قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من يطعم الحيوانات فى الشوارع خاصة فى ظل الحر الشديد له أجر وثواب عظيم، مستشهداً بحديث سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم: «في ذات كل كبد رطبة أجر».

وأضاف «وسام»، خلال استضافته ببرنامج «مع الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، اليوم الاثنين: «امرأة بغي نزلت البئر وشربت ثم وجدت كلبا يلهث من العطش فسقته، فدخلت الجنة، فرغم أنها تفعل الكبائر، لكن فعلها مع الكلب أدخلها الجنة، وهذا يجعلنا نكف النظر على العصاه بعين الاحتقار».

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «لا تحتقر أحدا مهما كان عصيا قد يكون له سر مع الله يغفر له به ذنوبه ويدخله الجنة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحر الشديد

إقرأ أيضاً:

اخرجوا بعد العصر.. الأرصاد تحذر من كوارث الحر الشديد خلال أيام العيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لا تتغير طقوس الاحتفال بالعيد في مصر مهما تغير الزمان والأحداث، فالأطفال في مصر لا يزالون يحتفلون بمراسم العيد كما هي مهما تتابعت الأجيال، فيجرى الخروج لصلاة العيد في شكل مبهج وخاطف للأنظار بالملابس الملونة الجديدة وتسريحات الشعر المختلفة وتبدأ طقوس الاحتفال سريعًا، ولكن مع دخول فصل الصيف فيجعل الأشخاص وخاصة الأطفال معرضين لضربات الشمس والإجهاد وقد يصل لحالات الإغماء نتيجة النشاط البدني المبذول في ظل التعرق الشديد وارتفاع الحرارة التدريجي حتى تصل لذروتها خلال ساعات الظهيرة، مما دفع هيئة الأرصاد الجوية لإطلاق تحذيرات مستمرة للأهالي لتجنب تعرضهم أو أطفالهم لوعكات صحية مفاجئة. 

وقد كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي، بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن طقس أول أيام عيد الأضحي المبارك، قائلة: «إن درجات الحرارة على القاهرة الكبرى خلال أول أيام عيد الأضحى سوف تكون العظمى على القاهرة ما بين 38 إلى 39 درجة مئوية، وأن أجواء فترة العيد سوف تكون شديدة الحرارة».

ونصحت «غانم» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى المصرية، المواطنين خلال الأعياد بتجنب أشعة الشمس بشكل مباشر، وتجنب الخروج خلال فترة الظهيرة، والتي يكون فيها شدة إشعاع الشمس عالية بشكل كبير، وفترة الظهيرة هي ما بين الساعة 12 ظهراً، وحتى الساعة 4 عصراً، وتلك الفترة يجرى فيها تسجيل أعلى قيم حرارة على مدار اليوم بأكمله.

وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد شهدت الثلاثاء "ارتفاع تدريجي" في قيم درجات الحرارة، وذلك بداية لمواجة جديدة شديدة الحرارة سوف تؤثر على معظم محافظات الجمهورية.

وأضافت، أن يوم السبت ذروة الموجة الحارة، محذرة من طقس شديد الحرارة، لتصل العظمى في القاهرة إلى 43 تحت الظل، بينما تكون في مدن الصعيد من 47 إلى 48 درجة مئوية، وهي أجواء شديدة الحرارة بشكل كبير.

وتابعت "غانم"، أن حالة الطقس في مصر تشهد موجة حارة بفعل امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، وارتفاع قيم درجات الحرارة بمعدل 3 درجات، مع كتل هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: يوم عرفة أفضل أيام السنة والدعاء فيه محل القبول
  • أمين الفتوى بالإفتاء عن يوم عرفة: مشهد عظيم يباهي فيه الله ملائكته
  • الولايات المتحدة تستعد لموجة من الحر الشديد
  • ما هو الزواج الفندقي وحكمه؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • درجات الحرارة تتجاوز الـ 43.. دعاء الحر الشديد
  • أمين الفتوى: الأضحية ليست هواية لإسالة الدماء بل عبادة شرعها الله لحكمة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الأضحية فرصة من الشرع للتكافل بين الغني والفقير
  • أمين الفتوى يوجه نصائح لمن لم يستطع الحج: حجوا من بيوتكم (فيديو)
  • أمين الفتوى: حجوا من بيوتكم بالأعمال الصالحة والذكر
  • اخرجوا بعد العصر.. الأرصاد تحذر من كوارث الحر الشديد خلال أيام العيد