التقى، اليوم،  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار،  سالم محمد المحروقي وزير التراث والسياحة بسلطنة عمان، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، وآليات زيادة حركة السياحة البينية بصورة أكبر بينهم خلال الفترة المقبلة.

وذلك على هامش زيارة  الوزير الحالية لمدينة مسقط بدولة سلطنة عُمان للمشاركة في الاجتماع الـ 50 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة والذي انعقد اليوم.

وقد شارك في حضور اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق للوزير والذي يضم السفير خالد رضا سفير مصر بسلطنة عمان، ويمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.  

وقد تبادل الوزيران استعراض كل منهم لمستجدات صناعة السياحة في بلادهم، والخطط المستقبلية لتنميتها والنهوض بها، وأبرز التحديات التي تواجهها.

أكد الوزيران على العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بين البلدين وتبرزها آوجه التعاون المختلفة في عدة مجالات منها مجال السياحة والآثار.

ومن جانبه، استعرض أحمد عيسى الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر ومحاورها الرئيسية التي تتمثل في زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما الفندقي، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر.

وأشار الوزير إلى الزيادة التي شهدتها مقاعد الطيران الوافدة لمصر ولا سيما في ظل برنامج تحفيز الطيران الذي ساهم في زيادة أعداد الحركة السياحية الوافدة لمصر.

كما تحدث عن حوافز تشجيع الاستثمار الفندقي التي تم الإعلان عنها مؤخراً والتي من المقرر إطلاق العمل بها قريباً لحث وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار السياحي في مصر ولا سيما بناء أو تشغيل منشآت فندقية جديدة، موضحاً أن هذه الحوافز تقدم 50 مليار جنيهاً لمدة 5 سنوات بفائدة 12% مخصصة لبناء غرف جديدة والاستحواذ على غرف مغلقة.

وأوضح أن إجمالي أعداد الغرف الفندقية الجديدة التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال عام 2023 هو 14209 غرفة، لافتاً إلى أنه من المتوقع تحقيق زيادة حوالي 15 الف غرفة خلال عام 2025.

واستعرض الوزير بإيجاز أهم المنتجات السياحية التي يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها.

كما أعرب الوزير العماني عن خطط بلاده لدفع سبل الاستثمار وخاصة الاستثمارات الفندقية والسياحية خارج العاصمة مسقط.

جدير بالذكر أن  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قد شارك، اليوم، في الاجتماع الـ 50 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة UN Tourism والذي انعقد اليوم بمدينة مسقط بدولة سلطنة عُمان.
 

1000126288 1000126284 1000126292

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«الخدمات البيطرية» تستقبل وفدا قطريا لبحث التعاون في مجال تربية الخيول

استقبلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية، وفدًا فنيًا بيطريًا رفيع المستوى من دولة قطر، ضم الوفد المهندس عبد العزيز محمود عبد العزيز مدير الثروة الحيوانية، والدكتور ممدوح محمد خبير بيطري للحجر.

وقال الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية: إن هذه الزيارة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين مصر وقطر في مجال تربية الخيول، خاصة فيما يتعلق بتجارة الخيول وسباقاتها وحرية حركة الخيول وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين وخلال الزيارة تم عقد لقاء موسع في مقر الهيئة لمناقشة مجالات التعاون المقترحة.

وزار الوفد محجر الشرطة للخيول للتعرف علي إجراءات الحجر البيطري للخيول ونادي الفروسية، ثم جولة في معامل الأجنة والسائل المنوي للتعرف علي أحدث التقنيات في إنجاب الخيول، وفي اليوم الثاني زار الوفد محجر المستشفى العسكري للتعرف على إجراءات الحجر البيطري للخيول العسكرية، وللمستشفي البيطري للقوات المسلحة ومحجر الخيول التابع لإدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة.

وأسفرت الزيارة عن الاتفاق على تعميق ودعم التعاون بين مصر وقطر في مجال صناعة الخيول، من خلال:

- تبادل الخبرات في مجال تربية الخيول ورعايتها.

- تعزيز التعاون في مجال تجارة الخيول.

- تنظيم فعاليات مشتركة لسباقات الخيول.

- تبادل المعلومات والبيانات حول الأمراض الحيوانية التي تصيب الخيول.

في نهاية الزيارة أكد المسؤولون من الجانبين على أهمية هذه الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون، وتعزيز القدرات البيطرية من خلال تبادل الخبرات والتجارب، وقد تم الاتفاق على مواصلة التواصل والتنسيق بين المؤسسات البيطرية في البلدين لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الشراكة الواعدة و فتح افاق تصديرية بين البلدين.

وجاء كل ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعميق التعاون مع الدول العربية الشقيقة، وفي ضوء متابعة نتائج الاجتماع الذى عقده مؤخرا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية، وزير البلدية القطري، والاتفاق على التعاون في مجال الخدمات البيطرية وتصدير الخيول.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يكلف المراكز البحثية بإجراء مزيد من الدراسات حول بعض المحاصيل غير التقليدية

الزراعة: معامل «مكافحة العفن البني» تفحص أكثر من مليون طن بطاطس منذ بداية الموسم

الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ «لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة»

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يتابع انتهاء الحجاج من أداء المناسك بعرفة ويطمئن على النفرة للمزدلفة بنجاح
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • «الخدمات البيطرية» تستقبل وفدا قطريا لبحث التعاون في مجال تربية الخيول
  • رئيس أركان جيش الاحتلال هاليفي يلتقي سراً قادة 5 جيوش عربية في البحرين لبحث “التعاون الأمني”
  • وزير السياحة يكشف عن حجم الفرص المتوفرة في القطاع السياحي بالمملكة
  • بنسعيد يوقع على اتفاقية تعاون ثنائي مع نظيره الصيني