ارتفعت صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام، لتصل إلى 6.413 مليون برميل يوميا في مارس الماضي، مقابل 6.317 مليون برميل يوميا في فبراير، وذلك بحسب مبادرة البيانات المشتركة "جودي".

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام الصادرات الشهرية إلى "جودي"، والتي تقوم بنشر تلك البيانات على موقعها الإلكتروني.

كما أظهرت البيانات، الاثنين، أن إنتاج النفط الخام السعودي قد تراجع إلى 8.973 مليون برميل يوميا في مارس، مقابل 9.011 مليون برميل يوميا في فبراير.

وأوضحت البيانات تراجع مخزونات الخام السعودية بواقع 5.807 مليون برميل، لتصل إلى 139.285 مليون برميل في مارس.

وأشارت بيانات "جودي" إلى وجود انخفاض في صادرات المنتجات النفطية السعودية بمقدار 0.138 مليون برميل يوميا، لتسجل  1.252 مليون برميل يوميا في مارس الماضي.

وكانت اللجنة الوزارية لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك+"، قد أبقت على سياستها المتعلقة بإنتاج النفط دون تغيير، في ظل وجود تخفيضات طوعية في إنتاج النفط، وذلك خلال اجتماعها مطلع أبريل الماضي.

وخلال الاجتماع الثالث والخمسون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، تمت مراجعة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري يناير وفبراير من العام الجاري، وأشارت اللجنة إلى وجود التزام من قبل الدول بالسياسات المتفق عليها والمتعلقة بالإنتاج.

ورحبت اللجنة آنذاك بتعهد العراق وجمهورية كازاخستان بالوصول إلى معدلات الإنتاج المتفق عليها وتعويض فائض الإنتاج.

ونص بيان اللجنة آنذاك: "ستواصل اللجنة مراقبة مدى توافق تعديلات الإنتاج المقررة، وتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول المشاركة في أوبك والدول المشاركة من خارج أوبك في أبريل 2023، والتعديلات اللاحقة في نوفمبر 2023 وفبراير 2024".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية أوبك النفط السعودية أوبك السعودية اقتصاد عربي نفط أوبك السعودية أوبك النفط السعودية أوبك أخبار السعودية ملیون برمیل یومیا فی فی مارس

إقرأ أيضاً:

مجموعة أوبك + تمدد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2025

قررت مجموعة " أوبك + " تمديد تخفيضات الإنتاج حسب إعلان التعاون حتى نهاية 2025. وذكر بيان، أنه تم الاتفاق على تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي، من البترول الخام، للدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، اعتبارًا من 1 يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025.

 

أوبك 

 

وتم تمديد مدة التقييم، الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة، حتى نهاية شهر نوفمبر من عام 2025، والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام 2026.

 

وأقرت مجموعة " أوبك + " مستويات الإنتاج المستهدفة لعام 2025 عند 39.725 مليون برميل يوميا، قبل تطبيق أي تخفيضات طوعية تقررها الدول بصورة منفردة، مع زيادة الإنتاج المستهدف في الإمارات بواقع 300 ألف برميل يوميا إلى 3.519 مليون برميل يوميا.

 

وتم التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية، ولمستويات الإنتاج، ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون، وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة، والأمانة العامة لمنظمة أوبك، علماً بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستُعقد كل شهرين.

 

وسيتم عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة " أوبك " والمشاركة من خارجها كل ستة أشهر، وفقا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي، ومنح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها، في أي وقت، للتعامل مع مستجدات السوق، متى ما رأت ذلك ضرورياً.

 

وذكر البيان "إعادة التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقاً لمستوى الإنتاج، وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة، واستناداً إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، والتشديد على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض".

 

ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل لتحالف أوبك + في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2024.

 

أسعار النفط تتكبد خسارة أسبوعية قبيل اجتماع "أوبك+" صعود النفط بعد إصدار بيانات عن نسب التضخم الأمريكي واجتماع أوبك+

 

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 

 

أوبك

 

ويضم تحالف أوبك + دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولا أخرى من بينها روسيا، وسيقرر سياسة الإنتاج الخاصة به لبقية عام 2024 وربما العام المقبل.

 

تخفض " أوبك + "، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولا منتجة متحالفة معها، الإنتاج حاليا بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، أو ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي.

 

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء "أوبك+" سارية حتى نهاية 2024، وتخفيضات طوعية حجمها 2.2 مليون برميل يوميا لبعض الأعضاء سارية حتى نهاية يونيو/حزيران.

 

وكان من المقرر أن ينتهي أجل التخفيضات الإضافية هذا الشهر.

 

والدول التي تنفذ خفضا طوعيا هي السعودية والإمارات ولجزائر والعراق وقازاخستان والكويت وعُمان وروسيا .

 

وأجرت " أوبك + "، سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022 وسط زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة ومخاوف إزاء الطلب في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

 

مقالات مشابهة

  • 39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025
  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • مجموعة أوبك + تمدد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2025
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • أوبك+ تمدد اتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية 2025
  • باستثناء الإمارات.. أوبك بلس تمدد اقتطاعات النفط
  • اليوم.. أوبك+ تناقش في الرياض تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أوبك+ تناقش في الرياض اليوم تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أسعار النفط ترتفع مع ترقب اجتماع أوبك+
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي