وقعت حكومة ولاية كسلا شرقي السودان على اتفاقية لتنشيط التجارة الحدودية مع ودولة إريتريا لمدة عام وفقاً للتبادل السلعي الذي تم الاتفاق عليه في حدود (10) ملايين دولار قابلة لتجديد المدة والمبلغ.

الخرطوم ــ التغيير

و شهد وزير التجارة والتموين الاتحادي الفاتح عبد الله يوسف وبحضور والي كسلا بالانابة علي ابوفاطمة كرار، بأمانة حكومة ولاية كسلا التوقيع علي اتفاقية تنشيط التجارة الحدودية مع إريتريا.

ووقع إنابة عن ولاية كسلا ممثلة في إدارة التجارة والتموين موسي أوشيك مدير عام وزارة المالية والقوي العاملة فيما وقع إنابة عن وزارة التجارة والتموين مبارك سيد احمد مفوض الوزارة الاتحادية بولاية كسلا.

ودعا الوزير عقب مراسم التوقيع حكومة ولاية كسلا للاستفادة من الاتفاقية التي تعمل علي وجود المواد والسلع لمواطني الولاية مبيناً أن استراتيجية الوزارة تعمل على زيادة الصادرات والحد من الواردات.

ونوه إلى دور الوزارة فيما يختص بترقية عمليات الصادر والوارد وتجارة الحدود بالولايات، وقال إن زيارته إلى كسلا جاءت في إطار الزيارات للولايات الخاصة بالمعابر الحدودية مع دول الجوار لتعظيم تجارة الحدود والصادرات والواردات من تجارة بينية وتجارة حره مشيراً إلى ماتم من تجارة للحدود لعدد من الولايات مع دول مجاورة لها، و أعتبر أن هذه الخطوة تعمل علي استقرار المناطق الحدودية والحفاظ علي مكاسب الدولة وأراضيها .

وكان الوزير قد استعرض خلال الاجتماع الذي عقده مع حكومة الولاية الترتيبات والقرارات التي قامت بها الوزارة واصدرتها فيما يختص بتنظيم حركة التجارة الصادر والوارد عبر الموانئ والمعابر والمطارات بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة ومنح السجل التجاري والجوانب المتعلقة بحصائل الصادر، مشيرا إلى أن الحرب التي تشهدها البلاد لها تأثيراتها الواضحة بشأن وجهة نظر الدول الأخرى تجاه السودان في الوضع الاقتصادي بحدوث الكثير من الاشكاليات. وقال إن الحرب أدت إلى حدوث عودة عكسية وتنمية المناطق الريفية بالاستفادة من الموارد المحلية ومصادرها

وقال يوسف إن ولاية كسلا واعدة بالصادرات المختلفة داعيا إلى أهمية الاشراف والتنسيق ومتابعة العمل.

من جانبه عبر مفوض وزارة التجارة والتموين بولاية كسلا مبارك سيد احمد عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مؤكدا وقوفهم سندا وعضدا مع ولاية كسلا وقال إنها تذخر بموارد ضخمة وكبيرة مشيرا إلى الخطة التي تم وضعها و أوضح أنها تشمل جوانب التدريب واقامة الورش والسمنارات للنهوض بالولاية والعاملين بها.

الوسومإريتريا التجارة الحدودية الصادرات الواردات كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إريتريا التجارة الحدودية الصادرات الواردات كسلا

إقرأ أيضاً:

الاثنين.. انطلاق الملتقى 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان

ينطلق في السادسة مساء بعد غدًا الاثنين، على مسرح فوزي فوزي بأسوان، الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية، ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية دكتور  أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 29 سبتمبر الحالي، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا.

ويستضيف الملتقى 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدودية الستة: شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح، والمحافظة المضيفة، بالإضافة إلى شباب حي الأسمرات بالقاهرة.

ويضم الملتقى عدة لقاءات تثقيفية، ودوري ثقافي، وآخر رياضي، بجانب تنظيم مجموعة من الجولات الحرة، والزيارات الميدانية لأشهر الأماكن السياحية بأسوان منها "معبد فيلة، حديقة النباتات، جزيرة غرب سهيل، والسد العالي".

ويقيم الملتقى عدة ورش فنية وحرفية لإكساب المتدربين عدد من المهارات، منها: الخيامية، الأركيت، الريزن والشموع، الحلي، الديكوباچ، الطرق على النحاس، النحت على الصدف، الأداء المسرحي، كتابة القصة، والتصوير الفوتوغرافي" وذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمدربين المتخصصين.

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، برئاسة أحمد يسري، المشرف التنفيذي لمشروع أهل مصر للشباب، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة دكتورة  حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان، برئاسة يوسف محمود.

ومشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

 

مقالات مشابهة

  • إتفاقية شراكة وتعاون تجمع Rue20 كأول جريدة مغربية بـمجموعة 31 مقاطعة بحكومة الأندلس
  • أنطلاق الملتقى 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان
  • الاثنين.. انطلاق الملتقى 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان
  • الصومال يتهم إثيوبيا بنقل أسلحة إلى ولاية بونتلاند
  • مجلس النواب يصدر قرارا بإنهاء ولاية حكومة الوحدة الوطنية
  • حكومة لا تكفيها مهلة 100 يوم
  • زهد حميدتي ودولة 56 !
  • محافظ مطروح: تشغيل مسرح شاطئ الغرام لتنشيط الحركة الثقافية والسياحية
  • برلماني يثمن التدخل العاجل من وزيري الزراعة والتموين لخفض أسعار بيض المائدة
  • في خريف عمره بايدن يريد حلا لمشكلة السودان المستعصية التي أعيت الطبيب المداويا