ضمن الفعاليات الإبداعية  للثقافة المصرية  تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد أمسية موسيقية في الثامنة والنصف مساء الجمعة 24 مايو  بالمسرح الصغير  للعازفين صفاء الجندي (فلوت)، أماني غنيم (تشيللو) وأميرة حامد (هارب) بمشاركة ضيفا الشرف نغماية (بيانو)، ياسر غنيم (فيولينه).

أمسية كلاسيكية للفلوت والتشيللو والهارب فى الأوبراأمسية كلاسيكية للفلوت والتشيللو والهارب فى الأوبراأمسية كلاسيكية للفلوت والتشيللو والهارب فى الأوبراتفاصيل البرنامج 

يتضمن البرنامج عدد من أعمال الحقبة الكلاسيكية والرومانسية والقرن العشرين التي وضعها كبار المؤلفين العالميين منهم موتسارت، دفورجاك، جلينكا، دوبلر، اندريس، كاسادو، بياتسولا وأعمال من التراث الفلكلوري  لدول " بولندا، المجر، روسيا" بالإضافة إلي أحد المؤلفات اليابانية احتفالًا بمرور ١٥٠ عامًا على التعاون الثقافي الياباني المصري.

 

معلومات عن العازفين المشاركين

 

يذكر أن العازفين المشاركين من أساتذة الكونسيرفتوار وأعضاء بأوركسترا القاهرة السيمفونى وأوركسترا أوبرا القاهرة، وسبق وقدموا العديد من الحفلات على مسارح دار الأوبرا  .

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية الدكتورة لمياء زايد المسرح الصغير وزيرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

ما هو محصول الكاسافا بديل القمح المنتظر طرحه في الأسواق؟

كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور أحمد جمال، رئيس البرنامج البحثي لمشروع التنمية المستدامة لمحصول "الكاسافا" بديل القمح، عن أخر تطورات البرنامج وما تم التوصل إليه من نتائج حتى الآن.

وقال جمال خلال تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، إن النتائج التطبيقية بعد عامين من العمل أكدت نجاح زراعة الكاسافا بمحافظة الوادي الجديد، الذي أطلقت عليه منظمة الفاو محصول القرن الواحد والعشرين بسبب القدرة على تحمل الحرارة العالية، فضلا عن كونه ذو احتياجات سمادية منخفضة مما يجعله جذابا لدى المزارعين والمستثمرين.

وأشار إلى أن محصول "الكاسافا" عبارة عن "درنات" تشبه البطاطا، تدخل في دورات تصنيعية، ومن ثمّ يتم خلط الناتج منها مع الدقيق لعمل كافة أنواع المخبوزات التي يدخل فيها القمح كعامل أساسي، كما تستخدم للأغذية الخاصة بمرضى حساسية الجلوتين.

وأوضح أن الكاسافا يعتبر محصول غير تقليدي من الممكن أن يلعب دورا هاما في توفير الأمن الغذائي في مصر، وذلك في ظل التغيرات المناخية الحالية، لافتا إلى أنه جار التجهيز لتجارب زراعته بالأراضي المستصلحة والهامشية بحيث لا ينافس القمح كمحصول غذائي إستراتيجي.

وأكد أن نبات الكاسافا موجود في المناطق الإستوائية مثل: "تايلاند وشرق آسيا ونيجريا وكينيا"، إذ يستخدم لديهم كغذاءً أساسيا، سواء من خلال التقشير أو الفرم.

وأوضح أنه ليس بطاطا كما أشيع، بل عبارة عن درنات تشبه البطاطا فقط، موضحا أنه بعد عملية الفرم لتلك الدرنات ينتج عنها "نشا"، فيما يخرج الدقيق من ناتج التقشير، بعد فرشه ونشره بالشمس.

وتطرق "جمال" إلى لحديث عن تجربة زراعته بمحافظة الوادي الجديد، قائلا: "إن التجربة كانت مزروعة على مساحة نصف فدان فقط، وتجري حاليا دراسات استخراج الدقيق والنشا منه في التجارب الأولية، لاستخراج الدقيق ودراسة خصائص تكوين "العجين" ومن ثمّ تحديد نسب خلطه بالقمح".

وأشار إلى أن كافة مستخرجات هذا النبات مفيدة ولها استخدام، حتى أوراق شجره التي تستخدم كعلف للحيوانات، لافتا إلى أن البرازيل تستخدمه في إنتاج الوقود الحيوي.

وأكد أن البرنامج تناول الاهتمام بهذا المحصول من عدة اتجاهات؛ منها توفير الشتلات وزراعتها، وعقد ندوات إرشادية للتعريف بالمحصول واحتياجاته البيئية والسمادية المختلفة.

وتابع أنه تناول عملية الإكثار سواء الخضري بالعقلة أو من خلال زراعة الأنسجة للوصول إلى أفضل الطرق التي تضمن الحصول على أعلى إنتاجية ممكنة وأعلى صفات جودة للدقيق المستخرج والمنتجات الثانوية الآخرى والتي من أهمها النشا.

اقرأ أيضا:

48 درجة في هذه المناطق.. الأرصاد تعلن خريطة الحرارة الأيام المقبلة

إلغاء إجازات هذه الفئة.. بيان عاجل من "الجيزة" بشأن عيد الأضحى 2024خالية من اللون الأخضر والداكن.. مظاهر على اللحوم يجب تجنبها عند شرائها في عيد الأضحى

مقالات مشابهة

  • ما هو محصول الكاسافا بديل القمح المنتظر طرحه في الأسواق؟
  • دار الأوبرا المصرية 2024| نشاط فني مكثف خلال صيف 2024
  • نشاط مكثف لدار الأوبرا فى شهر يونيو
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بالثقافة الفلبينية عبر أمسية شعرية
  • دارفور بلدنا في أمسية رمضانية بسدني
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • برنامج الأغذية يحذر من مستويات كارثية للجوع جنوب غزة
  • البيئة: زراعة 14 ألف شجرة مثمرة وزينة في  قنا وأسيوط
  • إدخال 23 ألف لتر وقود إلى غزة لتشغيل آبار المياه
  • أوركسترا القاهرة السيمفوني يحتفل بالعيد في الأوبرا غدا