أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الإثنين، العثور على جثامين ضحايا حادث المروحية المنكوبة، التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان، وآخرين.

ونشرت قناة العالم الحكومية، مقطع فيديو، أشارت فيه إلى أنه تم العثور على جثامين ضحايا حادثة سقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه.

وظهر في المقطع مجموعة من عمال الإنقاذ وهم يحملون أحد الجثامين في منطقة غابات.

شاهد.. العثور على جثامين شهداء حادثة سقوط طائرة الرئيس الايراني ومرافقيه#ايران#الرئيس_الايراني pic.twitter.com/jtSma4meei

— قناة العالم (@v_alalamnews) May 20, 2024

من جانبه، أعلن الهلال الأحمر الإيراني أن فرق الإنقاذ انتشلت جثة الرئيس الإيراني والثمانية الآخرين الذين كانوا في المروحية.

وأعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، بير حسين كوليوند، عبر التلفزيون الرسمي "نحن ننقل جثث الشهداء إلى تبريز" مركز محافظة أذربيجان الشرقية حيث وقع الحادث، معلنا انتهاء عمليات البحث.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، بوقت سابق الإثنين، مصرع رئيسي والوفد المرافق له  إثر تحطم مروحية كانت تقلهم من الحدود الإيرانية الأذربيجانية غربي البلاد، الأحد.

وكان على متن المروحية بجانب رئيسي وعبد اللهيان، محافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة محافظة تبريز، محمد علي آل هاشم، بجانب 5 أشخاص آخرين من طاقم المروحية والوفد الرئاسي.

وكافحت فرق الإنقاذ العواصف الثلجية والتضاريس الصعبة طوال الليل للوصول إلى الحطام في مقاطعة أذربيجان الشرقية في الساعات الأولى من صباح الإثنين.

رسميا.. إيران تعلن مصرع رئيسي وجميع مرافقيه في تحطم المروحية أعلنت السلطات الإيرانية، الإثنين، مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير حسين عبداللهيان، والوفد المرافق لهما، إثر تحطم مروحية كانت تقلهم من الحدود الإيرانية الأذربيجانية غربي البلاد، الأحد.

ويُعد رئيسي من المحافظين المتشددين، وانتُخب في 18 يونيو 2021 في الجولة الأولى من اقتراع شهد مستوى امتناع عن التصويت قياسيا وغياب منافسين أقوياء. وخلف الرئيس المعتدل حسن روحاني، الذي كان قد هزمه في الانتخابات الرئاسية عام 2017.

وتعزز موقف رئيسي في الانتخابات التشريعية التي أجريت في مارس، وهي أول انتخابات وطنية منذ الحركة الاحتجاجية التي شهدتها إيران نهاية عام 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني، إثر توقيفها بتهمة عدم الامتثال لقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلاميّة.

واسم رئيسي مدرج في اللائحة الأميركية للمسؤولين الإيرانيين المتهمين بـ"التواطؤ في انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان"، وهي اتهامات رفضتها السلطات في طهران باعتبارها لاغية وباطلة.

أما عبد اللهيان (60 عاما) فقد عينه رئيسي وزيرا للخارجية في يوليو 2021.

ويؤيد المسؤول الدبلوماسي بشدة الفصائل الموالية لإيران في الشرق الأوسط، وكان قريبا من اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، الذي قُتل في العاصمة العراقية عام 2020 بضربة أميركية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العثور على

إقرأ أيضاً:

أحمدي نجاد يسجل نفسه كمرشح للانتخابات الرئاسية في إيران

ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي، اليوم الأحد، أن الرئيس الإيراني الأسبق، محمود أحمدي نجاد، سجل نفسه للترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 28 يونيو، والتي تم تنظيمها بعد وفاة  الرئيس إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

ورغم تقديم ترشحه إلا أنه يمكن من نجاد من الترشح، حيث سيقوم مجلس صيانة الدستور، بفحص ملفات المرشحين، ونشر قائمة المرشحين المؤهلين في 11 يونيو.

وانتخب أحمدي نجاد، رئيسا لإيران لأول مرة عام 2005 ثم تنحى بسبب الحدود المسموح بها بولاية الرئيس في عام 2013، ولم يقبل ترشحه عام 2017 من قبل مجلس صيانة الدستور.

وكان خامنئي قد دعم أحمدي نجاد بعد أن أثارت إعادة انتخابه عام 2009 احتجاجات قُتل فيها العشرات واعتقل المئات، مما هز النظام الحاكم، قبل أن تتمكن قوات الأمن بقيادة الحرس الثوري الإيراني من ضبط الأمور.

مقالات مشابهة

  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • أحمدي نجاد يسجل نفسه كمرشح للانتخابات الرئاسية في إيران
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • بعد قرار ترشحها للرئاسة الإيرانية.. من هي النائبة السابقة زهرة اللهيان؟
  • بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران
  • علي لاریجاني يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران (فيديو)