CNN Arabic:
2024-06-16@10:22:07 GMT

8 أنواع صداع يمكن أن تصيبك.. ما هي؟

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يعاني غالبية الأشخاص من الصداع، إذ أنه بحسب منصة MedlinePlus"" التابعة لموقع "المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا، من أكثر أنواع الألم شيوعاً.

وتتنوع أشكال الصداع، وتختلف أسبابها، بحسب ما ورد على موقع "healthdirect" التابع للحكومة الاسترالية، حيث هناك أكثر من 200 شكل من أشكال الصداع، ولكل منه أعراض مختلفة.

ما هي أنواع الصداع؟

الصداع التوتري

أكثر أنواع الصداع شيوعاً، وعادة ما يكون الألم على جانبي الرأس، إذ يشعر الشخص بالثقل. ويمكن أن يدوم ألم الرأس هذا بين 30 دقيقة و 7 أيام.

الصداع النصفي

يُعتبر مشكلة صحية شائعة، حيث يشعر الشخص بالإضافة إلى الصداع، بأعراض أخرى مثل الغثيان، أو القيء، أو الشعور بالحساسية تجاه الضوء والضجيج. وعادة ما يكون الألم على جانب واحد من الرأس. ويمكن أن يدوم لساعات أو أيام. يشعر البعض بأعراض الصداع النصفي قبل نوبة الصداع أو خلالها، ويشعر هؤلاء بتغييرات في الرؤية مثل ومضات من الضوء، أو نقاط عمياء، أو أنماط متعرجة.

الصداع العنقودي

يُعتبر نوعًا نادرًا من أنواع الصداع، ويمكن أن يكون مؤلماً جداً، وعادة ما يحدث في مجموعة من النوبات، إذ يكون الألم خلف عين واحدة. قد يترافق أيضاً مع سيلان في الأنف، وعين حمراء تخرج منها إفرازات مائية، يمكن أن يستمر حتى ثلاث ساعات، ويحدث عدة مرات في اليوم.

صداع الجيوب الأنفية

يسبب الصداع الناتج عن مشاكل الجيوب الأنفية ضغطًا على الجبهة أو عظام الخد، على جانب واحد أو جانبي الوجه، بحيث يشعر الشخص بألم إذا ضغط عليها أو انحنى للأمام. وقد يشعر الشخص أيضًا بألم في الأسنان، ويعاني من انسداد أو سيلان في الأنف أو سعال.

صداع الكحول

يسبب الصداع الناتج عن شرب الكحول ألمًا نابضًا يزداد سوءًا مع ممارسة التمارين الرياضية.

الصداع الناتج عن الجفاف

يسبب الصداع الناتج عن الجفاف ألماً في كافة أنحاء الرأس.

صداع الارتفاعات

الصداع الناتج عن الارتفاعات هو ألم شديد ونابض ينتشر في جميع أنحاء الرأس أو بشكل رئيسي عند جبهة الرأس، ويمكن أن يحدث مع أي تغيير في الارتفاعات. يمكن أن يسبب تسلق الجبال ألمًا في جميع أنحاء الرأس، ويزداد سوءًا مع ممارسة الرياضة.

الصداع الناتج عن انقطاع التنفس أثناء النوم

عادة ما يشعر الشخص بالصداع الناتج عن انقطاع التنفس أثناء النوم عند الاستيقاظ في الصباح.

أمراضأمراض وأدويةنشر الثلاثاء، 21 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض أمراض وأدوية یشعر الشخص ویمکن أن

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل الكوارع المسلوقة بخطوات بسيطة.. «أحلى أكلة في عيد الأضحى»

الكوارع من أهم الأطباق على سفرة عيد الأضحى المبارك، ويمكن تناولها بطرق مختلفة بعد مرحلة السلق،مثل وضعها في طاجن مع الصلصلة أو تقديمها مع صينية الفتة، لذا هناك «تركات» في طريقة عمل الكوارع المسلوقة ينبغي على السيدات معرفتها للحصول على مذاق لذيذ، ومنع وجود أي زفارة تمامًا.

وأوضحت الشيف نجلاء الشرشابي ببرنامج «على قد الإيد»،  المذاع على قناة cbc sofra، طريقة عمل الكوارع المسلوقة، في خطوات سهلة وبسيطة.

طريقة عمل الكوارع المسلوقة كوارع منظفة جيدًا بالمياه والملح، ويمكن سلقها مرة واحدة للتخلص من أي زفارة. بصلة صحيحة. جزرة متوسطة. 2 فص ثوم صحيح. 5 فصوص حبهان سليمة. 2 ورق لاورا. 6 حبات من الفلفل الأسود. مكعب مرقة خضار. ملعقه صغيرة ملح. 2 فلفل أحمر مجفف. 2 ونصف لتر ماء للسلق. طريقة عمل الكوارع المسلوقة يمكن غسل الكوارع تحت المياه الجارية مع ملعقتين من الدقيق لإزالة أي شوائب أو أشياء غير مستحبة، وتأخذ هذه الخطوة من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، حتى نحصل على كوارع ناصعة البياض، ويمكن نقعها في ملعقة ملح وعصير ليمونتين، للتأكد من عدم وجود أي روائح زفارة نهائيًا. وتأتي مرحلة السلق، بوضع الكوارع في حلة مملوءة بالمياه على نار عالية مع بصلة صحيحة، وجزرة متوسطة و2 فص ثوم صحيح، و5 فصوص حبهان سليمة، و2 ورق لاورا، و6 حبات من الفلفل الأسود، ومكعب مرقة خضار، ملعقة صغيرة ملح، وثمرتين من الفلفل الأحمر المجفف، وتترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تهدئة النار للوسط، ومتابعة السلق لإزالة أي ريم قد يطرأ على الوجه، وتركها من ساعتين إلى 3 ساعات. يمكن سلق الكوارع في حلة الضغط لاختصار وقتًا طويلًا، بدلًا من تركها على النار لوقت قد يتجاوز الـ3 ساعات.

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • طريقة عمل الكوارع المسلوقة بخطوات بسيطة.. «أحلى أكلة في عيد الأضحى»
  • حجاج من غزة يبلسمون جراحهم في مكة
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (25)
  • حظك اليوم برج الثور الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • كيف يمكن للتكنولوجيا إحياء المدن التاريخية
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • بأدلة علمية..هذا الغذاء المذهل يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالسرطان