دافعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، عن المنصات الرقمية الحكومية في مواجهة الانتقادات التي تطال جودتها، وسلاسة الولوج إليها.

ففي معرض جوابها عن سؤال شفهي حول « الصعوبات التي تواجه المواطنين لولوج الإدارة الإلكترونية » تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، قالت إن الوزارة تعمل على « مواكبة مختلف الإدارات من أجل اعتماد منهجيات جديدة، وتحسين الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى الاشتغال على إحداث مراكز القرب التي ستمكن المواطنين من الولوج للخدمات الرقمية بطريقة سهلة ».

وقدمت مزور مثالا على فعالية المنصات الرقمية، بنموذج منصة « رخص »، والتي أفادت بأنها تسلم يوميا 10 آلاف رخصة بطريقة إلكترونية، موضحة أن هذه المنصة تمكن من « تدبير شفاف لطلبات التراخيص في مجالات التعمير والأنشطة ذات الطابع الاقتصادي على المستوى الوطني ».

ومن الأمثلة التي ساقتها الوزيرة أيضا، « منصة السجل الاجتماعي الموحد »، حيث أبرزت أنها مكنت من تبسيط مساطر الاستفادة من الدعم الاجتماعي دون الحاجة لأن يدلي المواطن بوثائق ثبوتية والتنقل بين عدة إدارات، مشيرة إلى أن عدد المسجلين بهذه المنصة بلغ أكثر من 17 مليون.

في سياق متصل، أعلنت الوزيرة عن إطلاق برنامج جديد لتغطية 1800 منطقة قروية بالأنترنيت خلال الأشهر المقبلة، في إشارة منها إلى المرحلة الثانية من المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا.

وفي هذا السياق، أوضحت مزور، في معرض جوابها عن سؤال شفوي حول « حصيلة تفعيل ورش الرقميات الوارد في وثيقة النموذج التنموي »، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الاثنين بمجلس النواب، أن الوزارة تواصل تنزيل المرحلة الأولى من البرنامج المذكور، والذي يهدف إلى تغطية 10 آلاف و740 منطقة قروية كانت تعاني من نقص مستوى التغطية بالأنترنيت.

وبعد أن سجلت المسؤولة الحكومية وجود تقدم هام في ورش الرقمنة، أشارت إلى أنه تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية الرقمية في أفق 2030، والتي تم عرضها على المجلس الحكومي وخلال اجتماع اللجنة الوطنية للتنمية والرقمنة، تمهيدا لإطلاقها.

وأفادت مزور أن الوزارة تعمل حاليا على منصة رقمية موحدة، مشيرة إلى وجود أزيد من 600 منصة رقمية عمومية »، وإلى توفر المغرب على « واحدة من أفضل البنى التحتية في مجال الاتصالات في إفريقيا ».

 

كلمات دلالية المغرب رخص رقمي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب رخص رقمي

إقرأ أيضاً:

عودة تقليد عريق.. قبيلة للهنود الحمر تحصل على رخصة صيد الحيتان لأول مرة من 25 سنة

في خطوة تاريخية، منحت الولايات المتحدة قبيلة «مكة» التي تنتمي للسكان الأصليين من الهنود الحمر في ولاية واشنطن اليوم الخميس؛ إعفاء طال انتظاره، للسماح لهم بصيد الحيتان في أول عمليات صيد للحيتان منذ فرض عقوبات منذ عام 1999.

أكثر من عقدين من الطعون القضائية وجلسات الاستماع البيروقراطية

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية فإنّ قبيلة مكة التي تنتمي للهنود الحمر  يبلغ عدد سكانها 1500 شخص، وتقع في الطرف الشمالي الغربي من شبه جزيرة أولمبيك، وهي القبيلة الأمريكية الأصلية الوحيدة التي لديها معاهدة تنص على وجه التحديد على حقها في صيد الحيتان، لكنها واجهت أكثر من عقدين من الطعون القضائية وجلسات الاستماع البيروقراطية والمراجعة العلمية في سعيها لاستئناف صيد الحيتان الرمادية.

يمنح القرار الذي اتخذته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي لمصايد الأسماك تنازلاً بموجب قانون حماية الثدييات البحرية، الذي يحظر إيذاء الثدييات البحرية والحيتان ويسمح للقبيلة باصطياد ما يصل إلى 25 حوتًا رماديًا شمال شرق المحيط الهادئ على مدى 10 سنوات، بحد أقصى اثنين إلى ثلاثة حوت في السنة.

هناك 20 ألف حوت في هذه المنطقة

ويوجد 20 ألف حوت في تلك المجموعة، وسيتمّ تحديد توقيت عمليات الصيد لتجنب الإضرار بالحيتان الرمادية المهددة بالانقراض في غرب شمال المحيط الهادئ والتي تزور المنطقة أحيانًا.

ولا تزال هناك بعض العقبات أما القبيلة، إذ يجب أن تدخل في اتفاقية تعاون مع الوكالة بموجب قانون اتفاقية صيد الحيتان، ويجب أن تحصل على تصريح للصيد، وهي عملية تنطوي على فترة تعليق عام مدتها شهر.

وتظهر الأدلة الأثرية أنَّ صيادي قبيلة مكة في زوارق الأرز كانوا يقتلون الحيتان من أجل أن يتناولوا لحومها منذ زمن بعيد يمتد لآلاف السنين، وهي ممارسة لم تتوقف إلا في أوائل القرن العشرين بعد أن انتهت ظاهرة سفن صيد الحيتان التجارية، ثم صدور القوانين التي تمنع صيد الحيتان.

مقالات مشابهة

  • اتهامات لشبكات إلكترونية روسية بدعم اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية
  • حسني بي: مصرف ليبيا المركزي سيتوحد عندما تتوحد جميع الحسابات في مقاصة واحدة إلكترونية
  • "لو تعرضت لمضايقة"..كيف تقدم شكوى إلكترونية لوزارة الداخلية؟
  • وزيرة الشؤون تزور مجمع دور الرعاية الاجتماعية لتهنئة النزلاء بعيد الأضحى المبارك
  • لا تدافع عن الجهل بالحماقة!
  • تقدم تنفيذ الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر
  • السديس: ترجمة خطبة عرفة حققت نجاحًا وانتشارًا عالميًا كبيرًا عبر المنصات الرقمية
  • الصحة تعلن نجاح خطط الوزارة بموسم الحج: 5 آلاف متطوع في خدمة الحجاج
  • الكويت.. تداول فيديو لقائد مركبة ينقل الركاب بصندوقها الخلفي والداخلية تعلق
  • عودة تقليد عريق.. قبيلة للهنود الحمر تحصل على رخصة صيد الحيتان لأول مرة من 25 سنة