أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الحوادث المرتبطة بالذخائر المتفجرة تسببت في قتل أو جرح 35 شخصًا، بينهم 26 طفلا، وذلك بين أبريل 2023 وأبريل 2024.

وقالت مديرة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في ليبيا فاطمة زريق، إن السنوات الخمس الماضية شهدت إصابة أو قتل أكثر من 400 شخص في حوادث مرتبطة بالذخائر المتفجرة.

وأشارت زريق خلال كلمة لها في فعالية نظمها المركز الليبي لمكافحة الألغام في طرابلس، إلى أن ليبيا تمكنت من تنظيف نحو 36% من الأراضي الخطرة التي تم تحديدها في البلاد، إلا أن نحو 436 مليون متر مربع ما تزال ملوثة، وفق قولها.

واعتبرت زريق أن هذه الأرقام لا تسلط الضوء على التحديات الخطيرة، بل تؤكد أيضا الأهمية الحيوية للشراكات الدولية، موضحة أنه من خلال التعاون يمكن تعزيز قدرات قطاع الأعمال المتعلقة بالألغام، وضمان مستقبل أكثر أمانًا للجميع، بحسب قولها.

وأضافت زريق أن تطوير إستراتيجية ليبيا لمكافحة الألغام سيساعد البلاد على توضيح الاحتياجات والأولويات وتحديد الفرص والمخاطر، مؤكدة أن الإستراتيجية ستشكل إطارا يوجه التعاون بين الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية الوطنية والدولية؛ لتقليل المخاطر التي تتعرض لها المجتمعات المحلية، وفق تعبيرها.

وكان المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام أعلن في 9 مايو الجاري عن خطط لتطوير إستراتيجية لمكافحة الألغام بالتعاون مع مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ممثلة في دائرة الأعمال المتعلقة بالألغام.

المصدر: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

الذخائر المتفجرةبعثة الأمم المتحدة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الذخائر المتفجرة بعثة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

منظمة حقوقية تتهم القوات المشتركة باعتقال 13 شخصا بينهم معلمين وصيادلة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت منظمة حقوقية، الجمعة، القوات المشتركة، المتحالفة مع الحكومة اليمنية، باعتقال نحو 13 شخصاً بمديرية الخوخة جنوبي الحديدة (غربي اليمن).

وقالت منظمة رايتس رادار إنها تدين بشدة الاعتقال التعسفي لـ “13 شخصا” بينهم معلمين وصيادلة من أبناء مديرية الخوخة وما تعرضوا له من تنكيل وإهانة نالت من كرامتهم في معسكر أبو موسى التابع للقوات المشتركة في الساحل الغربي.

ونقلت المنظمة عن مصادر محلية قولها: إن قائمة الاستهداف شملت أكثر من 40 شخص، لكن من احتجزوا في المعسكر هم 13 بأمر من صادق عطية قائد القوات الخاصة بمحافظة الحديدة.

ووفقا للمنظمة، “تعرض المعتقلين للتنكيل الذي وصل حد الإهانة والشقلبة في عز الشمس شبه عراة، والتعزير بحلق شعر الرأس”.

وأكدت المنظمة أنها تطالب بالتحقيق فيما تعرض له عدد من شباب الخوخة ومحاسبة من أمر بالانتهاك وباشر التنكيل وإعادة الاعتبار للضحايا.

مقالات مشابهة

  • أعضاء بالكونغرس يخاطبون بايدن بشأن دعم الإمارات للدعم السريع
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بورما إلى 390 شخصا
  • بينهم 13 طفلاً و6 نساء.. ارتفاع عدد شهداء مدرسة الزيتون جنوب قطاع غزة إلى 21 شهيدًا
  • وزير الصحة اللبناني: مقتل 31 شخصاً بينهم 3 أطفال و7 نساء بالغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت
  • ضبط 14 شخصا بينهم سيدتان بتهم القيام بسرقات متنوعة في القاهرة
  • منظمة حقوقية تتهم القوات المشتركة باعتقال 13 شخصا بينهم معلمين وصيادلة
  • الصحة اللبنانية: مقتل 12 شخصًا وجرح 66 آخرين جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية
  • توصيات باستراتيجية خليجية موحدة لمكافحة المخدرات
  • اختتام أعمال ورشة إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات (2025 - 2028)
  • الأمم المتحدة تعتمد قرارا مقدما من ليبيا ودول أخرى يطالب بإنهاء احتلال فلسطين