في نهاية السبعينيات، دخلت منظومة «النيزك» المعروفة أيضًا بـ«تنين الجبل» الخدمة في الجيش السوفيتي، تلك المنظومة تعمل على إزالة حقول الألغام بشكل ذاتي وحركة متخصصة، بحسب ما ذكرته شبكة «روسيسكايا غازيتا».

تنين الجبل

وأظهرت منظومة «تنين الجبل» فاعليتها في مختلف النزاعات العسكرية، حيث استخدمت لإزالة حقول الألغام وتدمير تحصينات العدو، وعادةً ما تكون 700 كيلوجرام من المتفجرات التي يُلقيها «تنين الجبل» كافية لإصابة أي هدف محصن عملياً.

تابعت روسيا تطوير تلك المعدات بناءً على تقنيات جديدة، واستحدثت مدرعة «بي إم بي-3» الشهيرة في الجيش الروسي، وظهرت منظومة جديدة تم تسميتها «الشهب».

أفغانيت

ونشرت القناة الروسية LexKitaev على تطبيق تليجرام صورة للمنظومة الجديدة، وتتميز بأجهزة نقل حركة كهربائية ميكانيكية جديدة كميزة رئيسية، وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك أسلحتها الخاصة، بما في ذلك رشاشات موجودة في برج يتم التحكم به عن بعد، بالإضافة إلى نظام حماية ديناميكي يسمى «أفغانيت» والذي يتم تجهيز المدرعات الروسية الجديدة به الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا ألغام موسكو الجيش السوفيتي

إقرأ أيضاً:

مصدار تكشف إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا دون منصات

أكدت ثلاثة مصادر مطلعة أن إيران لم ترسل منصات إطلاق متنقلة مع الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، التي قالت واشنطن في الأسبوع الماضي، إن طهران سلمتها لروسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وأضافت المصادر، وهي دبلوماسي أوروبي ومسؤول مخابرات أوروبية، ومسؤول أمريكي، أنه لم يتضح سبب امتناع إيران عن إرسال منصات إطلاق الصواريخ فتح-360، ما يثير تساؤلات عن موعد استخدام الصواريخ و إذا كانت ستطلق.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي طلب مثل المصدرين الآخرين حجب هويته، إن إيران لم تسلم منصات الإطلاق في وقت إعلان الولايات المتحدة تسليم طهران للأسلحة. وذكر المسؤول في المخابرات الأوروبية دون تفاصيل أنهم يتوقعون ألا تسلم إيران المنصات.

وأوضح خبيران أن هناك عدة تفسيرات ممكنة أحدها أن روسيا ربما تخطط لتعديل شاحنات لحمل الصواريخ كما فعلت إيران. كما أن إيران بحجب منصات الإطلاق تتيح مساحة لمحادثات جديدة مع القوى الغربية لتخفيف التوترات.

وتنفي طهران تزويد موسكو بالصواريخ والطائرات دون طيار، التي قال مسؤولون من كييف والغرب إن روسيا تستخدمها ضد أهداف عسكرية ولتدمير البنية التحتية المدنية، بما فيها  شبكة الكهرباء في أوكرانيا.

Iran unveiled a new ballistic missile and an upgraded one-way attack drone at a military parade on Saturday, state media said, amid soaring regional tensions and allegations of arming Russia.https://t.co/eWHGKiei5g

— AFP News Agency (@AFP) September 21, 2024

مقالات مشابهة

  • غالانت: الجيش الاسرائيلي سيستمر بتحركاته حتى تحقيق أهدافه
  • روسيا تكشف عن موقفها من "قمة السلام" مع أوكرانيا
  • سلاح الجو الإسرائيلي يشن موجة جديدة من الهجمات في جنوب لبنان
  • مصدار تكشف إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا دون منصات
  • إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي يرفع حالة الاستنفار لدى سلاح الجو إلى الحد الأقصى
  • منظومة حزب الله تتهاوى: موجة اغتيالات تكشف عن اختراقات إسرائيلية عميقة
  • تركيا تكشف عن سلاح الطاقة الفتاك الذي يعمل بالليزر
  • «القاهرة الإخبارية»: سلاح الجو في جيش الاحتلال بدأ موجة جديدة من الهجمات على لبنان
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو يشن موجة واسعة من الهجمات في جنوب لبنان للمرة الثانية هذا اليوم
  • روسيا تعتزم تسليح الحوثيين.. وأمريكا تكشف هذا الأمر الخطير