مع استمرار الموجة شديدة الحرارة التي تضرب أغلب أنحاء مصر، يتعرض كثير من الأشخاص إلى الإصابة بحساسية الشمس، والتي تُعرف بأنها رد فعل عالي الحساسية من الجسم، نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحادة، وتحديداً الأشعة فوق البنفسجية، ما يؤدي إلى الإصابة بحروق الشمس، وفقًا لما ذكره موقع «healthline». 

أعراض الإصابة بحساسية الشمس 

يقول الدكتور محمد شلبي، استشاري الأمراض الجلدية، إنه في حالة الإصابة بحساسية الشمس تظهر بعض الأعراض على جسم الإنسان، على رأسها طفح جلدي أحمر وحكة خاصة في الأماكن المعرضة للشمس كالوجه والرقبة والرأس من الخلف، متابعًا بأن حساسية الشمس قد تحدث نتيجة تناول دواء معين يجعل البشر أكثر تحسسًا لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

وأضاف شلبي، خلال حديثه لـ«الوطن» أن هناك بعض الأمراض الجلدية تتفاقم مع حساسية الشمس، كالصدفية والتهاب الجلد الدهني والتهاب الجلد الفطري، لذا ينبغي مع الشعور بالتهابات جلدية مزعجة و غير   زيارة طبيب متخصص في تشخيص اضطرابات الجلد لتحديد العلاج المناسب. 

طرق الوقاية من حساسية الشمس 

يُمكنك وقاية نفسك من الإصابة بحساسية الشمس، من خلال اتباع مجموعة من النصائح، كالتالي:

تجنب الخروج في الأوقات المشمسة قدر الإمكان مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس. استخدام واقي شمس عالي الحماية، ووضع كمية مناسبة منه على الأماكن التي تتعرض للشمس. ارتداء ملابس قطنية وفاتحة اللون تغطي معظم أجزاء الجسم. وضع لاصق خاص على زجاج نوافذ البيوت والسيارات يكون عازل للأشعة فوق البنفسجية. احرص على ترطيب وجهك باستخدام مستحضرات الترطيب الخالية من المواد الكيمائية.  عمل مراجعة دورية لفحص الجلد، حرصًا على التشخيص المبكر في حال ظهور أي أورام جلدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حساسية الشمس طفح جلدي أمراض جلدية حكة

إقرأ أيضاً:

9 خطوات لتبريد المنزل بدون تكييف في الموجة الحارة

موجة شديدة الحرارة يعاني منها الكثيرون، خاصة داخل المنزل، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن سبل لتبريده بعيدا عن التكييف، للتقليل من حرارة الجو.

9 خطوات قدمها موقع «nonsprcare»، لتبريد المنزل بدون تكييف في الموجه الحارة والتي يمكن تناولها في التقرير التالي..

استخدام الإضاءة البيضاء الموفرة بدلا من الصفراء والتي تبعث درجة حرارة متوهجة، تزيد من الشعور بالحرارة، لذا يستحسن الاستغناء عنها قدر الإمكان. التقليل من استخدام الأجهزة قدر المستطاع خلال فترة النهار، وخاصة تلك التي تبعث المزيد من الحرارة وتزيد من درجة حرارة المنزل. إغلاق وإسدال الستائر في فترات النهار، للحفاظ على برودة المنزل قدر المستطاع وتجنب دخول الشمس إلى الداخل، باعتبارها المصدر الأساسي لبعث الحرارة. البعد قدر الإمكان عن استخدام الستائر ذات الألوان الداكنة واستبدالها باللون الأبيض لتجنب امتصاصها للحرارة.

وضع ورق الألمنيوم والذي يمنع بدوره دخول أشعة الشمس إلى الداخل. استخدام مفارش من القطن للسرير والوسادات. تناول المشروبات الباردة والتي تمنح الجسم الشعور ببعض الرطوبة إلى جانب مسح الرقبة واليدين بقطعة قماش مبللة للشعور ببعض البرودة. شرب 3 لترات يوميا من الماء، وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، لأن هذا خطأ يعمل على عدم محافظة الجسم على مستويات السوائل بداخلها. ضرورة ضبط المراوح على عكس اتجاه عقارب الساعة، وذلك عبر الاستعانة بفني كهرباء، لأن ذلك الأمر يساعد بدوره في سحب الهواء الساخن للأعلى والعمل على تحريك الهواء البارد في أرجاء الغرفة.

مقالات مشابهة

  • 9 خطوات لتبريد المنزل بدون تكييف في الموجة الحارة
  • «الصحة» تحذر من خطورة الشمس على الجلد.. وخبير يكشف أبرز الأضرار
  • ‎نصائح للوقاية من ضربة الشمس أثناء صيام وقفة عرفة
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • «ابعد عن الشمس».. نصيحتان مهمتان من «الأرصاد» لتجنب خطورة الموجة الحارة
  • نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس
  • حالة الطقس..خبراء الأرصاد يحذرون من الموجة الحارة اليوم الجمعة 14/6/2024
  • مهم للحجاج.. طبيبة تقدم نصائح ضرورية لمرضى حساسية الشمس| أبرز طرق الوقاية والعلاج
  • اخصائية تقدم نصائح لمن يعاني من حساسية الشمس