البعوض مشكلة مزعجة يعاني من الكثيرين في أثناء النوم خاصة في درجات الحرارة المرتفعة والطقس الحار، فالبعض يبحث عن طرق مختلفة لتجنب لدغاته المؤلمة، ويجهل البعض أن هناك بعض الألوان التي تجذب الناموس.

وكشفت العديد من الدراسات، أن هناك ألوانا عديدة تجذب الناموس وعلى رأسهم الملابس الزاهية والداكنة، خاصة التي تحتوي على رسومات للأزهار الملونة، مثل اللون البرتقالي والأحمر وكذلك اللون الأسود وفقا لما ذكره موقع «Daily Express».

ألوان تجذب الناموس

ينجذب الناموس للألوان السابقة كونها تشبه درجات لون الجلد البشري، لذلك يجب على الأشخاص قبل النوم عدم ارتداء الملابس التي تحمل هذه الألوان، ويفضل ارتداء الملابس ذات اللون الأزرق والأخضر والبنفسجي وكذلك الأبيض والبيج والكاكي والأصفر الباستيل، وذلك لكونها هادئة ولا تعتبر جاذبة للبعوض، وبالتالي يستطيع الشخص التخلص من لدغاته والنوم في هدوء.

الإشارات التي تجذب البعوض 

وفي هذا الشأن، توصل مجموعة من الباحثين في جامعة واشنطن إلى أن البعوض ينجذب إلى اللون الأحمر والبرتقالي والأسود والسماوي، وفي نفس الوقت لاحظو أن الحشرات تتجاهل اللون الأخضر والأرجواني والأزرق والأبيض.

وقال جيفري ريفيل، أستاذ علم الأحياء بجامعة واشنطن: «أحد الأسئلة الأكثر شيوعا التي تطرح علي هو: ما الذي يمكنني فعله لمنع البعوض من لدغي، كنت أقول أن هناك 3 إشارات رئيسية تجذب البعوض «أنفاسك، وعرقك، ودرجة حرارة بشرتك» وفي هذه الدراسة، وجدنا إشارة رابعة، وهي «اللون» وفقا لما ذكره موقع «سكاي نيوز عربية».

وأجرى الباحثون الدراسة من خلال تتبع سلوكيات إناث البعوض، حيث لاحظو أن هذه الحشرات كانت مليئة بالرائحة وأنماط بصرية مختلفة، بما في ذلك نقطة ملونة أو يد بشرية، وعندما تم رش ثاني أكسيد الكربون، اتجه البعوض نحو النقاط التي كانت حمراء أو برتقالية أو سوداء أو سماوية اللون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الناموس اللون الأسود اللون الأحمر

إقرأ أيضاً:

«ابعد عن الشمس».. نصيحتان مهمتان من «الأرصاد» لتجنب خطورة الموجة الحارة

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يشهده الطقس خلال الفترة الحالية، على إثر تعرُّض البلاد لموجة حارة شديدة، بداية من يوم الثلاثاء الماضي وتمتد لـ9 أيام، وشهدت الساعات الأولى من اليوم ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، ما دفع الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى تقديم نصيحتين مهمتين للمواطنين.

نصيحتان مهمتان من «الأرصاد»

وقدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، نصيحتين مهمتين للمواطنين، لتجنب خطورة الطقس الحار في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية؛ نتيجة للتعرُّض لموجة شديدة الحرارة.

ونصحت «الأرصاد» بعدم  التعرُّض المباشر لأشعة الشمس، وأيضًا شرب الكثير من السوائل وخاصة المياه؛ إذ أنها تعمل على تعويض الجسم السوائل التي فقدها وترطيبه لحمايته من الجفاف، وبالتالي تجنب المخاطر الصحية التي قد تنتج عن الطقس الحار من إجهاد حراري أو ضربة شمس.

حالة الطقس اليوم الجمعة

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة، موضحة أنه يسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل على السواحل الشمالية، إلى جانب نشاط للرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

مقالات مشابهة

  • مع الحرارة والسفر.. تحذيرات من “بعوضة النمر”
  • لوحات الخراز.. شاعرية الألوان والضوء
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • خليك واعى.. احذر الذبح بالشارع في العيد يعرضك للحبس ومصادرة الأضحية
  • «البداية القوية» تجذب شباب ألمانيا إلى «المانشافت»
  • صيام يوم عرفة.. نصائح مهمة للوقاية من أضرار الموجة شديدة الحرارة
  • «علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى
  • رئيس مدينة سفاجا: حملات مكثفة لمكافحة ناقلات ومسببات الأمراض المتوطنة خلال فصل الصيف
  • «ابعد عن الشمس».. نصيحتان مهمتان من «الأرصاد» لتجنب خطورة الموجة الحارة
  • دراسة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم