مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق في فصل الربيع، إذ وصلت إلى 44 درجة مئوية في بعض الأنحاء، يبحث كثيرون عن طرق الوقاية من هذا الطقس شديد الحرارة لتجنب أي مضاعفات في أثناء الخروج، سواء للكبار أو الأطفال.

الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية الراحل، الذي ترك إرثا خلفه للملايين الذين كانوا يتابعون نصائحه، كانت له نصيحة ذهبية قبل رحيله، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لمواجهة الموجة الحارة وأطلق عليها لقب «شنطة الحر».

نصيحة ذهبية من هاني الناظر لمواجهة الطقس الحار

«شنطة الحر» مصطلح أطلقه الناظر على وسيلة فعالة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدا أنه مع اشتداد الحر والصيف الساخن، واضطرار الكثيرين للخروج والمشي في الشارع لظروف عملهم في أيام الحر والشمس الشديدة، ما يعرضهم للعرق الغزير ويجعلهم عرضة لحروق الشمس وفقد السوائل والأملاح من الجسم، وأحيانا قد يتعرضون لضربات الحر والشمس الخطيرة، فإن هناك وسيلة يمكن أن تحميهم من ذلك.

 شنطة الحر نصيحة هاني الناظر الذهبية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

وأوضح الطبيب الراحل: «أنصح بإعداد شنطة صغيرة الحجم يمكن أن نسميها شنطة الحر يأخذها الإنسان معه عند خروجه صباح كل يوم ولا تأخذ مساحة كبيرة وتحتوي على شمسية صغيرة وزجاجة مياه بحجم لتر إلا ربع مملوءة مياه من الحنفية وعدد اثنين خيارة وقطعتي مخلل وكريم واقي من الشمس صناعة مصرية رخيص الثمن وقرصين أسبرين او باراسيتامول وكريم ميبو لعلاج الحروق، ولو كان معانا برنيطة بيضاء فيكون شيء ممتاز طبعا».

وأكمل هاني الناظر في منشوره قبل رحيله: «المطلوب في أثناء النهار شرب لتر ونصف مياه أي ملء الزجاجة مرتين وتناول الخيارتين لتقليل العطش وحماية الرأس باستخدام الشمسية عند التعرض والمشي في الشمس أو ارتداء البرنيطة ودهان الجلد بكريم الشمس ويعاد الدهان بعد ساعتين، وفي حالة التعرض لفقدان عرق بغزارة يجب تناول المخلل لتعويض الفقد في الأملاح، وإذا لا قدر الله وحدثت حروق في الجلد يتم دهانه بكريم ميبو وفي حالة الشعور بالصداع يجب فورا تناول قرصي الأسبرين أو الباراسيتامول والجلوس فورا في مكان ظل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هاني الناظر الطقس الطقس الحار هانی الناظر

إقرأ أيضاً:

«عمليات البحر الأحمر» ترفع حالة الطوارئ لمواجهة الطقس الحار في أول أيام العيد

أعلنت محافظة البحر الأحمر حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى في عيد الأضحى المبارك، كما حذرت غرفة عمليات المحافظة من القطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة غدا أول أيام عيد الأضحى المبارك.

طقس شديد الحرارة في البحر الأحمر

وأكدت غرفة عمليات المحافظة، في بيان، أن البحر الأحمر لا تزال تحت تأثير كتل هوائية شديدة الحرارة ورطبة نسبيا، وذلك طبقا لهيئة الأرصاد الجوية، ما يزيد الإحساس بحرارة الطقس مع درجات حرارة فوق المعدلات الطبيعة خلال هذا الوقت من العام.

ورفعت أجهزة البحر الأحمر درجه الاستعداد القصوى في جميع المنشآت الصحية لاستقبال عيد الأضحى المبارك في ظل ذروة الموجة شديدة الحرارة، والتنسيق مع مديرية الصحة ومرفق الإسعاف، لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين خلال فترة العيد، بناء على توجيهات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.

تجنب التعرض لأشعة الشمس

ونصحت مديرية الشؤون الصحية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة.

وأشار الدكتور إسماعيل العربي وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، في تصريحات صحفية، إلى رفع درجة الاستعداد في الطوارئ بالمستشفيات وتكثيف تواجد الفرق الطبية بجميع التخصصات، وتوافر المستلزمات والأدوية وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ المركزية على مدار الساعة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • الله لطيف بعباده.. أمطار في عز الحر «مفاجأة طقس أول أيام العيد»
  • هل تستمر موجة الحر في مصر خلال عيد الأضحى
  • مجدي بدران يقدم 10 نصائح لتجنب الشعور بالإرهاق في الحر
  • «عمليات البحر الأحمر» ترفع حالة الطوارئ لمواجهة الطقس الحار في أول أيام العيد
  • «مناخ الزراعة» يكشف عن حالة الطقس أول أيام عيد الأضحى
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • الصين تجدد إنذاراً باللون الأصفر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • الأمن يحذر مجددا من ارتفاع درجات الحرارة في الأردن
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على مراكز وقرى محافظة الشرقية
  • اخرجوا بعد العصر.. الأرصاد تحذر من كوارث الحر الشديد خلال أيام العيد