صحيفة الخليج:
2024-06-16@11:36:20 GMT

مسبار الأمل يرصد 98 عاصفة ترابية على المريخ

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

مسبار الأمل يرصد 98 عاصفة ترابية على المريخ

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، رصد 98 عاصفة ترابية على الكوكب الأحمر، من خلال توثيق كاميرا الاستكشاف الرقمية لتغيرات يومية وموسمية، بحسب صورة، نشرها على «إنستغرام».
ويتضح بالصورة، التي تشمل 5 ملاحظات، تشكل عاصفة ترابية محلية على مساحة 10X1.6 كيلومتر مربع، لمدة أقل من 3 أيام مريخية، فيما جاءت الملاحظة الثانية، لتمثل عاصفة ترابية محلية كبيرة على مساحة 106X1.

6 كيلومتر متر مربع ولمدة أقل من 3 أيام مريخية، بينما تمثلت الملاحظة الثالثة بعاصفة ترابية إقليمية على مساحة 10X1.6 كيلومتر مربع ولمدة 3 أيام مريخية فقط، كما مثلت كل من الملاحظتين الرابعة والخامسة، شرحاً حول تصنيفات الخريطة للعاصفة الترابية والتوزيع المكاني، مع مراعاة التوقيت المحلي للكوكب الأحمر ومراحل الذروة في تشكل العاصفة في جميع مواسم السنة المريخية. وأشار المشروع إلى أن كاميرا الاستكشاف الرقمية، التقطت مشاهد للحجم الكامل للمريخ كل بضع ساعات، كما أنه في السنة المريخية الـ 36، كشفت صور الكاميرا عن 98 عاصفة ترابية وأوقات بدئها وانتهائها، وأحجامها، ومواقعها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات مسبار الأمل عاصفة ترابیة

إقرأ أيضاً:

أبعد مسبار فضائي عن الأرض.. فوياجر 1 التابع لناسا يعود للحياة

بعد توقف لعدة أشهر عاد مسبار "فوياجر 1" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى الحياة، ليلتقط ويرسل بيانات علمية مرة أخرى.

وقال مختبر الدفع النفاث التابع لناسا إن أدوات مسبار "فوياجر 1" عادت للعمل بعد مشكلة في الحاسوب في نوفمبر الماضي، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وكانت قد وصلت بيانات من "فوياجر 1" في أبريل الماضي، ولكنه عاد لعمله بشكل طبيعي مؤخرا.

وأطلق مسبار "فوياجر 1"، في عام 1977، ومنذ ذلك الوقت يحوم في الفضاء بين النجوم والأنظمة النجمية، حيث استطاع اكتشاف حلقة رقيقة حول كوكب المشتري، والعديد من أقمار زحل.

وتم تصميم أدوات هذا المسبار لجمع معلومات حول موجات البلازما والمجالات المغناطيسية والجسيمات.

ويتمركز مسبار "فوياجر 1" الآن على بعد يتجاوز 24 مليار كلم من الأرض ليصبح أبعد مركبة صنعها الإنسان عن الكوكب الذي نعيش عليه، فيما يبعد توأمه "فوياجر 2" على بعد حوالي 19 مليار كلم عن الأرض.

وبحسب ناسا، أطلق مسبار "فوياجر 1" ليحلق حول كواكب المشتري وزحل، ولكنه يحوم حاليا في الفضاء ليواصل جمع البيانات، وهو أول مركبة يصنعها الإنسان تعبر الغلاف الشمسي.

وتم إطلاق "فوياجر 2" عام 1977 قبل 16 يوما من إطلاق المسبار "فوياجر 1" حيث كان من المقرر أن تستمر مهمة المسبارين خمس سنوات لدارسة الكوكبين الغازيين الكبيرين المشتري وزحل. وسمح استمرارهما في العمل بأن يدرس المسباران أيضا كوكبي أورانوس ونبتون أبعد كوكبين عملاقين عن النظام الشمسي.

'فوياجر 2' يدخل فضاء ما بين النجوم قال علماء إن مسبار "فوياجر 2" التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) والذي تم إطلاقه عام 1977 للقيام بمهمة تستغرق فقط خمس سنوات، أصبح ثاني مركبة من صنع الإنسان تدخل فضاء ما بين النجوم مواصلة رحلتها على بعد مليارات الكيلومترات من الأرض.

ويحمل المسباران تسجيلا صوتيا على قرص نحاسي مطلي بالذهب لأصوات وصور وعبارات ترحيب بعدة لغات توضح تنوع الحياة والثقافة بهدف التواصل مع الكائنات الفضائية المحتملة التي قد يقابلها المسباران.

بدأ مسبار "فوجاير 1" في إرسال أول صور، في أبريل من 1978، على مسافة 265 كلم من كوكب المشتري، والتي أظهرت أن غلافه الجوي أكثر اضطرابا من صور التقطت سابقا للكوكب.

وفي يناير من 1979، التقط المسبار صورة كل 96 ثانية لمدة 100 ساعة للمشتري، ليقدم فيديو ملوّنا بفواصل زمنية لتصوير 10 دورات لكوكب المشتري.

يبلغ وزن المسبار حوالي 730 كلغ، وكان قد أطلق من قاعدة كيب كانفيرال في فلوريدا.

مقالات مشابهة

  • رحلة إلى إنسيلادوس.. مهمة فضائية جديدة تبحث عن حياة على قمر زحل
  • يوم النحر.. ماذا تعرف عن أفضل أيام السنة على الإطلاق؟
  • أبعد مسبار فضائي عن الأرض.. فوياجر 1 التابع لناسا يعود للحياة
  • أمين الفتوى: يوم عرفة أفضل أيام السنة والدعاء فيه محل القبول
  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • “الدفاع” تستضيف ذوي الشهداء والمصابين في «عاصفة الحزم» و «إعادة الأمل» لأداء فريضة الحج
  • «الدفاع» تستضيف ذوي الشهداء والمصابين في عمليات «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل» لأداء الحج
  • وزارة الدفاع تستضيف ذوي الشهداء والمصابين في عمليات «عاصفة الحزم» و «إعادة الأمل» لأداء فريضة الحج
  • جدل بشأن نقل المياه الجوفية الليبية لبلد مجاور، والحكومة تنفي
  • صيف أبوظبي الرياضي.. ألعاب على مساحة 34000 متر مربع