قال أحمد سنجاب، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في بيروت، إن فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية يدركان تماما في المبادرتين اللتين قدمتهما أنه لا قبول ولا تنفيذ بهذه المبادرة إلا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة مبدئيا، لكون الجبهة اللبنانية فتحت -بالأساس- كجبهة إسناد لقطاع غزة، وإن تحولت مع مرور الوقت إلى جبهة رئيسة أو ساحة للمواجهات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله عبر الحدود الجنوبية اللبنانية المشتركة.

ولفت «سنجاب» خلال رسالة على الهواء، إلى أن زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إلى باريس ربما تكون في إطار المساعي لبحث ما بعد وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لأنه إذا توقفت العمليات في قطاع غزة ووقف إطلاق النار فلا ضمانة لوقف إطلاق النار في الجنوب اللبناني، في ظل العمليات المتبادلة.

أوضح أنه على مدار الساعات الماضية بلغت المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي مستوى جديدا من التصعيد، وخاصة مع سلسلة الاغتيالات التي نفذها جيش الاحتلال في الجنوب اللبناني، وآخر اغتيال مسؤول لحزب الله في بلدة المنصوري عبر استهدافه بمسيرة إسرائيلية في نطاق قضاء صور.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيروت القاهرة الإخبارية إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

شهيدان بحي تل السلطان غربي رفح ومقتل ضابطين وجندي إسرائيليين شمال غزة

استشهد فلسطينيان بنيران الاحتلال الإسرائيلي في حي تل السلطان غربي رفح جنوبي قطاع غزة، في حين أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابطين وجندي خلال المعارك في قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش الإسرائيلي يستهدف سيارات إسعاف أثناء محاولتها انتشال جثامين شهداء في حي تل السلطان برفح.

وكان المراسل قال في وقت سابق إن جيش الاحتلال قصف بالمدفعية حي تل السلطان غربي رفح.

من جهته، قال جيش الاحتلال إنه لا يوجد وقف لإطلاق النار في جنوب قطاع غزة، وإن القتال في رفح متواصل.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها أوقعت "قوة صهيونية متوغلة بالحي السعودي برفح في كمين محكم"، مؤكدة أنها فجرت آلية وقتلت أفرادها.

وأعلن جيش الاحتلال الأحد مقتل ضابطين من اللواء الثامن في معارك شمالي القطاع، كما أعلن مقتل جندي من الفرقة 601 من سلاح المهندسين خلال المعارك في قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال أعلن أمس مقتل 8 جنود في رفح في كمين لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أحدهم الضابط برتبة نقيب وسيم محمود، وهو نائب قائد السرية في كتيبة الهندسة 601.

وكانت كتائب القسام أعلنت أمس أن مقاتليها تمكنوا من قتل مجموعة من الجنود الإسرائيليين في كمين تمثّل في عملية مركّبة ضد آليات جيش الاحتلال المتوغلة في الحي السعودي بتل السلطان غرب مدينة رفح.

وبهذا الصدد قال اللواء الاحتياط في الجيش الإسرائيلي إسحاق بريك إن "ما يجري في رفح عار فنحن لا نقاتل حماس بشكل فعلي بل هم يفخخون الطرقات ونحن نقتل"، وأضاف أنهم قلصوا قدرة الجيش في 20 عاما "حتى بات لا يمكنه الانتصار على حماس".

كما أكد بريك أن الحرب في غزة فقدت غايتها وهي مستمرة فقط من أجل مصلحة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وفي الإطار ذاته، قال ضابط إسرائيلي لموقع واللا إن العملية في رفح باتت في قلب الانتقادات في الميدان، وإنه كان يجب تنفيذها بطريقة مختلفة. وأشار الموقع إلى أن هناك شعورا بين ضباط في الاحتياط بأنه لا يوجد هدف واضح للعديد من المهام في قطاع غزة.

وأكد الموقع أن "نمط عملية رفح يسير بشكل غير مكتمل وكان يجب أن تتم بشكل أسرع".

على صعيد آخر، قال زعيم حزب العمل الإسرائيلي يائير غولان إن على إسرائيل إلزام الجميع بتحمل عبء الخدمة العسكرية والأمنية، مشيرا إلى أزمة أمنية غير مسبوقة تمر بها إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • شهيدان بحي تل السلطان غربي رفح ومقتل ضابطين وجندي إسرائيليين شمال غزة
  • إعلام فلسطيني: آليات الاحتلال تتقدم نحو حي تل السلطان شمالي رفح الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن سقوط صاروخين في منطقة ميرون
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم حي المصايف في رام الله
  • خبير عسكري: نتنياهو يورط أمريكا في مواجهة مباشرة مع المقاومة بجنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يوسع المواجهة مع حزب الله على الحدود اللبنانية
  • 252 يومًا من العدوان على غزة والآمال تتجدد لتحقيق وقف إطلاق النار
  • 252 يومًا من العدوان على غزة والآمال متجددة لتحقيق وقف إطلاق النار
  • بايدن: عقبة تنفيذ خطة وقف إطلاق النار في غزة رفض حماس التوقيع
  • مسؤول أمريكي: وقف إطلاق النار في غزة ليس كافيا.. ونشعر بالقلق حيال التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية