وصف الدكتور محمد مهران، أستاذ القانون الدولي، مطالبة محكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنها خطوة مهمة على طريق تحقيق العدالة الدولية ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

تحديد الجرائم

وأوضح «مهران» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المادة 58 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية تعطي للمدعي العام صلاحية إصدار مذكرة اعتقال بحق أي شخص إذا اقتنعت الدائرة التمهيدية، بناءً على طلب المدعي العام، بوجود أسباب معقولة للاعتقاد بأن هذا الشخص قد ارتكب جريمة تدخل في اختصاص المحكمة.

وأضاف أن المادة الخامسة من نظام روما تحدد الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، وهي: الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، والعدوان، كما ينص نظام روما على المسؤولية الجنائية الفردية لمرتكبي هذه الجرائم، بغض النظر عن مناصبهم الرسمية.

مذكرة اعتقال نتنياهو

وأكد الخبير الدولي أن مذكرة اعتقال نتنياهو تأتي في سياق التحقيقات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، منذ 13 يونيو 2014، بناءً على إحالة من دولة فلسطين التي انضمت إلى نظام روما الأساسي في عام 2015.

وأشار إلى أن المدعي العام للمحكمة كريم خان، خلص إلى أن جميع المعايير القانونية بموجب نظام روما الأساسي لفتح تحقيق تم استيفاؤها، وأن هناك أساسًا معقولًا للاعتقاد بأن جرائم حرب قد ارتكبت في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة.

ولفت إلى أن المسؤولية الجنائية لنتنياهو عن هذه الجرائم تستند إلى مبدأ المسؤولية الجنائية للقادة والرؤساء، الذي تنص عليه المادة 28 من نظام روما الأساسي، والتي تقرر مسؤولية القادة العسكريين والرؤساء المدنيين عن الجرائم التي يرتكبها مرؤوسوهم، إذا كانوا يعلمون بها أو كان يجب عليهم العلم بها، ولم يتخذوا الإجراءات اللازمة لمنعها أو لمحاسبة مرتكبيها.

عقبات سياسية وقانونية في تنفيذ المذكرة 

وتوقع أن تواجه مذكرة الاعتقال عقبات سياسية وقانونية في تنفيذها، في ظل عدم اعتراف إسرائيل باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وعدم انضمامها لنظام روما الأساسي، فضلًا عن الدعم السياسي والدبلوماسي الذي تحظى به من قبل بعض الدول الكبرى، خاصة الولايات المتحدة.

وشدد على أن مذكرة اعتقال نتنياهو تمثل تطورًا مهمًا في مسار تحقيق العدالة الدولية، وتؤكد على عالمية القانون الجنائي الدولي وعدم إفلات أحد من المساءلة عن ارتكاب الجرائم الدولية الخطيرة، ومؤكدا أنها تعزز من حق الشعب الفلسطيني في اللجوء إلى المحاكم الدولية لحماية حقوقه وردع الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، وتمثل انتصارًا للضحايا وذويهم في معركتهم من أجل العدالة والإنصاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اعتقال نتنياهو الجنائية الدولية المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال نتنياهو نظام روما الأساسی الجنائیة الدولیة مذکرة اعتقال

إقرأ أيضاً:

سارة حازم: حظر موقع المراهنات «1 xbet» في مصر خطوة على الطريق الصحيح

وصفت الإعلامية سارة حازم طه، قرار حظر تطبيق المراهنات «1xbet» في مصر، بأنه خطوة على الطريق الصحيح، مشيرًة إلى أن التطبيق كان منتشرا جدا بين الشباب، لأنهم يرون أن مكسب الأموال قد يكون من خلال طريق سريع بدون تعب أو مجهود.

وأضافت خلال برنامجها «كل الزوايا»، المُذاع على قناة ON، قائلًة: «الشاب الذي يستخدمه يخسر ويتداين، لأنه يقامر، وبعدها يخسر الشاب كل شيء، لأن الموضوع إدمان، والموضوع لم ينتهِ بحظر التطبيق، لأن هناك طرق للتحايل، ولكننا بحاجة إلى توعية الشباب إلى مخاطر تطبيقات المراهنات».

الجرائم الإلكترونية

وتابعت: «شاب شايف إن ممكن يحط 5 جنيهات على أمل يكسب مليون جنيه، لكن الخمسة جنيه بتسحب الخمسة جنيه والموضوع بيتحول لإدمان»، منوهة بأن قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية يجرم مثل هذه التطبيقات.

إدمان الإنترنت

أكدت أن إدمان الإنترنت والرهان كان بحاجة إلى تدخل، موضحة أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تحدث عن المراهنات، وشدد على أن المراهنات التي يجريها المشاركون بتوقعهم نتائج مباريات، ويدفعون أموالا ثم يأخذ الفائز منهم وحده المال هو عين القمار المحرم.

ووجهت سارة حازم رسالة إلى الأسر المصرية، قالت: «خلوا بالكم من أولادكم، وشوفوا الفلوس اللي معاهم وجابوها منين».

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • هل توقّع بريطانيا على طلب مدعي عام الجنائية اعتقال نتنياهو؟
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • الاحتلال يقدم طعنا لدى الجنائية الدولية حول مذكرات الاعتقال
  • إسرائيل تعلن تقديم طعن لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتانياهو
  • إسرائيل تقدم طعنا لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • إسرائيل تطعن في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • سارة حازم: حظر موقع المراهنات «1 xbet» في مصر خطوة على الطريق الصحيح
  • مجلس النواب يستجيب لنقابة الصحفيين بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية