بحضور عدد من أعضاء الحزب والمواطنين.

وقال طارق أمين، أمين أمانة الوعى المجتمعى والتنمية المستدامة، لاشك أن قضية بناء الوعى لها دور كبير في عملية البناء والتنمية، حيث تأتى أهمية صناعة الوعى وبناءه في مواجهة أى تزييف يستنزف قدرات وطاقات المجتمع، وكذلك يأتى دور الشباب كأحد أهم الأدوار الفاعلة في البناء الحضارى.

ومن هذا المنطلق وتنفيذاً لتوجيهات الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، بضرورة التعايش مع الأحداث الجارية، والتى من أهمها بناء المجتمع ومواكبة الجيل الخامس وتعامله مع تكنولوجيا العصر الحديث جاءت فكرة هذه الندوة.

وفي كلمته أشاد أحمد الشرقاوى، أمين الحزب بالغربية، بعنوان الندوة وفكرتها التى تهم كل بيت مصرى وكل أسرة، حيث أن الفرد والأسرة هما أهم لبنات بناء المجتمع، وكعادة أمانة الغربية بحزب مصر أكتوبر تواكب الأحداث وتبحث عما يهم المواطن سواء من النواحي الثقافية أو السياسية أو الاجتماعية وحتى الصحية.

وتحدث الدكتور أيمن الكومى أستاذ علم النفس الاجتماعى والصحة النفسية بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، قائلاً أن قضية بناء الوعى المجتمعى هى القضية الفارقة في المرحلة الحالية، ومن ثم فإن تحرير المصطلحات الملتبسة وتصحيح المفاهيم الخاطئة سواء كانت في الجانب الدينى أو الاجتماعى من الأمور المهمة في المرحلة القادمة التى تهتم ببناء العقول الواعية والنفوس المستقيمة.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب المناقشة مع الحضور للخروج بأفضل نتائج للندوة تهم كافة الأسر ومنها أن الدين هو المنبع الأساسي من الصِغر وأن كل المؤسسات سواء "إعلام، صحة، تعليم،.. .. إلخ" مسئولة عن بناء الوعى الذي يقوم أساساً علي معرفة الحقوق والواجبات، والعودة إلى المرجعية الأخلاقية والاجتماعية والقانونية، كما أن للبيئة والوراثة لهما تأثير علي نشأة الفرد منذ الصِغر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة تثقيفية حزب مصر أكتوبر رئيس حزب مصر أكتوبر أمانة مصر أكتوبر بالغربية مصر أکتوبر بناء الوعى

إقرأ أيضاً:

وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية

نظمت وزارة الشباب والرياضة ، إحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية الذي يوافق 21 مايو كل عام ، بقاعة الأنشطة المتعددة في رحاب مكتبة الإسكندرية ، بمشاركة 150 شابًا وشابة من الكيانات والكوادر الشبابية في محافظة الإسكندرية ، وبحضور جانب من قيادات وزارة الشباب والرياضة ، أساتذة الإعلام بجامعة الإسكندرية ،  تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي؛ وزير الشباب والرياضة .

ومجمل ماجاء في الحفل :" ان هذا الاحتفال ليس مجرد تمجيد للثراء الثقافي العالمي، بل يبرز الدور الأساسي الذي يلعبه الحوار بين الثقافات في تحقيق السلام والتنمية المستدامة ، إلى جانب ترسيخ عدة قيم ومنها التسامح والتعايش.

وأكد أساتذة الإعلام بجامعة الإسكندرية :"  ان التنوع الثقافي ليس شعارا، لكنه منهج حياة يعلي قيمة الحوار، والجمهورية الجديدة  تُعد نموذجا يحتذى به في تعزيز التنوع الثقافي، وإرساء لغة الحوار والتعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع ،  أن التنوع الثقافي يشكل قوة محركة للتنمية، ليس على مستوى النمو الاقتصادي فحسب، بل أيضا كوسيلة لعيش حياة كريمة وسلام نفسي بين جميع مكونات المجتمع ، والتواصل الثقافي بين مختلف الجنسيات التي تعيش على أرضها، كما توفر الدولة الدعم لكافة الأنشطة  للأنشطة الثقافية ، التي تنتمي إلى مختلف الثقافات حول العالم.

وتحدث المشاركون ايضا حول أهمية و فوائد التنوع الثقافي  اهمها "  تنمية روح التنافس والابتكار بين أبناء المجتمع الواحد، وتعزيز وجود أفكار جديدة للتنمية المستدامة، في مجالات الثقافة المختلفة، كما يعزز الحوار بين الحضارات والثقافات، ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ".


وفي ختام الحفل تم الرد علي التساؤلات من الشباب المشارك  بكلمة موجزة "  إن الدول المتقدمة تقوم باستخدام التنوع الثقافي لنشر تراثها وفنونها ، كقوة ناعمة، تدعم عبرها جهود دبلوماسيتها ونشاطاتها الخارجية ". 

 

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • ندوة تثقيفية عن "دور المرأة في المجتمع" لعضوات نادي الفتاة والمرأة بالإبراهيمية
  • «تحديات المرأة المصرية المجتمعية» تُناقشها ندوة تثقيفية بأمانة مصر أكتوبر بالغربية
  • عُباد يتفقد سير تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بأمانة العاصمة
  • أوقاف الغربية تنظيم ندوة حول " الأمانة "
  • حزب مستقبل وطن ينظم ندوة تثقيفية في النزهة لحجاج بيت الله الحرام
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية