أنقرة (زمان التركية) – توقع بنك مورجان ستانلي، الأمريكي، أن يبلغ سعر الدولار 36 ليرة تركية في نهاية العام الجاري 2024.

يأتي ذلك قبل قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة الذي سيتم الإعلان عنه اليوم الخميس.

وفق تقرير الخبير الاقتصادي في بنك مورجان ستانلي، هانده كوتشوك، من المتوقع أن يبقي البنك المركزي التركي على سعر الفائدة ثابتًا عند 50%.

وقال كوتشوك: “نتوقع أن تترك لجنة السياسة النقدية الباب مفتوحا لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في مواجهة المخاطر على مسار تراجع التضخم”.

ويقترب التضخم النقدي على أساس سنوي في تركيا حاليا من 70 بالمئة.

وتوقع مورجان ستانلي أن يبقي بنك البنك المركزي التركي أسعار الفائدة عند المستوى الحالي حتى نوفمبر، ويخفض سعر الفائدة إلى 45 في المائة من خلال إجراء تخفيضين في أسعار الفائدة في نهاية العام.

وتضمن تقرير مورجان ستانلي أيضًا أن يبلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية عند 36 ليرة في نهاية العام، وأبقى البنك على توقعات التضخم في نهاية العام عند 43.4 في المئة.

Tags: أنقرةاسطنبولالتضخمالفائدة في تركياالليرة التركيةبنك مورجان ستانليتضخمدولارليرةمورجان ستانلي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول التضخم الفائدة في تركيا الليرة التركية بنك مورجان ستانلي تضخم دولار ليرة مورجان ستانلي فی نهایة العام مورجان ستانلی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة

#سواليف

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني الإبقاء على أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية عند مستواها الحالي دون تغيير. وناقشت اللجنة، خلال اجتماعها الرابع لهذا العام، التطورات الاقتصادية والنقدية في المملكة، والتي أظهرت متانة الاقتصاد الوطني وقدرته على مواصلة زخم الأداء الإيجابي.

ووفقا لآخر البيانات المُتاحة، حافظت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي على مستوياتها المرتفعة البالغة 18.8 مليار دولار، أي ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات مدة 8.2 شهراً. كما ارتفعت الودائع لدى البنوك في نهاية شهر نيسان 2024 بنحو 1.9 مليار دينار، وبنمو نسبته 4.5% على أساس سنوي، لتبلغ 44.3 مليار دينار.

وارتفعت التسهيلات الائتمانية الممنوحة بالدينار من قبل البنوك بنحو 775 مليون دينار، وبنمو نسبته 2.7% على أساس سنوي، ليصل الرصيد القائم للتسهيلات الائتمانية إلى 34.1 مليار دينار.

مقالات ذات صلة جنرال وبروفيسور إسرائيليان: نتنياهو مصاب باضطراب نفسي مثل هتلر.. ويقودنا لخراب الدولة 2024/06/13

كما استمر هامش سعر الفائدة بالانخفاض ليبلغ 2.41% في نهاية شهر نيسان 2024، مُسجلاً أدنى مستوى له منذ أكثر من ربع قرن. فيما تؤكد مؤشرات المتانة المالية، كما هي في نهاية عام 2023، تمتع الجهاز المصرفي الأردني بالقوة والمنعة.

وتؤكد أحدث البيانات المتاحة نجاح المملكة في احتواء الضغوط التضخمية في المملكة واستقراره عند معدلات مقبولة وملائمة للنشاط الاقتصادي. إذ بلغ معدل التضخم 1.7% خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024، منخفضاً من 4.2% في عام 2022. هذا وقد حقق الاقتصاد الوطني معدل نمو اقتصادي حقيقي بلغ 2.6% لعام 2023، مرتفعاً بـنسبة 0.2 نقطة مئوية عن مستواه المسجل في العام الماضي.

كما تُشير البيانات الأولية إلى انخفاض ملموس في عجز الحساب الجاري ليصل إلى3.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، مقابل 7.8% في عام 2022. ويأتي ذلك في ضوء تراجع العجز في الميزان السلعي بنسبة 11%، وارتفاع فائض حساب الخدمات بنسبة 62.8% مدفوعًا بزيادة الدخل السياحي بنسبة 27.4% في عام 2023. أما خلال الفترة المتاحة من عام 2024، فقد أظهرت البيانات ارتفاع حوالات العاملين خلال الثُلث الأول من عام 2024 بنسبة 4.0% لتصل إلى 1.1 مليار دولار، في حين بلغ الدخل السياحي 2.6 مليار دولار خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024.

ويؤكد البنك المركزي متابعته الحثيثة للتطورات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، وتوجهات البنوك المركزية اقليميًا ودوليًا حول أسعار الفائدة وسيواصل دراسة انعكاساتها على الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • منحة زهيدة وأضحى بلا أضاح.. هكذا يستقبل السوريون العيد
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • سيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • تركيا ترفع رسوم مغادرتها لعشرة أضعاف
  • سعر اليورو والدولار بـ نهاية تعاملات اليوم الجمعة في ماكينات الصرف الألي
  • الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان
  • البنك المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة