افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم،  فعاليات ورشة عمل لتبادل الأقران بشأن توسيع نطاق التأمينات الاجتماعية الشاملة للعمالة غير المنتظمة في مصر، وذلك بالتعاون مع الإسكوا ومؤسسة فورد، بحضور صبا المبسلط المدیرة الإقلیمیة لمؤسسة فورد، وماركو شایفر رئیس فریق الحمایة الاجتماعية بالإسكوا.

توسیع نطاق الحماية الاجتماعية

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن ملف العمالة غير المنتظمة يعد جزء لا يتجزأ من منظومة الحماية الاجتماعية والحماية التأمينية، إذ أن توسیع نطاق الحماية الاجتماعية الشاملة للعمالة غیر المنتظمة، قضية تشغل معظم الدول العربية وليس مصر فقط، وذلك للدور الكبير الذي تلعبه أنظمة الحماية الاجتماعية في دعم جهود التنمية المستدامة وتحسين الأحوال المعيشية للسكان، والأهم تأمين مستقبلهم في وجه المخاطر المختلفة وعلى رأسها المرض والشيخوخة والعجز والتعطل وفقد عائل الأسرة والوقوع في براثن الفقر.

وأوضحت القباج أنّ الدروس المستفادة من الأزمات الاقتصادية والصحية المتوالية عالميا جعلت قضايا الحماية الاجتماعية أكثر بروزا في السياسات العامة لكثير من دول العالم، إذ كشف تقرير منظمة العمل الدولية لعام 2022 الخاص ببناء مستقبل الحماية الاجتماعية والاتجاهات العالمية، أن 47% فقط من سكان العالم يستفيدون من برنامج واحد على الأقل من برامج الحماية الاجتماعية في حين أن 53% الباقية - أي 4 مليارات شخص- دون أي حماية، ولا يختلف الوضع في الدول العربية كثيرا عن المتوسط العالمي.

نظام التأمينات الاجتماعية

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن العمالة غير المنتظمة هي أقل فئات المجتمع شمولا بمظلة الحماية الاجتماعية، ولا تتعدى نسبة المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية 8% من إجمالي القوى العاملة في مصر، وبالتالي فهي الأكثر تأثرا بالصدمات الصحية والاقتصادية وغيرها من الصدمات، ولا ينطبق عليها معايير استحقاق المساعدات الاجتماعية التي تستهدف الفئات الأفقر من المجتمع، ووفقا لبحث القوى العاملة للربع الأول من عام 2024 الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد ارتفعت قوة العمل خلال الربع الأول لعام 2024 بنسبة 1% لتصل إلى 31.1 مليون عامل وهذا انعكس في زيادة عدد المشتغلين ليصل عددهم إلى نحو 29.2 مليون فرد، بينهم 18.7 مليون عامل يعملوا في القطاع غير الرسمي أي ما يقارب 60% من القوى العاملة في مصر، وتتركز معظم تلك العمالة غير المنتظمة في قطاعات الزراعة والصيد، والتشييد والبناء والمحاجر، والنقل.

وأشارت القباج إلى أنه وفقا لإحصائيات منظمة العمل الدولية تُعد هذه النسبة مرتفعة مقارنة بدول عربية وغربية مثل تونس (59%) والأردن (44%) وتركيا (34%) وبريطانيا (13.6%) والسويد (8.2%)، علما بأن القطاع غير الرسمي لم يكن دوما بهذا الحجم الكبير في مصر، ولكنه تزايد بشدة خلال تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي في التسعينيات خاصة بالتزامن مع سياسات الخصخصة، وكذلك عقب الأزمة المالية العالمية 2008 وما تلاها من أحداث وصولا إلى جائحة كورونا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن العمالة غير المنتظمة العمل القوى العاملة الحمایة الاجتماعیة غیر المنتظمة فی مصر

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يسلم أجهزة كهربائية ومنزلية لـ53 عروسة من المقبلات على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية اليوم الخميس، أكثر من 150 جهاز كهربائي ومنزلي، بحضور محمد موسي نائب المحافظ ، مديري مديريات التضامن الاجتماعى ، الصحة ، العمل ، التموين ، مدير إدارة منوف الإجتماعية .

ويأتي ذلك في إطار إحتفالات المنوفية بعيدها القومي، وفي  أجواء يسودها الفرحة والسرور ووسط زغاريد الأهالي.

وقدم محافظ المنوفية الشكر لمؤسسى الجمعيات الخيرية، التابعة لإدارة منوف الاجتماعية علي المساهمة في تجهيز 53 عروسة من الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًاً لمساعدتهن على إتمام زواجهن ، مثمناً دورهم الحيوي والفعال في خدمة المجتمع، مؤكداً استمرار التعاون مع كافة الجهات والمؤسسات المجتمعية لتقديم الدعم والمساعدات اللازمة للأسر والحالات المستحقة.
وفي لقاء أبوي يسوده المحبة، إلتقي محافظ المنوفية بالعرائس وأجرى حواراً مفتوحاً معهن للوقوف على حالتهن الاجتماعية والمعيشية، وحثهم علي تنظيم الإنجاب لتحقيق حياة أسرية كريمة ، مقدماً خالص تهانيه القلبية بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك ومتمنياً لهن حياة زوجية سعيدة.

وأشار وكيل مديرية التضامن الإجتماعى، إلى أنه تم إختيار تلك الفتيات ممن انطبقت عليهن الشروط من مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة وذلك بعد أن تم بحث طلبات الحالات المتقدمة وفقا لمجموعة من المعايير والاستعانة بالبحث الإجتماعى الميدانى.

ومن جانبهم أعربت العرائس عن سعادتهن البالغة بتلك اللمسة الإنسانية من محافظ المنوفية وحرصه واهتمامه على الاستماع إلى مطالبهم ورفع جزء من المعاناة عن كاهلهم.

IMG-20240613-WA0033 IMG-20240613-WA0032 IMG-20240613-WA0027 IMG-20240613-WA0024 IMG-20240613-WA0026 IMG-20240613-WA0025 IMG-20240613-WA0023 IMG-20240613-WA0018 IMG-20240613-WA0019

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن توجه برفع درجة الاستعداد طوال أيام عيد الأضحى
  • مسؤول بـ«الهلال الأحمر»: تغطية مشعر مِنى اليوم بـ1500 من القوى العاملة
  • تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لجبل عرفات.. أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي
  • «التضامن» في أسبوع.. تبكير صرف معاش تكافل وكرامة وتصعيد حجاج الجمعيات
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر موقع وزارة القوى العاملة
  • وزيرة التضامن تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية
  • ختام برنامج اليونيسف عُمان حول منظومة الحماية الاجتماعية
  • محافظ المنوفية يسلم أجهزة كهربائية ومنزلية لـ53 عروسة من المقبلات على الزواج