الجديد برس:

أكدت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن منع الإبادة الجماعية أن الهجوم العسكري الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة، “أدى إلى الموت والدمار والمعاناة بوتيرة وحجم لم يسبق لهما مثيل في الماضي القريب”.

وفي خطاب أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع الإنساني في النزاعات المسلحة، قالت إن حالة المدنيين في النزاعات عام 2023 “كانت مروعة”، مشيرةً إلى أنه تم “تهجير نحو 75% من سكان غزة قسراً”.

كذلك، حذرت المستشارة الأممية من مجاعةٍ مفتعلة تلوح في الأفق، ومما سمته اليونيسيف “الحرب على الأطفال”، بحيث تسببت هذه الحرب بقتل وجرح آلاف الأطفال.

وقالت إنها لحظة مهمة للتفكير في حماية المدنيين والنظر في الإجراءات اللازمة لضمان القانون الدولي الإنساني، واحترام قرارات مجلس الأمن، وحماية المدنيين من الأذى.

يأتي ذلك بينما يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، مرتكباً مزيداً من المجازر، ومتسبباً بتفاقم الوضع الإنساني في القطاع.

وفي هذا السياق، كانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، “الأونروا”، أعلنت، يوم الإثنين، أن “إسرائيل” أجبرت 810 آلاف فلسطيني على النزوح قسراً عن مدينة رفح، خلال الأسبوعين الماضيين.

وقالت “الأونروا” إن النزوح مستمر في غزة، وتفيد التقديرات بأن “أكثر من 810 آلاف شخص نزحوا عن رفح خلال الأسبوعين الماضيين، بحثاً عن الأمان”.

وقبل أيام، أكد المفوض العام لـ”الأونروا”، فيليب لازاريني، أن ما يعادل نصف سكان رفح، أُجبروا على مغادرة مناطق سكنهم، بسبب الاجتياح الإسرائيلي للمنطقة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة

الثورة نت/
حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة جرّاء تواصل حصار العدو الصهيوني ومنعه دخول أي شاحنات مساعدات إلى القطاع.
وبحسب موقع (فلسطين أون لاين)، قالت المنظمة : “لا دليل على وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاج إليها بصورة ملحة، وهناك نقص حاد في المياه النظيفة والصرف الصحي”

وأوضح مدير المنظمة ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن نسبة كبيرة من سكان غزة يواجهون جوعًا كارثيًا وظروفًا شبيهة بالمجاعة، مؤكدًا أن سوء التغذية في القطاع قتل 32 شخصًا، بينهم 28 طفلاً دون سن الخامسة.
وأشار غيبريسوس إلى أنه على الرغم من التقارير التي تشير إلى زيادة تسليم الأغذية، فإنه لا يوجد حاليًا أي دليل على أن أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها يتلقون ما يكفي من الغذاء من حيث الكمية والنوعية.
ولفت غيبريسوس إلى أن الضفة الغربية تشهد أيضًا أزمة صحية متصاعدة، جرّاء الهجمات الصهيونية على مرافق الرعاية الصحية، والقيود المفروضة على حركة الأشخاص والتي تؤدي إلى إعاقة الوصول إلى الخدمات الصحية.

مقالات مشابهة

  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون للعلاج
  • الأونروا: 625 ألف طفل فلسطيني حرموا من التعليم منذ بدء الحرب على قطاع غزة
  • مسؤولة أممية تحذر أمام مجلس الأمن من خطاب الكراهية
  • “أوقاف دبي ” تطلق مبادرة “وجبات الخير”
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. “الدمار والخراب لا نهاية له”
  •  مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. الدمار والخراب لا نهاية له
  • مخاطر بيئية وصحية.. الأونروا تحذر من تراكم 330 ألف طن نفايات بمناطق سكنية في غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة