يعاني العديد من الأشخاص من النعاس أثناء النهار، وصرحت الدكتورة ديميانوفسكايا أن الرغبة القوية في النوم أثناء النهار غالبًا ما تكون ناجمة عن إرهاق الجسم الذي يمكن أن يتراكم بسبب قلة النوم والتوتر والضغط النفسي. 

 

ويحدث أيضًا أن الشخص يبدو وكأنه ينام بما فيه الكفاية، لكنه لا يزال يشعر بالخمول، ويواجه صعوبة في التركيز، ويعاني من النعاس أثناء النهار وفي هذه الحالة، قد يكون السبب هو سوء نوعية النوم ليلاً - على سبيل المثال، بسبب عمل المهيجات البيئية (الضوضاء والإضاءة) أو بسبب انقطاع النفس الموجود، واضطرابات أخرى (تقلبات في مستويات السكر في الدم، وضغط الدم غير المستقر، وعدم انتظام ضربات القلب، القلق، متلازمة تململ الساقين، وما إلى ذلك).

 

وإذا كان الشخص قادرًا على التغلب على الرغبة في الاستلقاء أثناء النهار، فمن المرجح أن يكون هذا هو النعاس الفسيولوجي أثناء النهار بسبب قلة النوم الجيد ليلاً، شاركت ديميانوفسكايا مع Life.ru.

 

وأضافت أن سمات نمط حياة الشخص يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم نوم الشخص ليلاً: وتشمل هذه الإدمان على الكافيين، وعدم وجود جدول ثابت للراحة والعمل، والنشاط المسائي، واستخدام الأدوات في أوقات متأخرة.

 

 

أسباب النعاس أثناء النهار

وفي حديثها عن النعاس المرضي أثناء النهار، أوضحت طبيبة الأعصاب أنه يستمر حتى لو قام الشخص بمحاولات تعديل جدول نومه وحصل على فرصة الحصول على نوم جيد ليلاً، وإذا كان لا يزال يشعر بالرغبة في النوم أثناء النهار، على الرغم من حصوله على راحة جيدة أثناء الليل، ولا يستطيع مقاومتها، فهذا سبب جدي لاستشارة الطبيب. في كثير من الحالات، يرجع هذا النعاس أثناء النهار إلى مشاكل نفسية وعاطفية - الاكتئاب أو اضطراب ثنائي القطب أو اضطراب ما بعد الصدمة. 

 

ولكن يمكن أن يكون سببه أيضًا أمراض جسدية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل الدماغ.

 

والحالات التي تتجلى في الرغبة المستمرة في النوم والتي تتطلب عناية طبية هي مرض باركنسون، والفترة الحادة وعواقب إصابات الدماغ المؤلمة، بما في ذلك الارتجاجات، وأورام المخ، وفقر الدم، ومرض السكري، وقصور الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النعاس الضغط النفسي قلة النوم باركنسون ضغط الدم ضربات القلب السكري مشاكل الدماغ النعاس أثناء النهار

إقرأ أيضاً:

تتخطى الـ 45.. ارتفاع قياسي في درجات الحرارة غدًا على جميع الأنحاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن غدا الجمعة سيشهد ارتفاعا قياسيا وكبيرا في درجة الحرارة، بقيم لم تشهدها مصر منذ نهاية الصيف الماضي، وتستمر ليوم السبت ليسود طقس شديد الحرارة مصحوب بطاقة حرارية هي الأشد على أغلب الأنحاء، ودرجات الحرارة العظمى تتخطى حاجز 45 درجة في الظل على القاهرة وحاجز 47 في الصعيد.

واضاف فهيم، ان الطقس سيشهد ارتفاع الحرارة ليلاً ايضاً ليسود طقس حار لتكون الحرارة ما بين 25- 30 °م ليلاً .

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح تأثير السياحة على جسم الإنسان
  • ‎نصائح للوقاية من ضربة الشمس أثناء صيام وقفة عرفة
  • طبيبة أمراض نساء تكشف الأسباب الشائعة لجفاف المهبل أثناء العلاقة
  • اليك بعض التقنيات للعودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا
  • طبيبة بشرية تكشف أهم الطرق الإسعافية عقب التعرض لدغات الزواحف
  • الإسعافات الأولية الصحيحة لإنقاذ المصاب بلدغة ثعبان
  • دراسة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم
  • الاعتداء بالسب والتهديد والضرب “بالبوت” على وجه عبدالرؤوف ابوزيد
  • تتخطى الـ 45.. ارتفاع قياسي في درجات الحرارة غدًا على جميع الأنحاء
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة