شارك صندوق عطاء الاستثماري الخيري لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في فعاليات ملتقى تشبيك المجتمع المدني، وذلك ضمن مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية، الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي نيابة عن الحكومة الألمانية، بالتعاون مع التمويل المشترك من الاتحاد الأوروبي.

وشهد المنتدى استعراض أهم المشاريع التي يقدمها صندوق عطاء لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وآليات التمويل المستدام، إذ إن الصندوق كيان رائد وفريد تم إنشاؤه لإحداث تغيير فعال ومؤثر في نوعية حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ليمكنهم من العيش باستقلالية، والوصول إلى كامل حقوقهم في جميع مناحي الحياة والحصول على الفرص المتساوية مع أقرانهم من غير ذوي الإعاقة، ويتميز الصندوق بضمان التمويل المستمر، إذ لا يتمّ الصرف من أصل الأموال المستثمرة بل من العوائد الناتجة عنها، كما يتمّ تخصيص هذه العوائد لجهات عديدة ومشروعات ومجالات ومناطق وإعاقات مختلفة لضمان تحقيق أعلى عائد للأشخاص ذوى الإعاقة.

تمويل أكثر من 20 مشروعًا

ونجح أنَّ الصندوق نجح في تمويل أكثر من 20 مشروعًا في 23 محافظة مع 26 شريكا تنفيذيا وأكثر من 130 جمعية شريكة، ويدعم الصندوق أنواع مختلفة من الإعاقات، مثل التوحد والإعاقات البصرية والحركية والسمعية والذهنية وصعوبات التعلم والأشخاص متعددي الإعاقات، وقد بلغ إجمالي المستفيدين أكثر من 9 آلاف شخص ذوي الإعاقة وأكثر من 8 آلاف من أسرهم.

كما تمّ إعادة السمع لـ820 مستفيدا من خلال توفير قطع الغيار للأجزاء الخارجية لقوقعة الأذن الإلكترونية وتوفير أطراف صناعية للأشخاص فاقدي الأطراف لعدد 280 مستفيدًا، كما تبني الصندوق فكرة «نحو جامعات مصرية دامجة» من خلال تهيئة وإتاحة الكليات في 3 جامعات مصرية وهي جامعات عين شمس والمنوفية والزقازيق.

دعم المدارس الحقلية للأشخاص ذوي الإعاقة

أما في مجال التمكين الاقتصادي فقد قام صندوق عطاء بدعم المدارس الحقلية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية بمحافظة المنيا، حيث نجح في تدريب أكثر من 105 أشخاص بمراحل عمرية تتراوح ما بين 12 إلى 45 سنة، إذ تمّ رفع قدراتهم وتأهيلهم للعمل والإنتاج وكسب العيش وتم تسليم مشروعاتهم في شهر ابريل الماضي ، كما تم البدء في المرحلة الثانية من المدارس لـ120 شخصًا جديدًا، وبالنسبة للتأهيل المرتكز علي المجتمع تم دمج وتأهيل 7.606 طفل ذوي إعاقة من خلال 46 وحدة تقوم بخدمة 180 قرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن صندوق عطاء ذوي الإعاقة الأشخاص ذوي الإعاقة ذوی الإعاقة أکثر من

إقرأ أيضاً:

بأفضل الخدمات.. أفواج حجاج "صندوق الشهداء" يتجهون إلى المشاعر المقدسة

في مشهد إيماني وموكب واحد يتجه صوب مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، تنطلق غدا الجمعة، أفواج حملة صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين إلى البقاع الطاهرة.
وأوضح أمين عام صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين طلال بن عثمان المعمر، أن حملة حج هذا العام تشكل واحدة من أبرز مبادرات التقدير والتكريم المستمر التي يقدمها الصندوق للشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين من أبناء هذا الوطن.رعاية كريمة من القيادة الحكيمةوبين أنها تأتي بدعم واهتمام ورعاية كريمة من القيادة الحكيمة -أيدها الله-.
أخبار متعلقة "البيئة": جولات رقابية مشددة على أنشطة المياه غير الصالحة للشرب بالعاصمة المقدسةارتفاع عدد محطات "جودة الهواء" بنسبة 70% في موسم حج 2024وأكد مدير الإدارة العامة للمستفيدين بالصندوق الدكتور أحمد أبو عباة، أن الصندوق يولي ذوي الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين أهمية قصوى، ويحرص على تقديم أفضل الخدمات والبرامج النوعية لهم.
وأشار إلى أن حملة حج هذا العام تتضمن مجموعة من الخدمات والبرامج المميزة، التي تُسهم في منح المستفيدين تجربة روحانية فريدة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

دور صندوق الشهداء والمصابين وأسر والمفقودين، وأبرز الخدمات التي يقدمها للحجاج
مع مدير الإدارة العامة للمستفيدين بصندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين د.أحمد أبوعباة#يسر_وطمأنينة | #قناة_السعودية pic.twitter.com/UM5jAFCWON— قناة السعودية (@saudiatv) June 12, 2024التمكين لأسر الشهداءوتأتي الخدمات والبرامج التي يقدمها الصندوق ضمن أعمال الرعاية والتمكين لأسر الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين، ومن يعولونهم شرعا.
كما تتميز بأنها لا تتوقف عند حملة الحج وحسب، بل تتجاوز ذلك إلى خدمات إنسانية يذهب أجرها للشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين.
وقدم الصندوق ضمن خدمات حج العام الماضي أكثر من 700 ألف عبوة مياه، و50 ألف وجبة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، فضلا عن تأمينه الأضاحي لجميع مستفيديه بمختلف مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • بـ«مجسمات الكعبة».. المتعافون من الإدمان يستعدون لعيد الأضحى بمراكز التأهيل
  • جمعية عطاء ونماء لتنمية مساكن .. عطاء دائم لدعم الأسر المحتاجة
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين
  • أبوعباة يكشف أهداف صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين
  • السعودية تكشف تفاصيل استثمارها الرياضي القريب في البرازيل
  • بعد إقرار القانون.. 5 موارد لصندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)
  • بأفضل الخدمات.. أفواج حجاج "صندوق الشهداء" يتجهون إلى المشاعر المقدسة
  • لجنة حقوق الإنسان بـ«الشيوخ» عن تجربة صندوق مكافحة الإدمان: طفرة في رحلة العلاج
  • غدًا.. أفواج حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة