حمص-سانا

نظمت مديرية الثقافة بحمص بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بدمشق معرضاً بعنوان “الإسلام في روسيا” للمصور الفوتوغرافي إيلدايا مبيكوف و”نور الأيقونات المسيحية” للفنان التشكيلي الروسي اندريه روبوف.

وقدمت المختصة بتاريخ الفن المسيحي في الشرق وسورية الدكتورة كاتيرينا باغينسكايا خلال افتتاح المعرض الذي استضافته قاعة المعارض بثقافي حمص شرحاً عن تاريخ الأيقونات المسيحية التي تعود بدايتها إلى القرن الحادي عشر للميلاد وتأثرها حينها بالفن البيزنطي ثم تطورها وتأثرها بالفن الغربي ما أعطاها جمالية من حيث التكوينات والألوان التي تعبر عن ملامح وتعابير السيد المسيح في مختلف الحالات الوجودية واللاهوتية.

من جهته أوضح رئيس الرابطة السورية لخريجي الجامعات الروسية مستشار المركز الثقافي الروسي بدمشق علي الأحمد أن المعرض الذي جاء ثمرة توقيع اتفاقيتي تعاون مع أهم فنان ومصور روسي وهو “ميبكوف” ومع متحف “روبوف” وهو أهم متحف للأيقونات الدينية في روسيا الاتحادية حيث يضم أكثر من عشرة آلاف من روائع الأيقونات في روسيا منذ القرن الحادي عشر وحتى القرن العشرين وتم اختيار خمس عشرة أيقونة منها لتشارك في المعرض بحجمها الطبيعي إلى جانب الصور التي تبرز جمال فن العمارة الإسلامية في روسيا من خلال المساجد الكثيرة المنتشرة في عدد من مدن روسيا الاتحادية بوجود ثلاثة وثلاثين مليون مسلم فيها.

وعبرت رئيسة الجالية الروسية في سورية أستاذة الموسيقا في جامعة البعث “اناستاسياكولسكينا” عن سعادتها بإقامة المعرض بمدينة حمص وسطى المدن السورية والذي يرمز إلى عمق العلاقات الروسية السورية وإلى أن شعبي البلدين تجمعهما المبادىء والقيم الإنسانية التي تؤكدها الأديان السماوية.

وتوصل المختص بالأيقونات المسيحية الأب جابر ليوس الذي زار المعرض إلى أن الفن الروسي بأيقوناته تميز بكثرة التفاصيل التي حاكى فيها الأسلوب البيزنطي في القرن العاشر ليتجه بعدها نحو فن الايكونوغرافيا.

وثمن الأب الدكتور ميشيل نعمان من مطرانية السريان الكاثوليك بحمص أهمية المعرض الذي يعبر عن السلام والوئام المسيحي الإسلامي في سورية وروسيا كمثال للرقي والحضارة الإنسانية القائمة على مبادىء الاحترام والانفتاح المتبادل بين البلدين ومع الشعوب الأخرى.

وأعرب إمام وخطيب مدينة حمص الشيخ زكريا العريضي عن سعادته بالمعرض الذي يجسد التراثين الإسلامي والمسيحي اللذين يجتمعان دائماً لبناء حضارة إنسانية تسهم في نهضة الأمة بشعبها الواحد.

بدورهما وجهت كل من مترجمة اللغة الروسية لينا طعمة والمعلمة آنا إيلينا وولدها منير الخالد الشكر للقائمين على المعرض الذي هو فرصة لتعريف الشعب السوري بتاريخ روسيا وحضارتها الجميلة فنياً ودينياً والتي هي شعلة فخر لكل روسي عاش في سورية.

حنان سويد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المعرض الذی فی روسیا

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء معرض الزهور 2024

تستعرض «الوطن»، موعد انتهاء معرض الزهور2024 ، الذي افتتحته وزارة الزراعة الأحد 19 مايو الماضي، وضم عشرات الأنواع من النباتات النادرة.

 

موعد انتهاء معرض الزهور 2024

ووفقاً للمستشار أحمد إبراهيم، المتحدث الرسمي، لوزارة الزراعة، فإن موعد انتهاء معرض الزهور 2024، سيكون عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك وتحديدًا 19 يونيو الجاري.

سعر تذكرة معرض الزهور 2024

ووفقاً لوزارة الزراعة، فإن معرض الزهور 2024 يضم أكثر من 1000 نوع نباتي في مجال نباتات الزينة والزهور والأشجار وكل مستلزمات إنتاج البساتين وتنسيق الحدائق والصبار.

كما  أن المعرض يشهد مشاركة بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، علماً بأن  سعر تذكرة الدخول 10 جنيهات وأسعار الزرع تبدأ من 20 جنيهًا، و ساعات العمل من الساعة 9 صباحًا حتى 9 مساءً.

النسخة 91 لمعرض الزهور 2024

يشار أن النسخة الحالية من  معرض الزهور 2024، هي الـ91، حيث يعتبر المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، والذي تقيمه وزارة الزراعة سنويا، و يحرص على زيارته آلاف المصريين، خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق.

مقالات مشابهة

  • مسئول روسي: مؤتمر أوكرانيا بسويسرا يعد محاكمة لموسكو
  • سيناتور روسي: هدف مؤتمر سويسرا هو محاكمة روسيا وليس السلام
  • فرص وتحديات التقارب الروسي السوداني
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • مسؤول روسي: مبادرة بوتين للسلام في أوكرانيا هي الأكثر اعتدالا على الإطلاق
  • الغرب يفجر قنبلة اقتصادية بوجه روسيا.. فهل سترد موسكو بحرب مفتوحة؟
  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط
  • ثغرة العقوبات.. كيف تزود الطرق السرّية روسيا بالتكنولوجيا والسلع الغربية؟
  • مشروع روسي لإقامة قاعدة بحرية في السودان.. ما مخاوف الغرب؟