تجددت اشتباكات الجيش والدعم السريع لليوم الثالث على التوالي في الفاشر، مما فاقم من الأوضاع الأمنية والإنسانية الصعبة بالمدينة.

الفاشر: التغيير

دارت اشتباكات عنيفة، الأربعاء، بين الجيش السوداني مسنودا بالقوة المشتركة للحركات المسلحة وقوات الدعم السريع بالمحور الشرقي لمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور- غربي البلاد، في وقت شهد فيه معسكر أبوشوك للنازحين سقوط قتلى ومصابين جراء القصف والمعارك بالمدينة.

ومنذ بدايات مايو الحالي، تصاعدت المعارك العنيفة بين الجيش الجانبين، واستخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وشهدت الفاشر عدة اشتباكات منذ اندلاع الحرب بين الطرفين في 15 ابريل 2023م، وهي آخر معاقل الجيش في دارفور بعد سيطرة “الدعم” على نيالا، الضعين، زالنجي والجنينة.

وتجددت اشتباكات الطرفين، لليوم الثالث على التوالي، مما فاقم من الأوضاع الأمنية والإنسانية الصعبة بالمدينة.

ونشرت منصات تابعة للجيش مقاطع لجنودها وهم يهللون ويكبرون مؤكدة أن القوات المسلحة والقوات المشتركة نفذت عمليات ناجحة وكبدت (العدو) خسائر كبيرة “وتتقدم بثبات كبير وتستلم مواقع أمامية جديدة وتطارد مليشيا الدعم السريع الإرهابية المملوكة لأسرة دقلو أخوان بالفاشر”- حسب قولها.

جنود من الجيش والقوة المشتركة معسكر أبوشوك

من جانبها، قالت غرفة طوارئ معسكر أبوشوك، إن نازحي المعسكر عاشوا نهاراً دامساً وسط الشهداء في الشوارع والبيوت، بجانب سقوط جرحى ومصابين في كل مكان، وأكدت حدوث إغتيالات داخل بيوت العزل من المواطنين.

وأعلنت استشهاد معظم المواطنين المصابين لعدم وجود عربة إسعاف داخل وخارج المعسكر ناحية الفاشر شمال، وأوضحت أن عدد المصابين الذين وصلوا المركز اكثر من 20 حالة، وقالت إن الأسر تحتضن المصابين وسط حالة خوف من الخروج جراء الاشتباكات الحادة وصعوبة الترحيل.

أحد مصابي معسكر أبوشوك

ونشرت قائمة مبدئية شملت 13 مصاباً هم: (مصطفى هارون بابكر- السكن بلك 5- العمر 4 سنوات- الإصابة في الرأس، سامية آدم عبد الله- العمر 38 سنة- الإصابة في الركبة، فاطمة الدومة آدم- السكن بلك 3 شرق العمر- العمر 38 سنة- الاصابة  في الكتف، رجاء محمد بخيت- السكن بلك 6 مربع 3- العمر 10 سنوات- الاصابة الورك، محاسن هارون حامد العمر 7 سنوات- السكت بلك حي النسيم 22 – الاصابة الرأس، آدم احمد ادم- السكن بلك 3 مربع 5- العمر 24 سنة- الاصابة في الظهر والرجل والاصبع، عبد العظيم عبد القادر- السكن بلك 9 مربع 7- العمر 16 سنة، صابر عيسي الطاهر- السكن بلك 3 مربع 3- العمر 21 سنة- الاصابة في اليد ورجل والصلب، يوسف عبد الرحمن العمر 23 سنة- الاصابة في الظهر واليدين، روضة حامد يوسف- السكن بلك 11- العمر 42 سنة- رائش، صابر عيسى طاهر- السكن بلك 3 مربع 3- العمر 26 سنة- الاصابة في مفصل اليد والرجل، آدم علي- السكن بلك 14- العمر 34 سنة- الاصابة طلقة في الصدر ومنذر حسن محمد- السكن بلك 9 مربع 8- العمر 13 سنة- الإصابة في الراس).

الوسومالجيش الدعم السريع السودان الفاشر القوة المشتركة معسكر أبوشوك

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان الفاشر القوة المشتركة الدعم السریع الاصابة فی

إقرأ أيضاً:

مكي المغربي: معركة (شمال الفاشر) هي (قوز دنقو) العكسية

معركة (شمال الفاشر) هي (قوز دنقو) العكسية، لم يكن هنالك أصلا في الدعم السريع أشاوس، ولا شجاعة يتميزون بها عن الحركات المسلحة، ولكن طيران الجيش السوداني واستخباراته وخططه هي التي ترجح الكفة دوما.

من يقف مع الجيش فهو على الجانب الصحيح من التاريخ، ومن يقف ضد الجيش فهو على الجانب الخطأ من التاريخ، والجغرافيا، والرياضيات والحسابات السياسية.

على كيكل وحرامية الجزيرة والسفاحين الذين سفكوا الدماء في ود النورة وغيرها، أن ينتظروا حتفهم، أو يبحثوا عن “السماء ذات البروج”.

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مكي المغربي: معركة (شمال الفاشر) هي (قوز دنقو) العكسية
  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • تداعيات مقتل ( اللواء على يعقوب) بالفاشر
  • وسائل اعلام: اشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في شمال رام الله بمخيم الجلزون
  • اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شرقي اليمن
  • بالصورة.. مقتل أبرز قادة الدعم السريع في دارفور على يد القوات المشتركة خلال معارك اليوم بالفاشر
  • الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر
  • اشتباكات بين الجيش ومجموعة منشقة من المستنفرين بولاية سودانية
  • مزمل أبو القاسم: الحاقربك في الضلام يحدرلك!!
  • إصابة نحو 100 شخص في اشتباكات عنيفة بين الشرطة الأرمنية والمتظاهرين