الجديد برس:

أعلنت النيجر والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق بشأن موعد نهائي لانسحاب القوات الأمريكية من النيجر.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن حكومتي البلدين، أفادتا في بيان مشترك نشره موقع البنتاغون الأمريكي، بأن “عملية سحب 1000 جندي أمريكي من النيجر جارية، وإن جميع القوات الأمريكية ستغادر النيجر، الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، بحلول 15 سبتمبر” استجابة لطلبها.

وبحسب البيان، تم التوصل إلى الاتفاق بين وزارة الدفاع الوطني لجمهورية النيجر ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بعد اجتماعات على مدى 5 أيام.

وأضاف البيان أن “البلدين ملتزمان بحوار دبلوماسي مستمر لتحديد مستقبل علاقاتهما الثنائية”.

وكان المسؤول الكبير في البنتاغون كريستوفر ماير، والضابط الأمريكي اللفتنانت جنرال داغفين أندرسون التقيا في نيامي عاصمة النيجر، الأسبوع الماضي مع ممثلين عن جيش النيجر بقيادة رئيس أركان الجيش، العقيد مامان ساني كياو”.

وهدف الاجتماع  إلى “تنسيق الانسحاب المنظم والآمن للقوات الأمريكية من النيجر”.

ولفت البيان إلى أن “الجيشين وضعا إجراءات لتنسيق دخول وخروج الأفراد الأمريكيين، بما في ذلك تصاريح الطيران والهبوط للطائرات العسكرية”.

من جهته، ذكر جيش النيجر في بيان أن “انسحاب القوات الأمريكية من النيجر سيتم باحترام متبادل وشفافية بحلول منتصف سبتمبر 2024”.

يُشار إلى أن القاعدة الجوية الأمريكية “201” الموجودة في مدينة أغاديز بالنيجر، تستخدمها القوات الأمريكية لتشغيل طائرات من دون طيار من طراز “MQ-9 Reaper”، وتعتبر القاعدة مركزاً استخبارياً متقدماً يغطي غرب أفريقيا ووسطها وشمالها.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: القوات الأمریکیة من النیجر

إقرأ أيضاً:

تحديد بدء اختبارات مسابقة القندس الليبي في 14 سبتمبر

أعلنت اللجنة المنظمة للأولمبياد الليبي للمعلوماتية، بدء اختبارات انطلاق مسابقة “القندس الليبي” في  14سبتمبر المقبل، داعية الطلاب المهتمين إلى المشاركة والتسجيل فيها إلكترونيا.

وأوضحت وزارة التعليم في منشور عبر صفحتها الرسمية، اليوم السبت، أن الاختبار التجريبي للمسابقة سيعقد يومي السبت والأحد 14 و15 سبتمبر، بينما يعقد الاختبار الفعلي يومي السبت والأحد 21 و22 من الشهر نفسه.

وأشارت الوزارة  إلى أن إعلان مراكز الاختبار مطلع سبتمبر المقبل، مضيفة أنه على التلاميذ والطلاب الراغبين في المشاركة في هذه الدورة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للأولمبياد الليبي للمعلوماتية على الرابط : https://loi.lati.ly.  وقالت الوزارة ” متحمسون لرؤية مواهبكم ومهاراتكم تتألق في مجال المعلوماتية، ونتطلع إلى مشاركة واسعة وفعالة من جميع المدرسين والطلاب”.

والأولمبياد الليبي للمعلوماتية، حدث سنوي تُنظّمه الأكاديمية الليبية للاتّصالات والمعلوماتية، بِالشراكة مع وزارة التّربية والتّعليم، و الشركة القابضة للإتصالات.

مقالات مشابهة

  • البنتاغون لم ينف الاتهامات الموجهة إليه بشن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية
  • تحديد بدء اختبارات مسابقة القندس الليبي في 14 سبتمبر
  • طائرات تكتيكية روسية تضرب أهدافا أوكرانية في 106 مناطق
  • التوقيع في مقر الخارجية الأمريكية على اتفاقية توأمة بين المغرب والولايات المتحدة للحد من انتشار الأسلحة
  • البنتاغون : الحملة على اليمن أكثر المعارك التي تواجهها البحرية الأميركية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يرفض مبادرة فرنسية بشأن لبنان
  • بايدن وزيلينسكي يوقعان اتفاقية أمنية لـ10 سنوات.. هذه البنود
  • زيلينسكي: وقعنا أقوى اتفاق أمني بيننا وبين الولايات المتحدة منذ استقلال أوكرانيا
  • البنك الدولي يخفض تقديرات النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو.. فماذا عن الصين والولايات المتحدة؟
  • زيلينسكي يعلن توقيع اتفاقية مع اليابان والولايات المتحدة